رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

"من ركن الذكريات".. قصة أول مذيعة حاورت "السادات".. وتسببت فى وقف صحفى شهير

همت مصطفى
همت مصطفى
"شوفي يا همت يابنتي"، بهذه المقولة اشتهرت همت مصطفى أول وجه إعلامي يحاور الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في فترة السبعينيات من القرن الماضي، حيث كان اللقاء الأشهر يوم 24 ديسمبر عام 1978 فى مسقط رأس الرئيس ميت أبو الكوم بالمنوفية.

وفي السطور التالية يرصد لكم "وشوشة" سيرة الإعلامية الراحلة همت مصطفى، وأبرز محطاتها خلال مشوارها الطويل:.

مولدها ونشأتها

ولدت الإعلامية همت مصطفى في ١٢ يناير عام ١٩٢٩ بميت غمر بمحافظة الدقهلية وفى عام ١٩٥٠ حصلت على ليسانس الآداب قسم التاريخ من جامعة القاهرة والتحقت بالإذاعة عام 1951 كمذيعة بالبرامج العربية.

تتلمذت على يد الإذاعى حسنى الحديدى بالبرامج السياسية لفترات طويلة، وقدمت فى الإذاعة العديد من البرامج السياسية كما كانت تقوم بقراءة النشرات الإخبارية وكانت تقدم برنامجًا إذاعيا أسبوعيا بعنوان “الأسبوع فى ساعة”.

تم اختيار همت كواحدة من أهم الإعلاميين للعمل بالتليفزيون عند تأسيسه عام 1960 وكانت أول مذيعة يشاهدها الجمهور على الشاشة وأول من قرأ نشرة الأخبار فى التليفزيون المصري، وفى عام 1962 تولت الإشراف على القناة الثانية مع بداية عملها بالتليفزيون ثم عينت فى يوليو عام 1965 مديرة للبرامج التوجيهية فى التليفزيون إلى جانب قراءة النشرة فى الإذاعة والتلفزيون، وانتدبت خبيرة للبرامج فى اتحاد الإذاعات العربية ثم أصبحت وكيلة للتليفزيون ومديرًا عامًا للأخبار والشئون السياسية عام ١٩٧٨.

أهم برامجها 

من أهم البرامج التى قدمتها فى التليفزيون "خلى بالك" و"على شط النيل" وبرنامج المسابقات "3 *3" إلى جانب بعض البرامج السياسية، ومن أهم السفريات التى قامت بها زيارة إلى سوريا عام 1958 لتقديم حفلات أضواء المدينة بدمشق وإلى ألمانيا فى بعثة دراسية عام 1960 لمدة شهرين وإلى السعودية لتغطية موسم الحج عام 1964.

انفردت همت مصطفى بتقديم الرئيس الراحل محمد أنور السادات فى برامج مباشرة للجمهور المصرى من بلدته ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية فى مناسبات مختلفة كان أشهرها عيد ميلاده، وكان يظهر أحيانا فى حواراته بالجلباب والعباءة، واشتهرت تلك اللقاءات أيضا بمقولته لها: «همت يا بنتي» التى كان السادات يرددها للإعلامية أثناء اللقاء جسدت الفنانة إسعاد يونس دورها في فيلم أيام السادات. توفيت السيدة همت مصطفى في 14 ديسمبر 1995م.

ـكانت السبب الرئيسي وراء قرار وقف الكاتب موسى صبري رئيس تحرير جريدة الأخبار من عمله، وذلك بعدما شبه صوت "همت" في يومياته بصحيفة الأخبار بصوت المعزة، حيث ثارت وبكت فصدر القرار بأن يجلس موسى صبري في بيته والذي سعى إلى تسوية الموقف وتم الصفح عنه لكنه لم يعد إلى الأخبار بل عاد إلى الجمهورية، وذلك حسبما كتب جلال الدين الحمامصي مقالاً في كتابه "القرية المقطوعة" الذي صدر عام 1980.

شائعة زواجها من "السادات"

ـترددت العديد من الشائعات القوية لا أحد يعلم مدى مصداقيتها حول زواجها السري من الرئيس الراحل محمد أنور السادات خاصة بعد رحيله في 6 أكتوبر عام 1981.

ومن أصعب المواقف التي أزعجت السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس المصري الراحل أنور السادات، شائعة زواجه من الإعلامية همت مصطفى، حيث تسبب هذا الأمر في صدمة كبيرة في حياة جيهان.

قدمت الفنانة إسعاد يونس قصة حياتها في فيلم "أيام السادات" بطولة النجم الراحل أحمد زكي، وسيناريو وحوار أحمد بهجت، وإخراج محمد خان.

رحلت عن عالمنا يوم 14 ديسمبر عام 1995، عن عمر ناهز 66 عاماً.