رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى ميلاده.. محمود أبو زيد صاحب ثلاثية سينمائية تمحكت فيها الدراما التليفزيونية‎

محمود أبو زيد
محمود أبو زيد

تحل اليوم ذكرى ميلاد السيناريست الكبير الراحل محمود أبو زيد الذي امتلك طوال مسيرة حياته تجربة فنية متنوعة، فكتب سيناريوهات للتلفزيون والمسرح والسينما، وقدم أعمالا بمشاركة أسماء لامعة في السينما المصرية.
كما تعد أعماله ذات هدف وقيمة حيث كان دائما يلقى الضوء على ظواهر اجتماعية مثل المخدرات ومشاكل المرأة وقضايا الإرث، فكانت أغلبها أعمال اجتماعية مركبة تخرج من الواقع وتمس حياة الناس.

أشهر أعمال محمود أبو زيد
كان من أشهر أعماله من أشهر أعماله جري الوحوش، العار، القتلة، لحظة ضعف، الكيف، البيضة والحجر، الذل، الأجندة الحمراء، العمة نور، عيون لا ترى الشمس، ديك البرابر.

تبرأ من فيلم بون سوارية
بعد عرض فيلم بون سواريه أعلن السيناريست محمود أبو زيد أن سيناريو الفيلم تم التعديل عليه في أكثر من جزء بسبب ورغبة المنتج، وأكد أنه تضايق من الفيلم وتبرأ منه.

وأكد أن الشخصيات التي كتبها أظهروها بالفيلم بطريقة سطحية في أداء الممثلين وطريقة الإخراج فكان يجب إظهار العمق أكثر من هذا بكثير.

كما أنه تفاجئ بوجود رقص وغناء فهو لم يكتبهم بهذه الطريقة، فالأغنيات جاءت على عكس ما كان يقوم به دائما من كتابة أغاني أفلامه، مؤكدا أن مشاهد السيقان العارية زادت عن الحد ووصف الفنانة غادة عبد الرازق أنها بالغت بعض الشيء.

أعمال محمود أبو زيد التي عاشت حتى يومنا هذا
تمحكت الدراما التلفزيونية في ثلاث من أعمال محمود أبو زيد السينمائية وهم العار، الكيف، جري الوحوش ونرصد أبرز التفاصيل عنهم خلال السطور التالية.


"العار" من 1982 إلى 2010
كتب محمود أبو زيد فيلم العار الذي تم عرضه عام 1982 وجاء من بطولة نور الشريف، حسين فهمي، محمود عبد العزيز، نورا، أمينة رزق، إلهام شاهين، وكان من إخراج على عبد الخالق، وحقق نجاحا كبيرا حيث كان حديث الشارع المصري وقتها فكان النجاح سينمائيا وتلفزيونيا أيضا.

وبعام 2010 تم تقديم مسلسل العار المأخوذ عن الفيلم وتولى كتابته نجله السيناريست أحمد محمود أبو زيد، وأخرجه شيرين عادل وشارك في بطولته مصطفى شعبان، أحمد رزق، شريف سلامة، هبة مجدي، علا غانم، ودرة وغيرهم من الفنانين، وحقق المسلسل وقت عرضه نجاحا كبيرا، وظل النجاح ملازم المسلسل إلى يومنا هذا، فمتى يعرض المسلسل يلقى نسبة مشاهدة كبيرة، نظرا لأحداثه الشيقة والممتعة، كما احتوى المسلسل على أحداث وتفاصيل جديدة تتماشي مع القالب الدرامي.


"الكيف" من 1985 إلى 2016
وفي عام 1985 قدم السيناريست محمود أبو زيد فيلم الكيف بالتعاون مع نفس مخرج فيلم العار علي عبد الخالق، خاصة بعد النجاح الذي حققاه سويا فتفائل كلا منهما بالتعاون مجددا، وقدم هذا التعاون بذكاء شديد منهما حيث حققا النجاح مرة أخرى وكان من بطولة محمود عبد العزيز، نورا، يحيى الفخراني، جميل راتب، فؤاد خليل، وغيرهم الكثير.

وتعاد حبكة الكيف مرة أخرى في قالب دراما ممتع بعد مرور 31 عام على الحبكة السينمائية، بقيادة المخرج محمد النقلي، وتأليف أحمد محمود أبو زيد، وبطولة باسم سمرة، أحمد رزق، بيومي فؤاد، هشام قدري، عفاف شعيب، كريم أبو زيد، وغيرهم، وحقق المسلسل وقتها نجاحا ساحقا وبلغ نسبة مشاهدة عالية وأشاد به الكثير من الجمهور والنقاد.

جري الوحوش من 1987 إلى 2024
قدم السيناريست محمود أبو زيد قصة فيلم جري الوحوش عام 1987 بقيادة المخرج على عبد الخالق أيضا، وكانت أحداث الفيلم لها هدف سامي في إسقاط الضوء على إرادة الله الأقوى من العلم، وتأكيد مفهوم الرضا عند البشرية، وكان من بطولة حسين فهمي، محمود الشربيني، نور الشريف، محمود عبد العزيز، وتناسب أحداثه هذا الزمان مثل جميع أعمال محمود أبو زيد التي تخرج من الواقع والحياة اليومية التي يعيشها الناس.

أما مسلسل جري الوحوش الذي عرض برمضان الماضي عام 2024، فلم يحقق النجاح المطلوب كما حدث في جميع أعمال محمود أبو زيد المعاد عرضها، وتجاهل الجمهور مسلسل جري الوحوش ولم يلفت الإنتباه، وكتب المسلسل المؤلف أحمد صبحي، وأخرجه عبد العزيز حشاد، وكان من بطولة نضال الشافعي، محمد عز، محمود حجازي، فادية عبد الغني، سميرة صدقي، وغيرهم.
تم نسخ الرابط