رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالتزامن مع مباراة "مصر وبوركينا فاسو".. كيف صورت السينما المصرية كرة القدم‎؟

وشوشة

كرة القدم، اللعبة الأكثر شعبية في مصر والعالم، لم تكن مجرد رياضة تُمارس في الملاعب، بل أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الثقافة المصرية، والسينما المصرية، التي لطالما عكست نبض الشارع وهموم الناس، لم تغفل عن تناول كرة القدم وتقديمها بشكل يعكس أهميتها وتأثيرها الكبير على المجتمع المصري.

ويواجه منتخب مصر نظيره بوركينا فاسو في العاشرة من مساء اليوم الخميس، في مباراة مثيرة تقام في استاد القاهرة أمام قرابة 60 ألف متفرج، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

في هذا السياق يرصد"وشوشة"..  كيف صورت السينما المصرية كرة القدم من خلال بعض الأفلام الشهيرة:

فيلم "العالمي"

وهو من إخراج إخراج: أحمد مدحت، وبطولة: يوسف الشريف، أروى جودة، وعرض عام 2009.

ويتناول الفيلم قصة "مالك"، لاعب كرة قدم موهوب من حي شعبي يحلم بالاحتراف واللعب في أكبر الأندية العالمية. يعرض الفيلم التحديات والصعوبات التي يواجهها مالك في تحقيق حلمه، بما في ذلك العقبات الاجتماعية والمادية. يسلط الضوء على كيفية تأثير الظروف المحيطة باللاعبين على مسيرتهم المهنية، ويقدم نظرة على الأحلام والطموحات التي يحملها الشباب المصري في مجال كرة القدم.

فيلم "غش الزوجية"
وهو من إخراج: أحمد البدري، وبطولة: رامز جلال، إيمي سمير غانم، وعرض عام 2012

في هذا الفيلم الكوميدي، تركز القصة على "حازم"، شاب مدلل يعشق كرة القدم بشكل كبير. يجد نفسه مضطرًا للزواج لإثبات جديته ومسؤوليته. يعرض الفيلم بطريقة كوميدية كيف يمكن لشغف كرة القدم أن يؤثر على الحياة الزوجية، و يبرز التحديات التي يواجهها حازم في التوفيق بين اهتمامه الكبير باللعبة وزوجته الجديدة.

"الحريف"

وهو من إخراج: محمد خان وبطولة: عادل إمام، فردوس عبد الحميد، وعرض عام 1984

يُعد هذا الفيلم من الكلاسيكيات التي تناولت كرة القدم بشكل عميق. يروي قصة "فارس"، لاعب كرة قدم موهوب يلعب في المباريات الشعبية مقابل المال. يعكس الفيلم الصراعات الداخلية التي يعيشها فارس بين طموحه في أن يصبح لاعبًا محترفًا وبين الواقع المرير الذي يفرض عليه لعب كرة القدم كوسيلة لكسب العيش. يسلط الفيلم الضوء على الجانب الاجتماعي للعبة وكيف تؤثر على حياة الأفراد.

 "مرجان أحمد مرجان"
عرض الفيلم عام 2007، وهو من إخراج: علي إدريس، وبطولة: عادل إمام، ميرفت أمين.

في هذا الفيلم الكوميدي، يظهر مشهد مؤثر يتناول شغف الجماهير بكرة القدم عندما يقرر "مرجان"، رجل الأعمال الناجح، شراء نادي كرة قدم ليضمن فوز فريقه المفضل. يعكس هذا المشهد الهوس الكبير لكرة القدم في المجتمع المصري وكيف يمكن أن يكون للأموال والنفوذ دور في تغيير مسار المباريات والأندية.

 "الزمهلاوية"

عرض عام 2008 وهو من إخراج: أشرف فايق، وبطولة: هشام سليم، عزت أبو عوف.

يتناول الفيلم بشكل فكاهي المنافسة الشديدة بين جماهير أكبر ناديين في مصر، الأهلي والزمالك. يعكس الفيلم كيف يمكن لكرة القدم أن تخلق منافسات شديدة ليس فقط بين اللاعبين ولكن أيضًا بين المشجعين وعائلاتهم. يقدم الفيلم صورة مرحة ولكن صادقة عن مدى تأثير كرة القدم على العلاقات الاجتماعية والأسرية في مصر.

ومن خلال تلك الأعمال نستطيع أن نقول أن السينما المصرية تمكنت من تصوير كرة القدم ليس فقط كلعبة رياضية، بل كجزء لا يتجزأ من الحياة الاجتماعية والثقافية في مصر.

تم نسخ الرابط