رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فيلم وثائقى جديد يرصد تاريخ الأيقونات القبطية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ المخرج الدكتور طارق مصباح أولى خطوات صناعة الفيلم الوثائقى "الايقونة القبطية"، فى حضرة الفن المقدس، والذى يكشف  الأهمية الدينية والتاريخية والفنية والثقافية للأيقونة القبطية في رحلة استكشافية شاملة عبر تاريخها وتطورها.

ويقدم الفيلم تعريفا شاملًا للأيقونة القبطية، سياقَها الدينيّ والتاريخيّ والثقافيّ، ودورَها في تاريخ المسيحيين الأقباط في مصر وثقافتهم.

يتناول الفيلم أبعادَ الأيقونة متعددة الأوجه، كوسيلة للعبادة والتأمل، ونقلَ التراث والروحانية للجيل الجديد، وكيف تعكس هذه الأعمال التشابهات والاختلافات بين المسيحية والثقافات الأخرى.
يتتبع الفيلم أصول هذا الفن المقدس، يسلط الضوء على تطور الأيقونات القبطية عبر العصور، وتطوره عبر مراحل التاريخ المختلفة، بدءًا من بداياته في فترة المسيحية المبكرة وحتى تأثيره المستمر في الثقافة والديانات.

يعرض الفيلم مراحل صناعة الأيقونة قديمًا وحديثًا، حيث تتم استضافة فنانين قبطيين محترفين لمشاركة خبراتهم في صنع الأيقونات. يقدم الفيلم وصفًا دقيقًا للأيقونات القبطية، يحدد ملامحها وخصائصها المميزة، من الشكل العام للأيقونة، والألوان المستخدمة، والتفاصيل الفنية مثل الأشكال الهندسية والخلفيات والزخارف. يستضيف خبراء تصميم الأيقونة لتوضيح الأساليب المختلفة المستخدمة في صنع الأيقونات، مثل الأيقونة المسطحة والأيقونة ذات الأبعاد.
ويفسر الفيلم المعاني والرموز والرسائل المشفرة داخل الأيقونة، من خلال استكشاف الرموز الدينية والأيقونية المستخدمة، مثل النماذج الأيقونية المعروفة والرموز المقدسة والتوجهات الروحية المعبّر عنها. ويلقي الفيلم الضوء على الجوانب اللاهوتية للأيقونات القبطية وأهميتها في المسيحية القبطية.

يقدم الفيلم نقاشًا حول الأحداث التاريخية التي أثرت على تطور الأيقونة القبطية، بما في ذلك حرب الأيقونات، والاضطهاد الديني الذى تعرضت له.

تم نسخ الرابط