رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"طلاق سعاد هانم".. 76 عاما على أول فيلم تناول شخصية "المحلل"

وشوشة

في مثل هذا اليوم 7 مايو من عام 1948 تم عرض فيلم من أهم وأول أفلام السينما التي تناولت شخصية المحلل بعد الطلاق بشكل صريح، إنه فيلم "طلاق سعاد هانم"، ونرصد أبرز التفاصيل عنه خلال السطور التالية بعد مرور 76 على عرضه.

قصة الفيلم
تدور حبكة فيلم طلاق سعاد هانم عن طلاق الزوج لزوجته للمرة الثالثة مما يجعلها محرمة عليه حسب الشريعة الإسلامية، فيظهر الزوج المستهتر وهو يطلق زوجته سعاد للمرة الثالثة بعد تهوره كل مرة ورمى يمين الطلاق عليها دون تفكير، لكنه ندم على فعلته، فاستعان برجل آخر ليكون محلل، أي يتزوج زوجته حتى يحل له الزواج منها لاحقاً بعد أن يطلقها المحلل، وبالفعل يعثر الزوج على شاب فقير وهو الشخص الذي صدمته زوجته بالسيارة، ويتفق معه على الزواج منها ليلة واحدة دون أن يمسها، ولكن الزوج المحلل يعجب بزوجته، وكذلك الزوجة تعجب به، ويستمر زواجهما، وكأن النصيب له رأي آخر.

أبطال الفيلم
جاء فيلم طلاق سعاد هانم من بطولة أنور وجدي، فريد شوقي، عقيلة راتب، بشارة واكيم، عبد الفتاح القصري، محمود شكوكو، وداد حمدي، عبد المنعم إسماعيل، عبد الحميد زكي، سناء سميح، محمد كامل، تأليف وإخراج وإنتاج أنور وجدي.

إعادة إنتاج "طلاق سعاد هانم"  

أعيد إنتاج فكرة فيلم طلاق سعاد هانم مرة أخرى عام 1961 بفيلم "جوز مراتي"، من بطولة فريد شوقي وصباح وميمي جمال وحسن فائق ومن تأليف محمد أبو يوسف، عبد الحي أديب وفريد شوقي، إخراج نيازي مصطفى، ومن إنتاج فريد شوقي.

كما قدم الزعيم عادل إمام شخصية المحلل مرتين فكانت المرة الأولى بالسينما في فيلم فيلم زوج تحت الطلب عام 1985، ثم قدمها بالمسرح في مسرحية الواد سيد الشغال بنفس العام.
تم نسخ الرابط