رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

حوار/ الشيخ محمد أبو بكر: هذا موعد إخراج زكاة الفطر‎.. وتعدد الزوجات أمر مشروع

الشيخ محمد أبو بكر
الشيخ محمد أبو بكر
هو أحد علماء الأزهر الشريف، الذى استطاع أن يصنع لنفسه خطًا منفردًا بعيدًا عن البرامج التقليدية بساطته وتلقائيته الشديدة كانت طريق لإقتحام قلب مشاهديه واستطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا خلال فترة قصيره، أنه الشيخ محمد أبو بكر، الذي فتح قلبه فى حوار خاص لـ"وشوشة"، ليكشف عن بعض الجوانب في حياته الشخصية، وأوضح أيضا موعد زكاة الفطر ، وكواليس برنامجه "إنى قريب"، والذي يعرض على شاشة قناة "النهار"، وإليكم نص الحوار..

فى البداية من صاحب اسم وفكرة برنامج "إني قريب" المذاع على شاشة النهار؟ 
فى الحقيقة لا أستطيع أن أقول أن صاحب اسم وفكر برنامج "إني قريب"، شخص واحد بل هم مجموعة، فكانت فى البداية الفكرة من حيث أستقرارى ببرنامج واحد، وكانت فكرة القائمين على قناة "النهار" وفى المقدمه الأستاذ علاء الكحكى، وكانت الفكرة تدور حول الأقتراب إلى المشاهدين ومحاولة تبسيط أمور الدين لهم بشكل أبسط، أما من حيث الاسم من اختياري، وأنا من وضعت اسم "إنى قريب" وكانت المعاونه معي الأستاذه منى سمير رئيس تحرير البرنامج.

يسأل كثير من الصائمين حول مدى وجوب تكرار نية الصيام خلال أيام رمضان؟ وهل نية واحدة تكفى لصيام الشهر كاملا؟
النيه إما أن تكون قولية أو فعليه فالنية الفعلية أبلغ من النية القولية لأن الحديث يقول " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى" ، فالإنسان ليس بحاجة إلى تكرار النية كل يوم لأن السحور نية أمتناع عن الشراب والطعام نية توقفوا عن المحرمات نية كل ممارسته شعار رمضان نيه، فاهو ليس بحاجة إلى أن يقول كل ليله نويت الصيام وليس بحاجة أن يقول ذلك قبل رمضان حتى لأن العلماء قالوا "إنما الاعمال بالنيات" فهو ليس بحاجة أذا أن يتلفظ بالنيه وأنما النية محلها القلب.

للأب والأم دورًا كبيرًا في إشعار صغارهم بأهمية الشهر الفضيل وتعويدهم على العبادات ونقلهم من مستوى تربوي إلى آخر في رمضان بماذا تنصح في هذا الخصوص؟
النصيحه أن نعود أبنائنا إن رمضان له مذاق خاص مذاق تربوى مذاق تعبدى بمعنى أن نعلم أبنائنا كيفية الحفاظ على "شعائر رمضان"، من حيث الصلاوات وقراءة القرآن والذكر نعلم أبنائنا بأنه ليس مهمتنا أن نجارى الناس فى ما يفعلون لأنها أزمة حتى الأن ولكل أب مهمته أن يفهم أبنائة بأننا لا نفعل كما الناس يفعلون بل أنما نضع أمام عيوننا الفقراء والمساكين والمرضي وكيف ترضي الله دايمًا ونعودهم على العبادات بلا مشاقة.

فيما يخص المسلسلات وزيادة عددها مؤخرًا هل تحرص على مشاهدتها؟
أنعم عليٓ الله سبحانه وتعالى منذ فترة أننى لا أشاهد مسلسلات لعدم الحرص على مشاهدتها ولكن أستطعت أن أضع لنفسي برنامج يومى، ولكن أقول كلمه لمن يقدمون أعمال فنية الذين أخلصوا فيها وهم ينظرون أنهم يتقنون أعمالهم فأين أنتم فى أتقان أعمالكوا فى رمضان، إن جميع المسلسلات والبرامج سيتم أعادتها بعد رمضان وإن رمضان لن يعاد فاحرصوا على الإقتراب من ربنا ولا تضيعوها.

وما طقوسك فى شهر رمضان الكريم؟
شهر رمضان الكريم بالنسبة لي مختلف فى جميع الأشياء فأنا أقوم بأداء الصلاوات فى المسجد وحرصي على أقامة الدورس الدينية واللقاءات وغير ذلك أحرص على اطعام المساكين لأنها تصب حول التعبد والتقرب إلى الله عز وجل.

ما هو موعد إخراج زكاة الفطر؟
زكاة الفطر يجوز إخرجها منذ اليوم الأول فى رمضان وحتى صلاة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركة وقد حددتها دار الإفتاء المصرية هذا العام 15 جنيهًا الحد الأدنى ومن زاد زاد الله عليه ووسع الله على الجميع.

ما رأيك فى مطالبة البعض بتحريم تعدد الزوجات؟
تعدد الزوجات أمر مشروع بالكتاب والسنه، ليس على الأطلاق وأنما له ضوابط وشروط فى السنه النبوية بل والقرآن الكريم نحتاج إلى من يفهمنا إيها ولا نحتاج إلى من يحرم فلا يجوز لإنسان أن يعتدى على شرع الله سبحانه وتعالى بالتحريم، ونحن الآن نرى نسبة العنوسة ونسبة البنات التى لم تتزوج ونسبة الأرامل التى توفي أزواجهن ولم يكن لهم عائلة من بعدهم ونسبة الطلاق التى كثرت هل نجد أن الأمر يقف فى كل هذه الأمور بتحريم تعدد الزوجات، أظن أن الأمر يحتاج فكر وأننا إذا نظرنا إلى القضية من نظرة رحمانيًة كما نظر الإسلام وليس من نظرة عاطفية، ومن يطالب بتحريم تعدد الزوجات لم يفهم من الإسلام شئ نسأل الله إن يتغمدنا برحمته.

ما تعليقك على فتاوى "زواج المسلمة من غير مسلم"؟
هذا أمر لا مجال للكلام فيه لأنه محرم تحريمًا قطعيًا فى نصوص القرآن والسنه النبوية، فزواج المسلمة من غير مسلم باطل شرعًا ودينًا ولا يجوز وهذا أمر لا نعترف به.

كيف أثرت السوشيال ميديا على مجتمعنا العربى؟
مثلما أثرت بشكل إيجابي، ايضا أثرت بالسلبى، لكن للأسف إن مجتمعنا العربي استغل التأثير السلبي أسوء إستغلال فالسوشيال ميديا لا يستطيع أحد أن ينكر فضلها.
 
كيف يتم محاربة الشائعات التي تستهدف مصر من وقت لآخر؟
لا شك أن الشائعات أمر فى غاية الخطورة ومصر مستهدفه، دينيًا ،واجتماعيًا، واقتصاديًا وعلى كل المستويات ولذلك لا أجد حل لهذا الأزمة التى تعانى منها البلاد من حرب الشائعات إلا علاج الإسلام الذى عالج الشائعات فى عده أمور العلاج الأول فيه تباين أما العلاج الثانى يجب الإنسان أن يسمع بأذنه.