تفاصيل مشروع "مستقبل مصر" العملاق

قال الدكتور محمد عزت المنسق الفني للفرق البحثية لمشروع محور "الضبعة"، إن هناك مشروع على مساحة مليون فدان بالدلتا الجديدة، به شقين، أحدهما الشرقي وهو مشروع "مستقبل مصر"على مساحة 500 ألف فدان، والثاني مشروع على مساحة 688 ألف فدان، تحت مسمى "دلتا مصر الجديدة".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي": "كانت البداية من تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزارة الزراعة بإعادة دراسة بعض المشروعات المتعثرة التي لم تحصل على المكاسب المتوقعة مثل مشروع "ترك الحمام" ببرج العرب وحتى منطقة الضبعة".

وأوضح أن الرئيس كلف أيضا باستغلال مياه الصرف الزراعي الصحي المعالج ومصدر المياه العذبة بإجمالي 6 ملايين متر مكعب يتم ضخهم يوميًا في منطقة الدلتا الجديدة، واختيار منطقة مناسبة لاستغلال هذه المياه للاستصلاح الزراعي، تكون نسبة ملوحتها قليلة ومناسبة للمعالجة، لذلك بدأت دراسات للآراء منذ عام 2020 من قبل وازارة التنمية المحلية والتعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت إلى أنهم اكتشفوا أن المنطقة الواقعة على جنوب محور الضبعة أراضي صحراوية واعدة للغاية ومناسبة للزراعة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي وجه بانتهاء هذا المشروع بمساحة مليون فدان في غضون عامين، العام الأول يتم خلاله الانتهاء من تأهيل البنية التحتية للأراضي.

وأفاد بأن المشروع به الكثير من العناصر الناجحة، منها خلق فرص عمل، والأهم تحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري، واستغلال أكبر عدد من الرقع الزراعية، خاصة بعد الزحف والبناء على الأراضي الزراعية الخصبة.