رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads

في يومه العالمى.. مشاهير ونجوم عالم التوحد

وشوشة
وشوشة
السينما تساعد في فهم الأنماط المختلفة من الشخصيات، والسلوكيات المتابينة من الأفراد، فما بالك إذا تطرقنا لموضوع الاضطرابات، التي يقف الناس العادية مكتوفي الأيدي عن فهمها أو حتى وصفها؛ لذا يأتي دور السينما في توصيف مثل تلك الاضطرابات، ومساعدة المحيطين بالمضطرب في كيفية التعامل معه، ومع حلول اليوم العالمي لتوعية بمرض التوحد، قررنا أن نستكشف من هم نجوم هذا العالم؟ 

وقد وجدنا نجوما حقيقين خلف الشاشة، وآخرون جسدوا معاناة هذا المضطرب، وكشفوا عن نبوغه رغم الاضطراب الذي يعانيه.. إليكم التفاصيل:

من النجوم الذين برعوا في تجسيد تلك الشخصيات:

دستين هوفمان
السينما العالمية كانت لها السبق في تناول هذا المرض والتعريف به، ففي عام 1988 قدم دستين هوفمان وتوم كروز هذا المرض من خلال فيلم "Rain man" "رجل المطر"، ذلك الفيلم المقتبس من قصة حقيقية عن الأمريكي Kim Peek ذو القدرات العقلية الاستثنائية والمصاب بالتوحد في نفس الوقت، ويتناول الفيلم قصة أخوين، الكبير دستين هوفمان مصاب بالتوحد أما الأصغر سنًا فهو شاب في مقتبل العمر، تبدأ القصة عندما يموت والدهما، فيكتشف توم كروز أن له شريك بالميراث.

أحمد رزق
لم تغفل السينما المصرية عن تناول ذلك اللون، فقدمت فيلم "التوربيني"، بطولة أحمد رزق، وشريف منير، و هند صبري، ولعب فيه رزق دور شاب يدعى "محسن" يعاني من مرض التوحد، ويحدث بينه وبين شقيقه الأكبر كريم العديد من المواقف من بعد وفاة والديهما، وكريم يشبه إلى حد كبير قطار "التوربيني" حيث يسعى دائماً للوصول إلى هدفه بأسرع الوسائل مهما كان الثمن، يروي الفيلم قصة العلاقة بين الأخوين، للسيطرة على المال، الفيلم من إخراج أحمد مدحت، وتأليف محمد حفظي. 

شاروخان
النسخة الهندي تناولت ذلك اللون في أكثر من فيلم، ولعل أبرزهم فيلم ممثل بوليوود الشهير شاروخان، والفيلم يدعي "إسمي خان"، والذي لعب فيه شاروخان دور رضوان ذلك الرجل الهندي المسلم المصاب بالتوحد، والذي سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد وفاة والدته، وتتصاعد أحداث الفيلم بعد أحداث 11 سبتمبر واضطهاد المسلمين.

أما عن النجوم الحقيقين في هذا العالم، فمنهم:

نيوتن
أسطورة الفيزياء والرياضيات إسحاق نيوتن، وصفه المؤرخون بأنه كان يعانى من التوحد، بسبب أنه كان لا يتأقلم مع الآخريين وقليل الكلام ومتقلب المزاج، وكل ما يشغل عقله هو عمله فقط لا غير. 

فإن جوخ
يعد فان جوخ أحد أبرز نجوم عالم الرسم، أدرجه موقع تجمع التوحد ضمن قائمة فنانين مصابين بالتوحد. 

البرت أينشتاين
اندرج اسم البرت أينشتاين عالم الفيزياء الشهير وصاحب النظرية المعروفة بـ"النسبية"، ضمن قائمة الأشخاص الشهيرة التى عانت من مرض التوحد وفقًا لما جاء فى موقع livealittlelonger، واتضح أنه ليس أول شخص يعانى من متلازمة أسبرجر فى عائلته، بل أن هناك الكثير من أفرادها عانوا من هذا المرض.

بيل جيتس
صنف موقع رانكر، امبراطور الكمبيوتر بيل جيتس، مؤسس مايكروسوفت، بأنه أحد مشاهير التوحد، لكنه شخصيا لم يؤكد أو ينفي تلك المعلومة. 

جون فورس ناش
وشملت القائمة جون فورس ناش، الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد، والذي تم تناول قصة حياته بفيلم the beautiful mind.