هل الضرير حقه مهدور؟ أبطال "يوم من الأيام" يُجيبون‎

عُرضت مؤخرًا حكاية "يوم من الأيام" ضمن حلقات مسلسل "ورا كل باب"، وجسد يوسف عثمان، دور "ضرير" خلال أحداث العمل مما جعل الحلقات تناقش مُعاناة المكفوفين بين الناس، وهنا يجب طرح العديد من الأسئلة، ومنها: هل الكفيف حقه مهدور، هل من الممكن أن امرأة تتزوج من ضرير؟ هل الفن قدم هذه المُعاناة بشكل كافي؟ سيجيب أبطال المسلسل في تصريحات خاصة لـ"وشوشة".

أحمد خليل
ونبدأ مع الفنان أحمد خليل، الذي أكد أن المكفوفين يعيشون مُعاناة كبيرة بين الناس، بسبب الثقافة العامة وكيفية التعامل معهم ربما ليست متواجدة، أما عن إذا الفن قدم أعمال تتحدث عنهم، فأكد أن الفن لم يقدم المُعاناة الحقيقة بشكل كامل، متابعًا، أن الضرير حقه مهدور في الحياة، قائلًا: "هذا أمر مؤكد".

أما عن إذا يقبل أن ابنته تتزوج من ضرير فقال: "لا امانع هذا اختيارها ونصبها هي تحدد ما تشاء".

يوسف عثمان
أما هنا فتحدث يوسف عثمان، الذي قام بدور ضرير، خلال أحداث المسلسل، وكشف عن الجانب الإنساني الذي قدمه، فقال: الشخصية التي لعبتها أصبح ضرير بسبب حادث، وناقشنا فكرة الإنسانية من خلال الفتاة التي تحبه ووقفت بجواره خاصةً بعد الحادث".

وأكد "عثمان"، ذات الشيء الذي قاله أحمد خليل، وهو أن الفن لم يهتم بشكل كبير بمشاكل "المكفوفين"، أما عن استعدات الشخصية فقال: في البداية قرأت كثيرًا عن "المكفوفين"، وشاهدت العديد من الأعمال التي جسدت فيها هذا الشخصية، بالإضاقة إلى الاستعانه بالأشخاص من الواقع لمعرفة الخطوط الرئيسية منهم حول التعامل مع البيئة المحيطة، ومتى أستخدم "العصا"، وكيفية التحرك فى الأماكن التي أزورها لأول مرة.

وتابع: "كما خضعت لعدد من التمارين مع نفسى من خلال قيامي بتغمية عيني، وأتعامل حتى أستكشف سلوكى وأنا لا أرى، حتى يظهر الدور بشكل واقعى يصدقه الجمهور".

المخرج أحمد خالد أمين
ونختُم مع مخرج العمل أحمد خالد أمين، الذي أكد ذات الشيء أن المكفوفين يعيشوا مُعاناة لأن ثقافه التعامل معهم تحتاج لوعي أكثر مما يحدث، وأضاف، قائلًا: "جميع أبطال المسلسل حاولوا أن يقدموا المشكله كنموذج واظهرنا الشيخ إيهاب يونس، وهو من انجح المنشدين وكفيف، وهذا لا يقلل منه مطلقًا"، وعن إذا يقبل أن ابنته تتزوج من ضرير فقال: "الضرير بيشوف اللي بيحبهم بقلبه وعقله أكيد أحلى حاجه للمراة إنها تبقي دايمًا متشافه بالقلب والعقل أكتر من شكلها فقط، ودي قدرات ترجع لكل واحدة".