رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

موعد توفير أول لقاح مصري ١٠٠٪؜ لعلاج كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
قال الدكتور ممدوح معوض، نائب رئيس المركز القومي للشئون البحثية، إن الباحثين يعملون في المركز القومي للبحوث منذ بداية ظهور فيروس كورونا في ديسمبر 2019، على إنتاج لقاح، وأدوية أدوية مضادة للفيروس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المركز أنتج 4 أنواع من اللقاح ووصلت الأجسام المناعية فيها للاستمرار لفترة طويلة.

وتابع: "انتهينا من أعداد ملف كبير للتجارب الإكلنيكية لللقاح مضاد لفيروس كورونا"، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى لإجراب التجارب لا تحتاج إلا 80 متطوع، المرحلة الثانية تحتاج 3 آلاف متطوعين والمرحلة الثالثة 30 ألف متطوع.

وأشار إلى أنه لبدء التجارب على الإنسان يجب التأكد أن اللقاح خالي من عدوى السل، هذه التجربة تحتاج لشهر، منوها إلى أنه خلال شهر ستكون اتنتهينا من الرد على كافة الاستفسارات لهيئة الدواء بخصوص اللقاح.

وأكد أنه مع بداية الشهور الأولى من العام القادم سنمتلك لقاح مصري 100% لكورونا،  مشيرا إلى أن التجارب على الحيوانات جاءت نتيجتها بنسبة نجاح تفوق الـ95% ، بمعنى أن الأجسام المضادة مرتفعة لا تتكسر.

وأردف:"بعد الموافقة بعد شهر نتوقع إنتاج 5 آلاف جرعة للتجارب البدائية في المرحلة الأولى والثانية"، مؤكدا أن كل التجارب على لقاح كورونا تمت بخبرات وشركة مصرية.