رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

بين المصري والعالمي.. من تفوق في تجسيد شخصية عمر المُختار؟‎

وشوشة
وشوشة
بالتأكيد من الصعب على أي فنان أن يُجسد شخصية مثل عمر المُختار، المُلقب بشيخ الشهداء وأسد الصحراء، وهذا يعود لما قدمه لليبيا من نضال في وجه الاحتلال والاستعمار منذ كان عُمره 53 عامًا في عدد كبير من المعارك، وحينما قرر المخرج السوري مصطفى العقاد، إخراج السيرة الذاتية رشح النجم العالمي أنتوني كوين، وبالفعل جسد الدور وتم عرض فيلم "Lion of the Desert" عام 1981، ولأن الأداء الصوتي له دور مُهم جدًا لأنه لا بد أن يقنع المشاهد بالصورة التي يشاهدها، فوقع الاختيار على الراحل عبد الله غيث، لوضع صوته في النسخة العربية للعمل.

وبالرغم من أن شخصية "أسد الصحراء"، لم يُجسدها على الشاشة غير فنان واحد فقط وهو أنتوني كوين، وكان الأداء الصوتي لـ عبد الله غيث، مثلما ذكرنا، إلا أن المخرج مصطفى العقاد تحدث عن دور كل فنان منهما، وفي ذكرى استشهاد عمر المُختار، التي تحل اليوم 16 سبتمبر، حيث تم إعدامه على يد الاحتلال الإيطالي في ليبيا، سنتعرف معًا من تفوق في تجسيد شخصيته؟

وفي أحدى اللقاءات التلفزيونية أكد المخرج مصطفى العقاد، أن الأداء الصوتي لـ عبد الله غيث، لا يقل أهمية عن أنتوني كوين، موضحًا، أن "غيث" استطاع أن يُجسد بصوته ويرسل الإحساس الحقيقي للمشاهد، لذلك كل من شاهد النسخة العربية من فيلم ""Lion of the Desert" لا يشعر بالغربة، وهذا يرجع لأدائه.

وتحدث المخرج العالمي، في لقاء تلفزيوني آخر، مع الفنانة إلهام شاهين، كاشفًا، أن أنتوني كوين، قال له أن فيلم "عمر المختار"، من أهم أفلامه وشاهد النسخة العربية ويعتز بها جدًا، متابعًا، أن "أنتوني" و"غيث" كل واحد منهما له ميزة مُختلفة ولديهم نفس الأمكانيات الفنية القوية.

أما عن استعداد أنتوني كوين لتجسيد شخصية عمر المُختار فقال مصطفى العقاد: "قبل تصوير الفيلم بشهر، قلت له أن يرتدي الملابس العربية للشخصية لكي يتعايش مع الدور، وهذا ما حدث بالفعل، فهو ممثل عبقري".