رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

هشام الحلبي: القوات المسلحة قادرة على مواجهة العدائيات بمختلف أشكالها وأنواعها

هشام الحلبي
هشام الحلبي
قال اللواء هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن القوات المسلحة قادرة على مواجهة العدائيات بمختلف أشكالها وأنواعها داخل الحدود وخارجها، وحتى العدائيات غير التقليدية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن الجهود السياسية والدبلوماسية مُقدرة في الأزمة الليبية ولكن هناك نقطة فاصلة تتطلب استخدام القوة العسكرية حال تجاوزها، موضحا أن المزج المحترف بين استخدام القوة الناعمة سياسيًا ودبلوماسيًا والقدرة العالية على استخدام القوة العسكرية في استراتيجية واحدة فاعلة تحقق الأهداف النهائية للدولة وتصون أمنها القومي العسكرية، هي أحدث مفاهيم القوة في العالم وتسمى "القوة الذكية".

وأوضح أن الإرهاب موجود في المنطقة بصورة كبيرة على جميع الاتجاهات الاستراتيجية، والدولة تعمل على إحكام السيطرة الكاملة على الاتجاهات الاستراتيجية الأربعة لعزل الإرهابيين في الداخل عن الإرهابيين في الخارج، وهي نقطة حاكمة وفاصلة في مواجهة الإرهاب.

وأشار إلى أن انهيار الأوضاع الأمنية في ليبيا ضاعف العبء على القوات المسلحة المصرية لتأمين الاتجاه الغربي بالكامل، وخلال 6 سنوات ضُرب على هذا الاتجاه أكثر من 10 آلاف سيارة دفع رباعي مُحملة بالسلاح والذخيرة والإرهابيين، وهو تمويل ضخم جدًا أكثر من قدرات أي تنظيم إرهابي، وعلى الرغم من ذلك تراعي البعد القانوني والإنساني في تعاملها مع الإرهابيين، بخلاف دول أخرى.

وتابع أن القوات المسلحة هي الضامنة لبقاء الدولة المصرية، وعملت على تأمين المراحل الانتقالية قبل الإخوان وبعدهم، وهي الضامنة الرئيسية للإسراع في تنفيذ مشروعات التنمية، بالإضافة إلى مهمتها الرئيسية في مكافحة الإرهاب والسيطرة على الحدود، وحماية الإمكانيات الاقتصادية عالية القيمة خارج الحدود في المياه الاقتصادية وخطوط الملاحة البحرية.