رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

الأربعاء.. توقيع كتاب واقع التراث الثقافي الأثري اليمني في المركز الثقافي بالقاهرة‎

وشوشة

يقيم المركز الثقافي اليمني في القاهرة برعاية السفير خالد محفوظ بحاح، بعد يوم غد الأربعاء، حفل توقيع كتاب (واقع التراث الثقافي الأثري اليمني في محافظة مأرب باليمن ومقترحات الحماية والتطوير والتنمية السياحية) للباحث والمؤرخ اليمني الدكتور محمد بن علي الحاج.


وسيقدم الكتاب مدير الدار اليمنية للكتب والتراث أ. محمد سبأ والكاتب والباحث أ. منير طلال.


ويحتوي الكتاب الذي صدر حديثًا  على أربعة فصول تنطوي على مباحث عدة سلطت الضوء على أهمية التراث الثقافي الأثري اليمني في محافظة مأرب بكل مديرياتها. وهو يعد من الكتب العلميَّة القيّمة، الذي سعى مؤلفه من خلاله إلى طرح قضايا مهمة في التراث الثقافي الأثري اليمني، وتقديم صورةٍ دقيقة وواضحة عن واقعه الحالي، وما يتعرَّض له من التهامٍ لا مثيلَ له، يجعله في طريقه للعدم، بعد أن أصبح تدميره ونهبه والعبث به أمرًا تقليديًّا وملكًا خاصًّا قابلًا للتصرف به على أيّ نحو، رغم ما يحمله ذلك التراث من تنوعٍ وتجاربَ إنسانيةٍ وقيمٍ ماديَّةٍ ومعنوية، وتشكيلٍ للهويةِ اليمنية والعربية وتعزيزها.


ويعد محتوى الكتاب بمثابة نداء واستغاثة من مؤلفه د. الحاج، خبير التراث الثقافي الأثري اليمني، وعضو هيئة خبراء التراث في العالم العربي، إلى كل المسؤولين والمهتمين والباحثين ممن يعنون بالتراث الثقافي الأثري اليمني في أرض سبأ بوجه خاص، واليمن بوجه عام إلى إنقاذ ما تبقى من التراث اليمني الحضاري والتأكيد على ضرورة حمايته وصونه، واتخاذ استراتيجيات واضحة وحديثة تجاه الحفاظ عليه، وجعله رافدا متجددا لكل الأجيال، مؤكدا على ضرورة التصدي لقضية التهام التراث الثقافي الأثري اليمني في مراكزه الحضارية، وبذل الجهود المادية والبشرية والأمنية لصيانته.

تم نسخ الرابط