رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

احذري.. جهاز مجفف طلاء الأظافر يسبب السرطان

جهاز مجفف طلاء الأظافر
جهاز مجفف طلاء الأظافر

أكثر ما تعتني به الكثيرات خاصة في المناسبات والأعياد هو اعتماد طلاء الأظافر بأشكال وألوان مختلفة والتي تستدعي تجفيفها في صالونات التجميل عن طريق UV Dryer ‏وهو جهاز منشف طلاء الأظافر والذي ثبت أنه يسبب السرطان.

واستعرضت طبيبة التغذية العلاجية راما ناصر خلال صفحتها الرسمية على "انستجرام" تفاصيل دراسة وعلاقتها بمجفف طلاء الأظافر والإصابة بسرطان الجلد. 

وقالت "راما": بدأ الأمر عندما لاحظت فتاة وهي تزيل المناكير بأن هناك علامة على أظافرها واعتقدت بأنها عفن أو تعرضت لخبطة في إصبعها وبعد أسبوع أصبح يؤلمها الظفر وبعدما طلب الطبيب أشعة وكانت النتيجة أنها مصابة بالميلانوما وهو نوع خطير من سرطان الجلد، وإذا انتشر مميت لذلك خضعت إلى عملية وقامت بإزالة ظفرها.

 وتابعت: وكانت الصدمة أن السبب هو مجفف الأظافر اليوفيلايت وهو أول حادث كان في 2023 تظهر دراسة تؤكد أن UV Dryer أي منشف الاظافر يسبب تلف في الخلايا ويسبب طفرة وعادة ما تظهر في سرطان الجلد.

 وأكدت الدراسة التي استعرضتها الطبيبة أن بعد جلسة 20 دقيقة تحت الضوء 20% إلي 30% من الخلايا تموت وبعد ثلاث جلسات 65% إلي 75% من الخلايا تموت وتقول هذه الدراسة بأن منشق طلاء الاظافر اليوفي لايت يزيد الاحتمالية من الاصابة بسرطان الجلد، كما نصحت منظمة الغذاء والدواء أن يفضل التعرض إلي جهاز منشف الاظافر لمدة تصل إلي 10 دقائق كل يد، وإذا اضطررتِ لاستخدامه ضعي واقي من الشمس قبل 20 دقيقة من استخدامه.

تم نسخ الرابط