رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

إيناس الدغيدى ضيفة ملتقى المبدعات العربيات فى سوسة

إيناس الدغيدي
إيناس الدغيدي

تحل المخرجة إيناس الدغيدي، ضيفة على الدورة الـ 26 من ملتقى المبدعات العربيات بـ سوسة في الساحل التونسي.


وسوف يتم عرض فيلمها "الباحثات عن الحرية" الذي أُنتج سنة 2005 بحضورها ضمن برنامج الملتقى الذي يبحث في علاقة المبدعة العربية بالمواطنة.


وتنطلق فعاليات الدورة الـ 26 من ملتقى المبدعات العربيات بسوسة الذي يهدي دورته لروح الشاعر الراحل محمد الغزي، يوم الخميس 13 يونيو 2024 بتلاوة الورقة العملية والترحيب بالضيوف، لتبدأ الجلسة العلميّة الأولى برئاسة الأستاذة مسعودة بوبكر وفيها مداخلة للدكتورة أم الزين بن الشيخة بعنوان "في إبداع المواطنة أو كيف نسكن العالم تخييلا"، وداخلة للدكتورة آمنة الرميلي حول "الكتابة وجه من وجوه المواطنة" فمداخلة للدكتورة سماح حمدي حول "المنجز الشعري للصغير أولاد أحمد بين جمالية الإبداع وتأصيل قيم المواطنة.


إثر ذلك تنطلق ورشة الفن التشكيلي تحت إشراف الدكتورة كريمة بن سعد ومشاركة الفنانات شيماء اليعقوبي، سعاد زويني وتقوى حراري من تونس والدكتورة مينا العزي من العراق، تليها ورشة مسرح وسينما وكوريغرافيا مع الفنانة وجيهة جندوبي بعنوان "من المواطنة الفنّانة إلى الفنّانة من أجل المواطنة"، فشهادة للفنانة آمال علوان وأخرى للفنان رشدي بلقاسمي.


في مساء ذات اليوم ينتظم لقاء حول التربية على المواطنة إدارة الأستاذة فاطمة بن منصور ومشاركة الأساتذة شمس الأصيل العابد، الأستاذة هاجر ريدان، الدكتورة كريمة بن سعد والدكتور محمد نجيب الطرابلسي من تونس والدكتورة فدوى مرجاع من المغرب.


في السهرة يكون الموعد مع عرض ونقاش شريط "الباحثات عن الحرية" للمخرجة المصرية إيناس الدغيدي.
يوم الجمعة 14 يونيو 2024 تنطلق الجلسة العلميّة الثانية في العاشرة صباحا برئاسة الدكتورة أم الزين بن شيخة ومشاركة الدكتورة سنية مبارك بمداخلة حول "الثقافة والمواطنة"، ثم الدكتورة فاطمة نصير حول "الهوية والمواطنة في الرواية الجزائرية"، تليها مداخلة الأستاذة مسعودة بوبكر والتي تحمل عنوان "ملامح المواطنة عبر نماذج من الكتابات الروائية بين الراهن والماضي فمداخلة الدكتورة دليلة شقرون حول "الإبداع الروائي النسوي سبيلا لإثبات المواطنة من خلال نماذج من الرواية التونسية النسائية" ومداخلة الأستاذة هبة يوسف بعنوان "ازدواجية الفكر الجمعي لمفهوم المواطنة للمرأة من خلال الفنون الجميلة.


في الفترة المسائية،عرض مسرحية للأستاذ خالد شنان بعنوان المسرح فن المواطنة  ثم ورشة عمل في التعبير الجسماني تنشيط الأستاذة نسرين الشعبوني، تليها قراءات شعرية بمشاركة مسعودة بوبكر، مفيدة سياري، أميرة كرم وحفيظة قارة بيبان.


سهرة اليوم الثاني سكتون فنيّة يتخلّلها عرض أزياء تونسي مغربي، مع مرافقة موسيقية للفنان مهدي قفصيّة وغناء نجوى بن عرفة وأميرة عامر من تونس وصابرين بورياح من الجزائر.


يوم السبت 15 يوينو 2024 صباحا تلتئم الجلسة العلميّة الثالثة برئاسة الدكتورة سماح حمدي وتقدم فيها الأستاذة نجوى بن عرفة شهادة في التربية على المواطنة، ثم الدكتورة سلام الله ثابت بمداخلة بعنوان "حتى ترتقي المرأة إلى درجة المواطنة: قراءة في أعمال تشكيلية ذاتية، وتقدم الدكتورة هدى الحاج قاسم مداخلة حول "صحافة المواطنة في تونس: تجارب نسائية، فالأستاذة أمل حميدوش من سوريا في مداخلة بعنوان "النساء وتحدّيات مشاركتهن في الشأن العام المحلّي والوطني، ومداخلة الأستاذة رقية العلي من فلسطين حول "المواطنة في التجربة الفلسطينية" لتختتم المداخلات الأستاذة حفيظة قارة بيبان بمداخلة حول "الازدواجية وسبل الخلاص في رواية المبدعة العربية.


ويتضمن برنامج الملتقى رحلة ترفيهية وثقافية لمعالم أثرية بجهة الساحل بالشراكة مع جمعية الأندلس للثقافة والفنون.

تم نسخ الرابط