رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

أستاذ أوبئة يكشف حقيقة نقص الأدوية فى الأسواق‎

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، الأسباب الحقيقية لنقص الأدوية في السوق المصري و أن الدواء كسلعة تم تسعيره جبريا.

 

وأضاف من خلال برنامج ٨ الصبح، المذاع علي قناة dmc، اليوم الجمعة، أن التسعير الجبري يعني عدم تحكم أي فرد في سعر الأدوية إلا هيئة الدواء المصرية و إن تسعير الأدوية يتم وفقا للسعر العادل بمقارنته بـ36 دولة مجاورة لنا، ويجب تسعيره أقل من تلك الدول وبالتالي نحن في مصر لدينا أقل تسعيرة للأدوية ولكن الاختلاف في سعر الأدوية يأتي من اختلاف سعر العملة بين الدول.

 

وتابع لدينا أدوية مازالت مسعرة وفق سعر الدولار حينما كان 15 جنيها وهذا يسبب بعض الأزمات في المواد الخام واستيرادها وإذا نظرنا لخطة الموازنة العامة سنجد أن هناك 18 مليون جنيه للمواد الخام الصيدلانية و9 مليون جنيه لمستلزمات الصحة وأن أزمة نقص الأدوية حاليا ستحل حينما يتم موازنة سعر الدواء مضيفا عندنا الدوا زاد من 20 إلى 40% من وقت ما كان لسة سعر الدولار 15 جنيها والزيادة التي تم إقرارها هي 40% وهي زيادة معقولة ليست كالسلع الغذائية وستظل بعدها أيضا أرخص تسعيرة للأدوية في العالم.

 

وشدد على أن زيادة سعر الأدوية متماشية مع الأسعار العادلة إلى أنه في خلال الأسابيع المقبلة وخاصة "بعد العيد" تكون معظم الأدوية تم تسعيرها وستحدث انفراجه في أسعارها ما يؤدي إلى إتاحتها.

تم نسخ الرابط