رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى ميلاد إحسان الشريف.. لماذا خافت منها فاتن حمامة؟

وشوشة

يحل، اليوم 15 مايو، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة إحسان الشريف، حيثُ كانت تتمتع بموهبة رائعة في التمثيل وأسهمت في العديد من الأعمال الفنية الخالدة في السينما والدراما والمسرح، ووصلت في التمثيل إلى الحد الذي جعل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة تخاف من موهبتها.

في ذكرى ميلادها نرصد لكم بالتفاصيل أبرز المحطات الفنية والشخصية التي مرت بها إحسان الشريف:

- ميلادها وحبها للفن:

ولدت الممثلة الراحلة إحسان شريف في 15 مايو عام 1921 لأسرة ميسورة الحال، وكانت تُحب التمثيل منذُ صغرها وتخرج لمشاهدة المسرحيات في المسارح المختلفة بحي وسط البلد بالقاهرة حتى وصلت لمرحلة شبابها وتخرجت من مدرسة حلوان الثانوية، وقررت الإلتحاق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية، وتتلمذت إحسان على يد الممثل الراحل زكي طُليمات الذي تزوجها في تلك الفترة ثم انفصلا حتى تخرجت من المعهد المذكور وبدأت رحلتها في السينما.

- رحلتها في السينما:

شاركت إحسان الشريف في أولى أفلامها هدية عام 1947 بطولة كلاً من عزيزة أمير و محمود ذو الفقار، ثم أشاد بدورها زملائها الفنانين والجماهير حتى انهالت عليها الأدوار لتُشارك في أفلام عديدة مثل: أين عمري و أرض السلام وعنتر يغزو الصحراء والمراهقات حتى شاركت إحسان في أهم أدوارها على الإطلاق في فيلم إشاعة حب حيثُ جسدت شخصية بهيجة بنت سلطح بابا أم سميحة التي يُحبها حسين بالفيلم، واستمرت إحسان الشريف في التمثيل الجيد في الأعمال الفنية المُختلفة حتى بلغ رصيدها في الأعمال الفنية أكثر من 102 عمل فني مختلف في السينما والمسرح والدراما المصرية.

- خوف فاتن حمامة منها:

أثناء مشاركة الممثلة الراحلة إحسان الشريف في فيلم الطريق المسدود عام 1958 أمام فاتن حمامة، وخلال تصوير أحد مشاهد الفيلم نسيت فاتن حمامة الحوار الذي كانت من المفترض أن تقوله لـ إحسان الشريف وتكرر ذلك أكثر من مرة مما اضطر المخرج صلاح أبو سيف إلى إعادة المشهد كثيراً حتى فقد أعصابه، ثم قالت حمامة لـ أبو سيف: كل ما أجي أقول الحوار قدامها أخاف وأنساه.. إحسان تمثيلها مُرعب!.

- تكريمها:

قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بتكريم الفنانة الراحلة إحسان الشريف عن مُجمل أعمالها عام 1977، وأمر السادات بمنحها معاش 100 جنيه شهرياً، إلى جانب أن إحسان الشريف حصدت العديد من الجوائز عن أدوارها المميزة في أفلام مثل: الناصر صلاح الدين، مضى قطار العمر، الغريب.

- مرضها ووفاتها:

ظلت الفنانة إحسان الشريف تُشارك في الأعمال الفنية المختلفة حتى آخر عمرها، وكان آخر أفلامها خرج ولم يعد عام 1985 أمام الفنان يحيى الفخراني، حتى أُصيبت الممثلة إحسان الشريف بمرض السكر الذي قضى عليها عندما عانت من مضاعفاته لتتوفى إحسان بعد صراع معه في 8 سپتمبر 1985 عن عمر يُناهز 64 عاماً تاركة إحسان إرثاً كبيراً من الأعمال الفنية المصرية المختلفة.

تم نسخ الرابط