رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

قبل "السرب".. أفلام تناولت عظمة رجال الجيش المصري‎

وشوشة

تشهد دور العرض السينمائية في السنوات الماضية اهتمام كبير بتقديم دور عظمة رجال الجيش المصري، من خلال أفلام تروي قصص ووقائع حقيقية، وكان آخرهم فيلم "السرب" الذي يُعرض على شاشات السينما حاليًا.

 
وفيلم "السرب"، من بطولة أحمد السقا نيللي كريم، محمد ممدوح، دياب، عمرو عبدالجليل، ومصطفى فهمي، مع عدد كبير من ضيوف الشرف، منهم آسر ياسين، كريم فهمي، أحمد حاتم، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، تأليف عمر عبدالحليم، وإخراج أحمد نادر جلال.

ويتناول الفيلم وقائع حقيقية وعمل الجهات الأمنية المصرية ضد المنظمات والكيانات الإرهابية، ومنها واقعة ذبح 21 مصريا في ليبيا وقيام الجيش بعمليات للتصدي لتلك الجماعات الإرهابية.

وقبل فيلم "السرب"، هناك العديد من الأفلام السينمائية التي تناولت عظمة رجال الجيش المصري، وفي السطور التالية سنرصدها لكم.


"الممر" قدم دور القوات الصاعقة المصرية
من أحدث الأفلام التي نقلت الدور الهام لقوات الصاعقة المصرية، هو فيلم "الممر"، حيث نقل دورهم المهم خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يُدعى "نور"، ويناقش المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف، وتم إنتاجه عام 2019، وهو من بطولة  أحمد عز، إياد نصار، أحمد رزق، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، ومحمد الشرنوبي، وتأليف وإخراج شريف عرفة.
 

"يوم الكرامة" تناول قصة إغراق المدمرة الاسرائيلية
حكى فيلم "يوم الكرامة" الذي تم إنتاجه عام 2004، عن دور القوات البحرية المصرية لعملية عسكرية هامة ومصيرية، وهى إغراق المدمرة الاسرائيلية إيلات، وقام بالمهمة مجموعة من الضباط والجنود والذي يحمل كل منهم قصة حقيقية، هو من بطولة أحمد عز، محمد رياض، ياسر جلال، محمود عبدالمغني، أحمد السعدني، تأليف جمال الدين حسين، إخراج علي عبد الخالق.

حكى عن علاقات الإنسانية للضباط""حائط البطولات
قدم فيلم "حائط البطولات" علاقات إنسانية متشابكة لجنود وضباط يمرون بمراحل تطوير قوات الدفاع الجوي ومراحل بناء حائط الصواريخ، منهم المقدم "جلال" الذي حاول اتمام الزواج من حبيبته رغم ظروف الحرب، والشاويش مجاهد الذي يقسم على الانتقام من قتلة ابنه في مدرسة بحر البقر، وتم إنتاج الفيلم عام 1999، وهو محمود ياسين، فاروق الفيشاوي وحنان ترك، وقصة إبراهيم رشاد، إخراج محمد راضي.


فترة حرب الاستنزاف  تناول""الطريق إلى إيلات
خلال فترة حرب الاستنزاف عام 1969، وقبل حرب أكتوبر المجيدة، تهاجم مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء "إيلات" الإسرائيلي الحربي، هذا ما قدمه فيلم "الطريق إلى إيلات"، وتناول أيضًا نجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين هما "بيت شيفع" و"بيت يام" واللتان كانت تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء، والفيلم من إنتاج 1993، بطولة عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، مادلين طبر، سيناريو وحوار فايز غالي، إخراج إنعام محمد علي.


الرصاصة لا تزال في جيبي
تناول الفيلم، قصة "محمد"، وهو مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل، وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب "عباس" رئيس الجمعية التعاونية الزواج من محبوبته وابنة عمه "فاطمة"، لكن عباس كانت لديه أهداف دنيئة، وتم إنتاجه عام1974، بطولة محمود ياسين ونجوى إبراهيم، وتأليف إحسان عبد القدوس، إخراج حسام الدين مصطفى.


"أبناء الصمت" يحكي عن وتحطيم خط بارليف
يقدم الفيلم ملحمة نضالية في الفترة من هزيمة 1967 وتحطيم خط بارليف، وحتى عبور1973، وتبدأ قصة العمل عندما يقتل "حسين" "سهى" التي تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، يتبنى رؤوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه، تمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت ابن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل، وتنشب حرب أكتوبر، ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة، وهو بطولة ميرفت أمين، نور الشريف ومديحة كامل، إنتاج عام 1974، تأليف مجيد طوبيا، إخراج محمد راضي.


"أغنية على الممر"
ونختُم مع فيلم "أغنية على الممر" الذي تم إنتاج فيلم 1972، وهو مأخوذ عن مسرحية "أغنية على الممر" للكاتب علي سالم، وتبدأ أحداثه حينما يتم تعطل جهاز الاتصال بين مجموعة من الجنود بممر بالصحراء وبين مركز القيادة، تنفذ المؤن والزخيرة تدريجيًا بعدما تصدوا لعدة هجمات بنجاح، يحاصرهم العدو، يقودهم الشاويش محمد المزارع، بينما تختلف التركيبة النفسية والسلوكية لبقية الجنود ما بين المتفائل والشجاع والفنان والجبان، وهو بطولة محمود مرسي، صلاح السعدني، مديحة كامل، من سيناريو وحوار مصطفى محرم، إخراج علي عبد الخالق.
تم نسخ الرابط