رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

خاص.. إليكِ قواعد اتيكيت عيد الفطر

وشوشة
وشوشة
مع اقتراب عيد الفطر المبارك، يلعب الاتيكيت والبروتوكول دورًا كبيرًا لاتباعه في التجمعات العائلية ووسط الاصدقاء وأيضًا التصرفات التي عليكِ اتباعها إذا كنتِ تخططين لعمل عزومة في منزلك وتدعين أشخاصك المقربين وهناك نصائح تساعدكِ في معرفة قواعد اتيكيت العيد والتعامل في الاعياد والمناسبات، وفي حديث خبيرة الاتيكيت والبروتوكول السعودية "منال عبدالعزيز" كشفت لـ "وشوشة" التفاصيل التالية لقضاء إجازة العيد بشكل مثالي.

وقالت "منال": في يوم العيد من المهم الالتزام بالأناقة والاتيكيت الخاص بكل مناسبة خاصة أن أتيكيت العيد يختلف اختلافًا كليًا عن الأيام الأخرى على صعيد الملابس والمناسبات والطعام والزيارة والتحدث، وحتى المصافحة والقبلات دون الخروج عن العادات والتقاليد الجميلة التي اعتدنا عليها. ومن الخطوات البسيطة والمهمة لاناقتك في العيد:

1. اختيار الملابس المناسبة: اختاري ملابس تكون ملائمة للمناسبة وتعبر عن ذوقك الشخصي، قد تفضل ارتداء ملابس تقليدية أو ملابس أكثر عصرية، ولكن الأهم هو أن تكون ملابسك مريحة تجعلك تشعرين بالثقة، واحرصي على ارتداء الملابس الجديدة لأن العيد مناسبة عظيمة يليق به كل جديد، وحاولي أن تكون الملابس انعكاساً لبشرتك، كي تظهر شخصيتك بشكل ملفت للآخرين.

2. الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة: تأكدي من أن ملابسك نظيفة ومكوية بشكل لائق، اختاري الإكسسوارات بحذر دون المبالغة فيها لإكمال مظهرك، مثل الحقائب والأحزمة والمجوهرات.
 3. العناية بالمظهر الشخصي: احرص على الاهتمام بنظافة وترتيب شعرك وتقليم أظافرك، واستخدام العطور الفواحة التي تميزك، وحاول أن تجعلين بشرتك نضرة مليئة بالتفاؤل والابتسامة.

4. المواعيد والاتيكيت: كن متأنقًا في مواعيدك، وحاول أن تصل في الوقت المحدد إلى المناسبات. تحدث بلطف واحترام مع الآخرين، وتأكد من تقديم التهاني والتحيات بشكل لائق دون مبالغة، وميز نفسك بتهانٍي تسعد الآخرين، واحذر من المبالغة في الرسائل لأن الناس مشغولون بالزيارات والتنعم بطقوس العيد، فلا ترهقهم بكثرة الرسائل.

5. الثقة بالنفس: من العناصر التي تميز الشخصية هي الثقة بالنفس، ويكون ذلك من خلال الحديث في المجالس وعدم الارتباك أو الخجل خاصة مع الأقارب.

6. التواضع والاحترام: كن متواضعًا ومحترمًا في تصرفاتك وتعاملك مع الآخرين خلال العيد. تجنب الثرثرة الزائدة أو السلوك غير اللائق خاصة في الأماكن العامة؛ لأن الشخصية القوية والجذابة تكون من خلال ترك أثر إيجابي في نفوس الآخرين.

7. تقديم الهدايا: يعتبر العيد فرصة للتعبير عن الحب من خلال الهدايا، فلا تفكر في المادة وتبخل على محبيك ببعض الهدايا التي تسعدهم والتي تعبر عن رقيك ومكانتك.

8. الاهتمام بالضيوف: إذا كنتِ تستضيفين حفلًا في يوم العيد، فحاولي أن تكوني متعاونة ومضيافة مع ضيوفك وتضمن أن يكونوا مرتاحين وسعدا، واحرصي على معاملة جميع ضيوفك بنفس الأسلوب والطريقة ولا تهتم بأحد معين وتنس الباقين إلا إذا كان كبيرًا في السن فله معاملة واهتمام خاص.

9. الزيارات: الزيارة في العيد مهمة جدًا خاصة بين الأقارب والأصدقاء، لذلك احرصي على أن تكون زيارتك مختصرة وغير مبالغ فيها، واجعلي تلك الزيارة فرصة لاستعادة المودة والمحبة بينك وبين الآخرين.
واختتمت "منال عبدالعزيز": العيد هو مناسبة دينية أو اجتماعية تحتفل بها الثقافات والديانات المختلفة يعتبر يوم العيد فرصة للتجمع مع العائلة والأصدقاء، وتبادل التهاني والهدايا والاحتفال بالفرح والسعادة.