رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

خاص.. نصائح للنباتيين في شهر رمضان

وشوشة
وشوشة
مع صيام الأشخاص النباتيون بشهر رمضان الكريم وتخليهم عن تناول اللحوم بكافة أنواعها من الممكن أن يشعرون بالتعب والإرهاق ويؤثر على صحتهم ومناعتهم سلبيًا، وقدمت د.كارينا يوسف صبحي أخصائية التغذية العلاجية لـ "وشوشة" نصائح للأشخاص النباتيون في شهر رمضان.

وقالت أن النظام النباتي هو نظام غذائي يتخلي فيه الأشخاص عن تناول اللحوم الحمراء و الطيور والأسماك و يوجد أكثر من نوع نباتي وهو: 1- vegetarian: لا يأكلون اللحوم والأسماك ولكن يأكلون الألبان و البيض والزبدة. 2- vegan: لا يأكلون كل مشتقات البروتين الحيواني. 3- plant based diet: كل ما سبق ولا يأكلون العسل أيضًا.

 ولذلك في الصيام ينقص في الجسم بعض الفيتامينات والغذاء الذي يجب تعويضه بين الأفطار والسحور:
 1- يجب أن تكون الوجبة متكاملة تحتوي على النشويات والبروتينات والدهون الصحية للجسم.

 2- يجب شرب المياه بكمية كافية من 2 إلي 3 لتر مياه يوميًا. 3- يمكن استبدال اللبن البقري بلبن صويا غني بالبروتين أو اللوز أو جوز الهند.

 4- يفضل تناول وجبة غنية بالبوتاسيوم بعد الأذان فورًا مثل (البلح - الموز - شوربة غنية بالطماطم) حتى يعيد الجسم المياه مرة أخرى.

 5- يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات للنباتيين الغنيه بفيتامين b12 مثل: (الفاصولياء - اللوبياء - العدس - البسله - القلقاس - الحمص - الفول - جميع الخضار الورقي والمطبوخ). 6- يجب تجنب الأكل المقلي والسكر والملح الكثير في الوجبة. 7- أثناء وجبة السحور يجب تناول وجبة كاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية مثل: (الخبز الأسمر - الفول - الحمص - الشوفان - البيض - العدس - الحمص - فول الصويا - كفتة العدس). مثال ليوم كامل في الصيام: الإفطار: بعد الآذان 3 بلح أو موزه + 1 كوب لبن الصلاه ثم الاستعداد للوجبة الأساسية أرز أسمر أو خبز أسمر أو مكرونة سمراء + بقول التي تحتوي على البروتينات + سلطة ورقية. السناك: فواكة أو حمص أو ترمس. السحور: فول أو حمص بالعيش الأسمر أو فاكهه أو بطاطس.  وأخيراً يجب الاهتمام بشرب المياه وممارسة الرياضة.