رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

خاص.. تخلصي من الصداع خلال رمضان بهذه الطرق

وشوشة
وشوشة
يعاني الكثير من الأشخاص خلال ساعات الصيام في شهر رمضان الكريم من الصداع والتعب الشديد ولا يعرفون أسبابه وطرق التخلص منه خاصة بأن ذلك يجعل حالتهم المزاجية سيئة.

وكشف د. وائل محمود عزت استشاري المخ والاعصاب بالقصر العيني لـ "وشوشة" أسباب الإصابة بالصداع أثناء الصيام وطرق التخلص منه. 

وقال "عزت": بأن الصداع ثالث أشهر الأمراض على مستوي العالم والمرض رقم واحد في أمراض المخ والاعصاب، وأن السبب وراء الصداع أثناء الصيام في شهر رمضان يأتي بسبب عدة عوامل منها الجفاف ونقص السوائل وقلة استخدام الكافيين والشاي خاص للأشخاص الذين يتناولونهم بكميات كبيرة وكذلك المدخنين، وبسبب نقص السكر في الدم أثناء الصيام، وعوامل أخري بسبب العصبية والإجهاد وكل ذلك يؤدون إلي حدوث الصداع أو زيادته بالإضافة إلي اضطرابات النوم مما يؤدي إلي زيادة نوبات الصداع.

 وقدم نصائح للتخلص من الصداع أثناء الصيام وهي:
 ١- ضبط مواعيد النوم بفترات متناسقة من ٦ إلي ٨ ساعات.
 ٢- شرب سوائل كثيرة أثناء فترة الإفطار للتخلص من الجفاف. ٣- تقليل شرب الشاي والكافيين لتعويد الجسم على ذلك من خلال تقليلها تدريجيًا.
٤- تقليل التدخين وضبط نظام الحياة لتفادي زيادة الصداع أثناء الصيام.
 ٥- عوامل أخري وهي ضرورة تناول أطعمة صحية وتجنب تناول الكميات الكبيرة من الاطعمة غير الصحية لأنها تؤثر على نسبة السكر في الدم ويؤدي إلي مشاكل.
٦- ممارسة الرياضة عن طريق المشي لأنها مفيدة جدًا.
 ٧- الابتعاد عن الشمس أثناء فترات الصيام والحر وعدم الوقوف أسفل الشمس فترات طويلة. 
ونصح مرضي الصداع الأولي الذين يتبعون علاج يجب المتابعة مع الطبيب، والأشخاص الذين يشعرون بالصداع بسبب نقص شرب الكافيين ينصح بتناول مسكنات معينة تحت إشراف طبيب.