رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار/أسامة قابيل: زكاة الفطر تجب على الكبير والصغير.. و"زواج التجربة" إهانة للمرأة

أسامة قابيل
أسامة قابيل
هو أحد علماء الأزهر الشريف، الذى استطاع أن يصنع لنفسه خطًا منفردًا بعيدًا عن البرامج التقليدية، بساطته وتلقائيته الشديدة كانت طريقا لاقتحام قلب مشاهديه واستطاع أن يحقق نجاحًا كبيرًا خلال فترة قصيره، إنه الشيخ أسامة قابيل، الذي فتح قلبه فى حوار خاص لـ"وشوشة"، ليتحدث عن الحكمة من زكاة الفطر ويوضح كيف أثرت السوشيال ميديا على مجتمعنا العربى.
 
إليكم نص الحوار....

في البداية.. ما حكم صيام من أكل أو شرب ناسيًا؟


صيامه صحيح، ولا كفارة عليه، لأنه ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه، وعليه ان يكمل يومه بالطاعات والعبادات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، فمن أكل أو شرب ناسيا فقد أطعمه الله وسقاه، فعليه شكر الله بالطاعة والإكثار من الذكر ولو كان قادرا يطعم الطعام ويفطر مسكينا، أو يقضى حاجة محتاج.


ما حكم ترك صلاة التراويح.. وما هي عددها؟


سواء تركها بعذر أو بغير عذر لا إثم عليه، لأنها غير واجبة، وهي سنة نافلة وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، أول من صلى التراويح فى المسجد جماعة خشية أن تفرض على أمته ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس، فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد ثم قال: أما بعد، فإنه لم يخف على مكانكم، ولكني خشيت أن تفرض عليكم، فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك.
ويجب على المرء أن يتقرب إلى الله بهذه النافلة العظيمة فى هذا الشهر المبارك، وإن لم يستطع عليه الصلاة جالسا فى البيت لأنها نافلة.
وصلاة التراويح 10 ركعات ووتر، ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدُكم الصبحَ صلى ركعةً واحدةً تُوتر له ما قد صلى.


ما هي الأيام التي يحرم صيامها؟


6 أيام منهي الصيام فيهم، وهم الجمعة منفردا والعيدين ويوم الشك وهو يوم 30 شعبان، وكذلك أيام التشريق.
واستدل جمهور العلماء على ذلك: بما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ: يَوْمِ الْأَضْحَى، وَيَوْمِ الْفِطْرِ» أخرجه مسلم في صحيحه.
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله» رواه مسلم (1141).
وثبت في الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ» رواه البخاري (1849) ومسلم (1929).


هل يجوز قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء أو حجاب؟


يجوز للمرأة قراءة القرآن الكريم بدون حجاب لو كانت فى بيتها، لكن لا يجوز لها مس المصحف بدون وضوء أو طهارة، وإن كانت حائضا أو نفساء فعليها ألا تلمس المصحف لكن يجوز لها قراءة القرآن الكريم وتحريك صفحات القرآن بحائل.


هناك دعوات بين الشباب وبعضهم لتجربة حياة المتزوجين دون زواج لفترة قبل أخذ قرار الزواج فما حكم ذلك؟

هذا حرام شرعا، ودعوة لافساد المجتمعات وهدم ميثاق الله الغليظ وهو الزواج، فالاسلام حفظ كرامة المرأة وصانها ووضع قواعد وضوابط للزواج وتكوين الأسرة وكذلك ضوابط لاختيار الزوجة أو الزوج، فالمرأة ليست سلعة تجرب قبل الزواج، فهذه الدعوات إهانة للمرأة ومحاولة لهدم الاستقرار الأسري والمجتمعي.. وأقول لكل فتاة احفظى نفسك وعرضك وأنت جوهرة ثمينة لا تقدر بثمن لكي يحدث ما يسمى بزواج التجربة.


كيف أثرت السوشيال ميديا على مجتمعنا العربى؟


السوشيال ميديا سلاح ذو حدين، أثر  سلبا وايجابا، فالبعض استخدمه بصورة سلبية منها جعل حياة الناس مشاع وسهل الخوض في الاعراض ونشر الفتن والاكاذيب وتزوير الحقائق، وآخرين يستخدمونه بصورة إيجابية فى نشر العلم والقرآن والأخلاق الحسنة.

علينا أن نعلم أبنائنا وندرس فيهم قيم احترام خصوصية الناس وعدم نشر الأكاذيب والاستفادة من التطور التكنولوجى فى أمور نافعة تبنى ولا تهدم وتعلم القيم والمثل العليا ولا تنشر الاسفاف والرويبضات.


هل غسيل الأسنان أثناء الصيام يفطر؟


لا يفطر ما دام لا يدخل جوف الإنسان مياه.


ما حكم وضع المرأة مكياج وبرفان في نهار رمضان؟


المكياج الخفيف من الكحل وخلافه ما دام غير الملفت للآخرين فهو لا يفسد الصيام، وكذلك العطر ما دام ملتزمة باللبس المحتشم.  


ما الحكمة من زكاة الفطر؟


طهار للصائم وإدخال السرور على الفقير، فهى جبر نقصان ثواب الصيام، والرفق بالفقراء، وإغناؤهم عن السؤال في مناسبة العيد، وجبر خواطرهم، وإدخال السرور عليهم، في يوم يُسَرُّ فيه المسلمون؛ كما في حديث عبد الله بن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ".


أخيرا.. على من تجب زكاة الفطر؟


تجب على الصغير والكبير والذكر والأنثى، حتى الطفل الذى يولد قبل صلاة العيد، ولا يشترط أن يكون المسلم غنيا ليخرجها وإنما يكفى أن يكون يملك ما يفيض عن قوته وقوت مسكنه وقوت يوم العيد،  حيث جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم: "زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين".