رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

كيف تحمين شعرك من القمل؟

وشوشة
وشوشة
تصدر مسلسل أشغال شقة ومسلسل كامل العدد +1 التريند في دراما رمضان ، كان ظهور القمل في الشعر هو عامل مشترك بينهم وموضوع الحلقات في اليومين الماضيين والكثير من المشاهدين علقوا  عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن المشاهد شعر بالإيحاء بحكة في الشعر.
وقدم د. أحمد عياد استشاري الأمراض الجلدية ل "وشوشة" أهم النصائح التي تساعدكِ علي حماية شعرك من عدوى الحشرات والقمل. 
وقال "عياد" : المهم أن تعرفين بأن الإصابة بالقمل ليس دلالة على عدم النظافة، والقمل عبارة عن حشرَة ضارة ومُتطفلة تعيش في شَعر الإنسان، وتتغذى على دمِه، حجمها كحجم حبة السمسم، ومنْ المُؤسف أنّ بيضِها يصعب رُؤيته، ويمكن للإنسان أنْ يخلط بين بيض القمل وقِشرة الرأس العادية، كما أنّ القمل لا يستطيع الطّيران ولا القفز، بل ينتقل بمُلامسة رأس إنسان لرأس إنسان آخر زحفاً من رأس المصاب لرأس السّليم.
وكشف عن طرق الوقاية من القمل وهي:
 ١- الحذر: وذلك بالتحقق من شعرك مرةً واحدة على الأقل في الأسبوع، حتى لا تخرج الأمور عن السّيطرة، والتّأكد من الجزء الخلفي من فروة الرّأس، وخلف الأذنين، لأنّها الأماكن المفضلة لدى القمل، والتّركيز على مشاهدة القمل أو بيضه الذي عادةً ما يكون على خيوط الشّعر، ومن الممكن أيضاً ملاحظة بعض الخدوش على الرّأس، أو على الرّقبة من الخلف.
 ٢- تعليم الأطفال والكبار: تجنّب مشاركة الآخرين الأدوات الشّخصية، وتجنّب مشاركة القمصان، أو القبعات، ووضع الملابس في خزائن منفصلة، وتعليمهم أنّ القمل لا يقفز، لكنّه ينتقل من رأس إلى رأس، لذلك يجب إبعاد رؤوسهم عن الآخرين. 3. التعقيم والتنظيف: لكل ما يستخدمه الشخص في حياتيه اليومية، والاهتمام بالنظافة من خلال غسل الوسائد، وأغطية السرير، وفرشاة الشعر، والمشط، والقبّعات.
 ٤- إستخدام زيت شجرة الشاي: يمكن الوقاية من القمل من خلال وضع عدة قطرات قليلة من زيت شجرة الشاي في الشامبو، وهذه الطّريقة مفيدة لجميع أفراد العائلة، لأنّ القمل لا يحب رائحة زيت شجرة الشاي ويتجنّبها، ويمكن إستخدام الشامبو أو البلسم الذي يحتوي على زيت جوز الهند أو زيت الزّيتون، لأن هذه الزّيوت تحتوي على الأحماض الدّهنية التي تكسّر الهيكل الخارجي للقمل مما يقتله، وتوجد عدة زيوت أساسية جيدة في الوقاية من القمل ومنها: زيت الكافور، وزيت الخزامى، وزيت إكليل الجبل.
 ٥- تجنب الأشخاص المصابين بالقمل: يجب تجنب الأشخاص المصابين وأغراضهم الشخصية أو الذين في مرحلة العلاج، والتي تتمثل بمدة مقدارها أسبوعين.
 ٦- تنظيف المنزل: وذلك مرةً واحدة في الشهر، تنظيفاً عميقاً، وتطهير السجاد والفراش والمناشف حيث يمكن أن يتواجد القمل في إنتظار للاتصال البشري.
 ٧- العناية الشخصية: تخصيص أغراض لكل فرد في العائلة فلكل منشفته وفرشاة الشعر الخاصة به وملابسه، الأستحمام وغسل الرأس جيدًا مرتين صيفًا ومرة شتاءً، تمشيط الشعر جيدًا بمشط خشبي ضيق الأسنان لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، الأنتباه جيدًا لشعر الفتيات بشكل خاص خاصة لو كان طويلًا وغزيرًا.
وأشار عن أعراض الإصابة بالقمل وهي: حكة قوية لا يمكن مقاومتها، تهيّج وخدوش بسبب الحكة، وجود بيض القمل الذي يمكن رؤيته على الشعر. 
 وهناك خطوات مهمة بعد الإصابة وهي:
١- إستخدام سبراي خاص بحشرات الرأس متوفر في الصيدليات، ويتوفر شامبو خاص به في بعض الصيدليات أيضًا. (لا تستخدمي هذه المستحضرات للوقاية).
٢- تمشيط الشعر بمشط خشبي ضيق الأسنان مع فرش منشفة تحته وجمعها وغسلها بماء ساخن.
٣- تخصيص ملاءة خاصة به وأغطية وسادات خاصة به وغسلها وحدها بماء ساخن.
٤- الاستمرار على استخدام المستحضرات العلاجية لمدة أسبوعين أو شهر لضمان إزالة البيض أيضًا.