رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

دانا البرزنجي: رائحة الفم تكشف عن أمراض خطيرة فى جسم الإنسان

دانا البرزنجي
دانا البرزنجي
قال الدكتور دانا البرزنجي، استشاري طب وجراحة الأسنان، إن رائحة الفم تعد إحدى علامات الكشف عن أمراض خطيرة في جسم الإنسان ، ومن الممكن أن تكون مؤشرًا للإصابة بأمراض الكلى والكبد والسكر ،كما تكشف عن وجود مشكلات بالأسنان.

وأكد ضرورة المتابعة المستمرة والكشف الدوري على الأسنان ،بصفة خاصة لذوي الهمم.

وفي سياق متصل حذر دكتور دانا البرزنجي من تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية الملونة والعصائر، التي تحوي مواد حافظة؛ موضحا أنها تساعد في زيادة خطورة الإصابة بأورام اللسان في سن مبكر.

وأكد أن حساسية الأسنان هي الإحساس المفرط بالبرودة أو الحرارة عند تناول الأطعمة أو المشروبات وهي تحدث نتيجة إلتهاب اللثة أو إنحصارها.

وذكر أن التهاب اللثة المزمن يحدث نتيجة تراكم الجير وتراكم طبقة البلاك على الأسنان لمدة طويلة مما يؤدي إلى افراز حمض من البكتيريا المسببة لإلتهاب اللثة مما يترتب عليه تآكل العظام السنخية وهي العظام المثبتة للأسنان في الفك مسببا تخلخل الأسنان وفقدها بشكل مبكر؛ موضحا أنه في بعض الأحيان التهاب اللثة يكون بمثابة الضوء الأحمر للتنبيه لوجود بعض المشاكل المرضية بالجسم فعلى سبيل المثال عند تناول أدوية بشكل مفرط يؤدي إلى التهاب اللثة وانتفاخها، بالإضافة إلى الإدماء منها وخروج رائحة كريهة من الفم خاصة عند الاستيقاظ من النوم صباحا، مؤكدا على أنه من الأسباب الرئيسية لحدوث التهاب اللثة هو عدم العناية الشخصية بتنظيف الأسنان.