رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فى ذكرى وفاته.. 7 معلومات عن "مخرج الغلابة" عاطف الطيب

يحتفى الوسط الفنى اليوم بذكرى ميلاد مخرج قدم العديد من الأعمال الفنية التي سلطت الضوء على الطبقة المهمشة، وناقشت قضاياها، إنه عاطف الطيب، الذي لقب بمخرج الغلابة.

"وشوشة"، يستعرض لكم 7 معلومات عن المخرج الراحل:


1- ولد بمحافظة سوهاج عام1947، عاش في حي باب الشعرية بالقاهرة وبدأ حياته كصبي ترزي بجانب دراسته.

2- تخرج في المعهد العالي للسينما قسم إخراج، وأثناء دراسته عمل مساعدا للإخراج، ومن أشهر أعماله كمساعد مخرج "ثلاثة وجوه للحب"، "دعوة للحياة".

3- عام 1972 بدأ كمخرج للأفلام التسجيلية، وكان أول فيلم من إخراجه "جريدة الصباح"، أما أفلامه الروائية فبدأها عام 1980 بفيلم"الغيرة القاتلة".

4- قدم "الطيب" 21 فيلماً في 15 عاما، ومن أهم أفلامه "كشف المتسور، البرئ، أبناء وقتلة، كتيبة الإعدام، الخب فوق هضبة الهرم، عملية جراحية في القلب".


5- في عام 1948 أخرج "الطيب" فيلم "الزمار" ولكن الرقابة لم توافق، ولم يعرض للجمهور، وشارك بعدد من أفلامه في 3 مهرجانات دولية.

6- كان يعاني منذ الصغر بمرض الحمى الروماتيزمية وقد أثرت عليه حيث لم بتم علاجه بشكل جيد، وهذا ما أصابه بمشاكل صحية فى القلب عندما تقدم به السن، وأيضا أصيب بمرض السكر.

7- رفض العلاج على نفقة الدولة والذهاب إلي ألمانيا، مبرراً رأيه بأن البسطاء الذين دافع عنهم في أفلامه أحق بتلك الأموال، ولم يستجيب لنداءات أحد للسفر لألمانيا، حتى أقنعه طبيب بإمكانية إجرائها في مصر وكانت نهايته بسبب خطأ من الطبيب المعالج، ليرحل عن عالمنا مخرج أمتعنا بعديد من الأعمال في 23 يونيو من عام 1995.