رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

لميس الحديدى عن شقة الزمالك: الملكية الخاصة للآثار ليست جريمة.. بشروط

علقت الاعلامية لميس الحديدي على مؤتمر إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية ، الذي عقد للإعلان عن المضبوطات الأثرية التي عثر عليها داخل شقة في منطقة الزمالك الشهير إعلاميا بقضية "شقة علي بابا" و يمتلكها مستشار سابق قائلة: "يطرح الأمر عدة تساؤلات ماذا يجب أن تقتني وماذا يجب ألا نقتني في منازلنا ؟ هذه القضية تفتح نقاشاً طويلاً ومجتمعيا.

وأضافت الحديدي عبر برنامجها " كلمة أخيرة " المذاع على شاشة " ON"، "بمتابعة القانون سنجد أن القانون 83 المعدل رقم 3 لسنة 2010 اعترف بالملكية الشخصية.

وتابعت: الملكية الخاصة حتى لو كانت للأثار مذكورة في القانون فوجود قطعة أثرية في البيت ليس جريمة أو خطأ فالقانون رقم 3 لسنة 2010 حدد ذلك شريطة الإعلان عنها ويمكن توارثها وتناقلها لكن يجب إبلاغ السلطات الرسمية فور حيازتها ممثلة في المجلس الأعلى للاثار والذي بدوره يقوم بفحص هذه القطع الأثرية لتحديد مدى أثريتها وهي الجهات المختصة.

وأشارت إلى أنه إذا أقرت السلطات الرسمية، أنها أثرية تعطي صاحب "الحيازة "مهلة 6 أشهر للإبلاغ عنها وإعلانها وفقا للقانون رقم 3  لسنة  2010 ولائحته التنفيذية ومن ثم يكون للمجلس الأعلى للأثار ولاية لزيارة موقع الحيازة للاطمئنان على الأثر ، وأنه لم يتم إتلافه أو بيعه ويتم الابلاغ فور وفاة صاحب الحيازة بالاعلام الشرعي   للاعلان عن توارثه".