قبل "ديدو".. أفلام سينمائية مستوحاة من أسطورة "عقلة الأصبع"

تمكن فيلم "ديدو" الذي يعرض خلال موسم عيد الفطر، من جذب الجمهور و ان يحقق إيرادات جيدة، في وسط الركود الذى تشهده صناعة السينما في العالم بسبب انتشار فيروس "كورونا"، حيث اقترب من تحقيق 2 مليون ونصف، في يومه الثاني بدور العرض السينمائي،، وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى حول الشاب "ديدو" الذي يقرر برفقة أصدقائه سرقة عالم الثري، الذي يكتشف الأمر ويتمكن من تحويلهم بتجربة من تجاربه إلى عقلات أصابع، فيقعوا في العديد من المفارقات والمغامرات .

و يعد فيلم "ديدو" تجربة مختلفة وجديدة، نظرًا لأن السينما المصرية لم تعتاد على إنتاج هذه النوعية من الأفلام، حيث أنه مستوحى من أسطورة خيالية مثل أسطورة "عقلة الأصبع"، لكن السينما العالمية قدمت هذه الفكرة في أكثر من عمل، وذلك لأنهم يمتلكون مكونات هائلة من الجرافيكس والمؤثرات البصرية والسمعية تساعدهم على صنع هذه النوعية من الأفلام،  و من هذه أبرزها :

Downsizing

يعد فيلم "Downsizing" من أحدث الأفلام المستوحاه من قصة أسطورة "عقلة الأصبع" حيث عُرض عام 2017، وأستطاع أن يكون الفيلم الرابح الأكبر في شباك التذاكر، حيث تم التحضير للفيلم منذ عام 2009، وذلك لأنه كان يتطلب الكثير من التحضيرات الخاصة بالجرافيكس والمؤثرات البصرية.

وتدور أحداث الفيلم حول بول سافرانيك وهو اختصاصي علاج مهني لطيف المعشر يخضع لإجراء عملية ستُقلِّص من طوله مقدار أربع بوصات بعدما راقت له الفكرة التي ستوفر له مستوى معيشة أفضل. وهكذا سيتمكن من إنقاذ الكوكب وأن ينعمان بحياة كريمة في ذات الوقت.

فيلم "Downsizing" من بطولة: كريستين ويج، هونج تشاو، مات ديمون، كريستوف والتز، لورا ديرن، جيسون سوديكس، من تأليف وإخراج إلكسندر باين.

Help! I've Shrunk the Family

كما تناول الفيلم الهولندي "Help! I've Shrunk the Family " فكرة عقلة الإصبع أيضاً، و تتدور أحداثه حول "يدلف جوهانس" الذى يدخل ذات ليلة إلى مطبخ المنزل، يكتشف وجود رجل صغير بحجم عقلة الأصبع ويمتلك قدرات سحرية يدعى "ويبلالا" ، وتتكون علاقة صداقة وثيقة بينهما، ويقلصه ويقلص جميع أفراد أسرة جوهانس ليكونوا في مثل حجمه، ويصطحبهم معه في مغامرة لا تنسى. 

Ant-Man

يعتبر فيلم" Ant-Man" واحدًا من الأفلام الغير تقليدية المستوحاه من أسطورة "عقلة الأصبع"، ولكن يختلف عنه في العديد من التفاصيل، حيث تم التحضير إلى الفيلم في عام 2003 وذلك لأن المخرج كان يقوم بالعديد من التجارب وإختيار طاقم العمل المُناسب، حتى عُرض الفيلم في عام 2014، وأستطاع أن يتصدر الفيلم في شباك التذاكر في هوليوود.

حيث كانت أحداثه تدور حول دكتور هانك بيم، الذي يتم طرده من شركته بعد أن أزاحه تلميذه السابق، فيقوم بيم باستغلال مهارات سكوت لانج اللص المحترف الذي خرج لتوِّه من السجن، وعبر تدريبات بيم، وبواسطة رداء جديد يجعل صاحبه قادرًا على الانكماش في الحجم، ويمنحه قوة خارقة، والتحكم في جيش من النمل، يتحول لانج إلى الرجل النملة (Ant-Man).

فيلم " Ant-Man" من بطولة: بول رود، مايكل دوجلاس، إيفانجلين ليلي، مايكل بينا، كوري ستول، من تأليف آدم مكاي، وإخراج بيتن ريد.

Help, I Shrunk MyTeacher

وصدر  في عام 2016، الفيلم النمساوي Help, I" Shrunk My Teacher"، و تدور أحداثه حول فتى يبلغ من العمر إحدى عشر عامًا يدعي "فيلكس" ، يتسبب بدون قصد في تقليص حجم معلمته في المدرسة لتصير في حجم عقلة الأصبع، ولا يصدق أحد في المدرسة بأنه قام بهذه الفعلة.