رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads

"ما بين الوقف والاتهامات".. القصة الكاملة لمسلسل "الطاووس" واثارة الجدل بالموسم الرمضانى‎

وشوشة
وشوشة
يشارك فى الموسم الرمضانى لهذا العام مسلسل "الطاووس"، والذى يعرض على شاشة قناة النهار، ويقدم قضية مجتمعية هامة تتعلق بانتهاك حقوق المرأة وكيفية التصدى لنبذ جميع أشكالها وصورها التى باتت منتشرة فى المجتمعات بشكل كبير فى الآونة الاخيرة.

ومنذ انطلاق الحلقة الأولى وتفاعل الجمهور مع بطلة العمل الفنانة سهر الصايغ والتى تٌقدم شخصية الضحية "أمنية" بعد تعرضها لحادث اغتصاب مشين، لمس وجدان المشاهدين، ما جعله يتصدر تريند محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعى فى ساعات قليلة.

بلاغ واتهامات
ومع بدء عرض البرومو للمسلسل وكثرة التفاعل معه، قام المحامى طارق العوضى، باصدار بيانًا لاستخدام قضية الفيرومونت طرفًا للدعاية للمسلسل، متوعدًا ملاحقة صناع العمل جنائيا وتاديبا ومدنيا.

لمشاهدة المنشور اضغط هنا
 
ومع تصاعد الأحداث وتحقيق المسلسل لما يفوق 12 مليون مشاهدة بعد عرض الحلقة السادسة، قام "العوضى" بتقديم شكوى للمجلس الأعلى للإعلام.

تحقيق عاجل
وانتشر فى الساعات القليلة الماضية جدلًا كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بعد بيان المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام للتحقيق مع المسئولين عن إنتاج المسلسل لمخالفته لأكواد المجلس فيما يتعلق بالدراما ولجنة المشاهدة، وجاء نص البيان كالتالى :

لمشاهدة المنشور اضغط هنا
 

"الطاووس" وعلاقته بقضية الفيرومنت
من جانبه، قال الفنان جمال سليمان فى تصريح خاص لـ"وشوشة"، أن المسلسل يٌسلط الضوء على "قضية اجتماعية" هامة تتعلق بالتحرش والاغتصاب، مٌشددًا أنه لا يوجد أية تشابه بينهما ولم يتحدث عن واقعة بعينها؛ بل أنها تٌسلط الضوء على القيم والأخلاق فى المجتمع.

كما أوضحت الفنانة سهر الصايغ لـ"وشوشة"، أن قصة المسلسل "واقعية" ولكنها لا تُحاكى قضية بعينها، لافتة إلى أن المسلسل يجد بها تشابه مع العديد من القضايا مثل "قضية الساحل، الفيرومنت، فتاة المعادى"، والكثير، موضحة أن المسلسل هو اسقاط على سلوك بالمجتمع وأى شخص سيشعر بجزء من قضيته، قائلة :" خلال الطاووس نتناول قضية مجتمعية بشكل عام وأشمل سوف تلامس الجمهور".

وتابعت الفنانة القديرة "سميحة أيوب"، فى تصريحاتها لـ"وشوشة"، قائلة :" كل يوم نقرأ ونسمع عن أحداث للاغتصاب والتحرش والتى لم تكن متواجدة من قبل أبدًا، حتى إن التدنى والأمراض وصلت بهم للأطفال ولابُد من تطبيق أحكام رادعة.

استئناف التصوير
وعلم "وشوشة"، من مصادر خاصة داخل العمل أن التصوير مستمر ولم يتم التحقيق مع أحد من صناعه، كما قام المحامى طارق العوضى، بتحديث منشورًا له عبر حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك قائلاً :" وصلني استدعاء من المجلس الاعلي للإعلام لمقابلة لجنة مشكلة من المجلس للاستماع إلي اقوالي في الشكوى المقدمة حول علاقة مسلسل الطاووس بقضية الفيرمونت وما تم استغلاله كدعاية للمسلسل، متابعًا انه تم التحديث:"التحقيق غدا ١٢ ظهرا بمقر المجلس، تحديث ؛ تأجيل موعد التحقيق لوجود ظرف لدي احد اعضاء اللجنة وسيتم تحديد موعد آخر".

لمشاهدة المنشور اضغط هنا


خدش الحياء !
من جانبها، قالت الناقدة الفنية ماجدة خير الله فى تصريحات خاصة لـ"وشوشة"، أن ما يتم ترويجه على المسلسل كذب وافتراء على المسلسل يصل إلى حد "البجاحة"، لأنه عمل أخلاقى ويتناول قضية هامة، ولم يوجد به ما يخدش الحياء على الاطلاق، مشددة على أن مشهد اغتصاب الفتاة تم تصويره وتنفيذه باحترافية شديدة محافظًا على أخلاقيات المٌشاهد ودون ابتزال، وحفر لنفسه منفذًا لتحقيق نجاحًا كبيرَا فى الموسم الرمضانى.

وتابعت قائلة :"المسلسل حقق نجاحًا كبيرًا لأنه لمس العديد من الجمهور، وكل من تعرض لحالات تحرش أو اغتصاب وجد فى نفسه الأثر النفسى المتربت على هدم حياة الأسرة بأكملها وليس الفتاة فقط، مُشددة على أننا أصبحنا فى زمن لا يمكن وقف عمل من خلال هاشتاج أو راى محامى؛ لاسيما أن ادعائه غير صحيح، مشددة على أن المسلسل لا يحتاج إلى دعايا لأن قضيته مجتمعيه وأبطاله نجوم كبار، مضيفة أن المسلسل تم طرحه دون ضجة اعلامية؛ بل صدق القصة واحترافية المخرج وأبطاله جعلت الجمهور يتفاعل معه بصدق.