رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"سلخص ماشى ساريخ توت السغة لمون سى فاكر السن فعلًا"‎

قد تظن أن عنوان التقرير خطأ إملائي، لكن في الحقيقة تلك هى اللغة التي تحولت إلى "كوميكس" في الفترة الحالية، ومعنى الجُملة التي قرأتها في البداية: "ملخص تاريخ اللغة فى الفن"، وهذا مثال عن اللغة المتداولة بين رواد "السوشيال ميديا"، ومن خلال السطور التالية ستتعرف على تاريخها، وهل كانت متواجدة منذ قديم الأزل؟ وما علاقة النجمين أحمد حلمي، وأحمد مكي بها؟
 
شرح وتاريخ اللغة
في البداية حينما تقرأ هذه اللغة الغامضة يخطر على بالك، من أين جاءت؟ فكانت بدايتها في المناطق الشعبية: مثل "شبرا، إمبابة"، وكان يستخدمها الشباب بينهم كي لا أحد يفهم حديثهم، وتُسمى: "السغة لمبة"، وينطقها البعض بـ"السغة لمون".

إذا كنت تُريد عزيزي القارئ أن تفهما حينما تقرأها أو تتحدث بها بعد ذلك، فقوم بإزالة أول حرف من الكلمة ووضع مكانه حرف "س"، ثم ضع أول حرف من الكلمة التي تليها بحيث يتم وضع الحرف الذي تم حذفه من الكلمة الأولى واستبداله بالـ"س"، مع إضافة كلمة آخر مثل "ماشي، وتوت، لمون" وهكذا على سبيل المثال مثلما ذكرنا سابقًا: "سلخص ماشي ساريخ توت السغة لمون سي فاكر السن فعلًا" أي "ملخص تاريخ اللغة في الفن".
 
سبب انتشار اللغة هو أحمد مكى
مثلما ذكرنا سابقًا، أن تاريخ اللغة بدأ من المناطق الشعبية، لكن الفنان أحمد مكي، هو الذي قام بانتشارها بشكل كبير حتى أصبحت متداولة بين رواد "السوشيال ميديا"، وبالتحديد عام 2017، حينما قرر أن يفتح حساب عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وقام بتسمية الصفحة بـ"سكي ملواني" أي تُعني: "مكي".

وبعد أن تسائل رواد "السوشيال ميديا" عن معنى تسمية صفحته الرسمية بهذا الاسم، فقام أحمد مكي بالرد عليهم، قائلًا: "هي دى السغة لمبة، وفيه بعض الناس تحب تنطقها السغة لمون، وهي لغة شارع كانوا بيتكلموها علشان الناس ماتفهمش هما بيقولوا إيه، زى شفرة"، ثم قام بشرح اللغة، مما جعل الكثير يتداولها.

ما علاقة أحمد حلمي بهذه اللغة؟
بعد استخدام أحمد مكي هذه اللغة، قام الفنان أحمد حلمي، مؤخرًا في إعلانه الجديد واستخدمها، واعتقادها البعض كلمات غير مفهومة ولكنه استخدم "السغة لمبة"، وحاليًا أصبحت متداولة بشكل أكبر بين رواد السوشيال ميديا.

هل "السغة لمبة" كانت متواجدة منذ قديم الأزل؟
ومثلما تحدثنا سابقًا عن الجيل الحالي واللغة الخاصة به، فهل "السغة لمبة" متواجدة منذ قديم الأزل؟ الإجابة: نعم، ولكن بشكل مٌختلف تمامًا، وكانت تُسمى: "الفرانكو أراب"، وانتشارها كان في فترة الخمسينيات، وقام بالغناء بها كثير من المطربين.

تعرف على فن "الفرانكو أراب"
"الفرانكو أراب"، هو شكل طفرة في أغاني زمن الأبيض والأسود وهو عبارة عن مزج بين الكلمات العربية وكلمات أي لغة أخرى كالفرنسية أو الإيطالية أو اليونانية، وحقيقة الأمر أن هذا اللون من الأغاني ساهم في تقديم مفردات عربية على الساحة العالمية، ويعتبر الراحل محمد فوزي هو أحد رواده.

أول أغنية بـ"الفرانكو أراب"
"مصطفى يا مصطفى".. تلك الأغنية العبقرية التي تجمع بين 3 ثقافات مختلفة الفرنسية والعربية والإيطالية بجملة واحدة، وهي من كلمات سعيد المصري، وهي أحد أشهر أغاني محمد فوزي في هذا اللون، الذي أصبح رائدا فيه، لما يعرف عنه من صفات التجديد والتطوير لموسيقاه، لذا تعتبر أغاني محمد فوزي في هذا اللون من أنجح الأغاني على الاطلاق.

ومن أشهر من غنى تلك الأغنية في السينما حتى نسبت له عن صانعها الأصلي محمد فوزي، هو جورج وديع، الشهير بـ"بوب عزام"، والذي غناها في فيلم "الحب كده"، وحققت الأغنية انتشار عالمي وظلت ضمن أفضل 20 أغنية في إنجلترا وفرنسا لمدة 14 أسبوع، كما وصلت للمركز الأول في فرنسا واكتسبت بريقا خاصا في إيطاليا.

 

"فطومة" 
لم يكن النجاح مقتصرًا على"يا مصطفي يامصطفى" بل أغنية "فطومة" الذي قدمها هو "برونو جيجليوتي" شقيق النجمة "داليدا"، وتلك الأغنية هي أيضًا من صناعة محمد فوزي، والتي لم تكن التعاون الوحيد مع كليهما، فقدموا سويًا أغنية "علي بابا"، واستعراض "فطومة" مع الفنانة هند رستم، في فيلم يحمل ذات اسم الأغنية، ونال الاستعراض شهرة كبيرة في تلك الفترة، كما تم إعادة مجدها مرة أخرى في فترة التسعينات على يد حميد الشاعري.

 

منولوجات "فرانكو أراب" 
لم يخلى فن المونولوج من تقديم هذا اللون في كلماته، فقد قدم الفنانين مونولوجات بهذا اللون منهم الفنان أحمد غانم، قدم مونولوج بعنوان "ياللي كلامكو فرانكو أراب"، وكذلك الفنان محمد شكوكو الذي قدم منولوج "آي لافيو لكن".