رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
ads

أحمد كريمة عن مقترح حبس الزوج 5 سنوات: لعب فى فقه الأسرة

وشوشة
وشوشة
قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الشرع يمنع الزوج من إيذاء زوجته، وأعطى المرأة حق طلب التطليق للضرر.

ورد كريمة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، على من يقول إن الإسلام أباح ضرب الزوج، قائلا إنه ينبغي التفرقة بين زوج معتد باغ، هذا الشرع يمنعه من إيذائه لأهله، وبطبيعة الحال المرأة إذا وقع عليها ظلم من الزوج ترفع أمرها للقضاء لطلب التطليق للضرر، أما المرأة الناشز المتعدية لحدود الله الشرع رسم وسائل لإصلاحها.

وأضاف: "الناشز وهي المرأة التاركة للصلاة التي لا تقيم للزوج وزنا وتنصرف عن رعاية أولاده ومتحررة، وسائل إصلاحها العظة ثم الهجر ثم الضرب بالسواك دليل أنها هانت عليه"، مؤكدا أن الرسل نهوا عن الشتم أو ضرب الوجه.

وتابع: "من يردد أن للزوج ضرب الزوجة وتعنيفها جاهل بأحكام القرآن، المجتمع يحتاج للتوعية بفقه الأسرة، أمهات المؤمنين كن يغضبن النبي فيتركهن ويعتكف في المسجد".

وتعليقا على مشروع القانون الذي يطالب بتغليظ عقوبة الزوج المعتدي على زوجته بالضرب، لتصل للحبس 5 سنوات، قال كريمة: "نحن نرى لعبا في فقه الأسرة، مرة اللي عايز يغير أنصبة المواريث، ومرة اللي يقول الزوجة تقاسم زوجها في نصف ثروته، ومرة اللي يقول المسلمة تتزوج من كتابي، ودلوقتي من يتحدث عن زواج التجربة".

وأردف: "نحن نخضع للشريعة وليست الشريعة تخضع لنا، انشروا مكارم الأخلاق، ولا تسيئوا الاختيار، ثم تحاولوا تخضعوا الشريعة لكم ولأطماعكم".