10 كوارث تضرب الوسط الفنى فى "عام كورونا"

كوارث وحرائق ووباء عالمي، كلمات كانت الأبرز في عام 2020، فلم يشهد العالم أجمع هذا الكم من الأحداث الصعبة المتتالية في عام واحد، ولا يوجد أدنى شك أن هذا كان استثنائياً بكل ما تحمله الكلمة، وبالطبع هذه الأحداث أثرت على الناحية الفنية والفنانين، وخاصة الفيروس الذي ضرب العالم وهم معه بالطبع، وكان أول أيام في العام حملت أحداث عدة وكأن الأيام الأولى كانت شرارة حريق الأحداث الذي اندلع من بعدها، وهذه تفاصيل أحداث الأيام الأولى من عام من الرابط التالي:
لمشاهدة التفاصيل اضغط هنا
ويرصد "وشوشة" كوارث الفنانين والأزمات الغير متوقعة الذين مروا بها خلال 2020:

سرقة منزل نانسي عجرم 
بدأ عام 2020 بتعرض منزل الفنانة نانسي عجرم فجر الأحد، الموافق ٤ يناير، لمحاولة سرقة من جانب لص اقتحم منزلها.
وتحت التهديد السلاح سلمه زوج "نانسي" الدكتور فادي الهاشم الذهب و المجوهرات، لكن الموضوع تطور لمواجهة بينهما عندما حاول السارق دخول غرفة بناتهما مما اضطر فادي للدفاع عن نفسه و حصل تبادل لإطلاق النار بينهما و تمكن فادي من قتل السارق.
وألقى القبض على زوج نانسى ثم أخلى سبيله ليتم تداول العديد من الأقاويل والمعلومات حول الحادث، وأكدت أسرة القتيل أنه ذهب إلى بيت نانسي عجرم للمطالبة بحقه حيث كان يعمل لديهم منذ فترة، وتبادل معهم العديد من الاتصالات قبل ذهابه إلى بيتها، وأنه تم استخدام لقطات مفبركة للتغطية عما حدث داخل المنزل في تلك الليلة،  وأن زوج نانسى أطلق وابل من الرصاص يصل إلى 16 طلقة على القتيل.
وتم الإفراج عن زوج نانسى، وتداول القضية بالمحاكم ، حتى اعتبر قاضي التحقيق الأول في لبنان، فى نوفمبر الماضى أن أفعال الهاشم تنطبق عليها جريمة القتل العمد التي تنص على الأشغال الشاقة حتى 20 سنة، لكنه أشار إلى أن  المادة 228 من قانون العقوبات، تعفي المرتكب من العقوبة إذا وقعت الجريمة في سياق الدفاع المشروع عن النفس، وأحال القاضي زوج نانسى إلى محكمة الجنايات في جبل لبنان لمحاكمته، ليستمر متابعة الجمهور لأحداث هذه الجريمة التى وقعت فى بيت الفنانة الجميلة.

مصرع والد إيهاب توفيق
اندلع حريق في منزل الفنان إيهاب توفيق، صباح اليوم الخميس، وعلى إثره توفى والده أحمد توفيق مختنقاً من كثافة الدخان، ولم يتمكن "إيهاب" من إنقاذه حيث حاول أن يقفز من الدور الثالث الذي يقطن به للطابق الذي يقطن به والده، لكن النيران سبقته وأودت بحياة والده.

عاصفة التنين وتأجيل التصوير
تسببت "عاصفة التنين" التي ضربت مصر في مارس الماضي في تأجيل مسلسلات لفترة من الوقت مثل مسلسل "البرنس" للفنان محمد رمضان، ومسلسل "خيط حرير" للفنانة مي عز الدين، و "عمر ودياب" للفنان علي ربيع، و "الفتوة" للفنان ياسر جلال، وأدت هذه العواصف لتأخير التصوير فيها بسبب السيول الغزيرة وموجة الشتاء القارص التي ضربت مصر، وتأخرت هذه المسلسلات في التصوير كثيراً ولكنهم تمكنوا في النهاية من اللحاق بالموسم الرمضاني.

انفجار بيروت 
هز انفجار مرفأ بيروت العاصمة اللبنانية، وتسبب في خسائر فادحة لكثير من المواطنين بينهم فنانون تكبدوا خسائر ضخمة في منازلهم، خلال شهر أغسطس 2020، وتأثر العديد من الفنانين بهذا الأمر، حيث خضعت نادين نسيب نجيم وداليدا سعيد زوجة رامي عياش للعلاج بالمستشفى بسبب إصابتهما، بينما تلفت منازل العديد منهم من بينهم إليسا وهيفاء وهبي وعادل كرم وراغب علامة، وجاد شويري، بالإضافة لأتيليه المصمم العالمي زهير مراد، وظل هذا الحدث متصدراً الترند لفترة من الوقت، فقد كانت الخسائر جسيمة وفادحة.
 
غرق بيت مجدي كامل ومها أحمد
تعرض منزل الفنان مجدي كامل للغرق ما أدى إلى تدمير المنزل وفق ما أظهره الفيديو الذي قام الفنان بنشره على حسابه بموقع أنستجرام.
وعلق "كامل" على الفيديو: قدر الله وماشاء فعل.. الحمد لله، ونال العديد من التعليقات من جمهوره وأصدقائه، منهم الفنانة رانيا محمود ياسين، التي علقت: إحنا زيك بالظبط نفس المنظر قدر الله وماشاء فعل.

حوادث الفنانين 
تعرضت النجمة نيللي كريم لحادث دراجة بخارية أثناء تصوير مسلسلها "بـ 100 وش" ، حيث كانت تستقل موتوسيكل مع أحد الأشخاص أثناء التصوير، لكن لم يتمكن ذلك الشخص من السيطرة على الدراجة، ليسقطا على الأرض وتتعرض نيللى لتمزق فى قدمها اليمنى، لينقلها زملاءها إلى المستشفى. 
وقد تعرض لوكيشن تصوير مسلسل النهاية للفنان يوسف الشريف، إلى حريق بالكامل نتيجة ماس كهربائي باستديو المسلمي ٢ بمنطقة سقارة شبرامنت، وهو الديكور الخاص بالمعمل التكنولوجي الموجود بالمسلسل الخاص بالإنسان الآلي ويشبه المكوك الفضائي.
كما انفجر إطار السيارة الخاص بالفنانة منال سلامة على طريق وادي النطرون ولكنها خرجت سالمة، وكان نفس الحال مع الفنان حكيم الذي تعرض لحادث سير على طريق السويس، ثم انتقل للمستشفى، وأيضا تعرض الفنان والمنتج محمد محمود عبدالعزيز لحادث سير وكتب قائلا: «ألف حمد وشكر ليك يا رب، قطع مفاجئ في الكاوتش الأمامى وكنت هتقلب بس ربنا ستر، جات سليمة».
ومن بين هؤلاء  الفنان أحمد فلوكس، الذى كشف عن حادث سير تعرض له، وذلك من خلال نشره عبر حسابه صورة لسيارته المحطمة وعلق على الصورة قائلا: «الحمد لله»، بينما نجت الفنانة سمية الخشاب من حادث سيارة مروع عندما انفجرت إطارات سيارتها خلال سيرها على أحد الطرق السريعة ما جعلها تفقد السيطرة على السيارة ولكنها في النهاية استطاعت أن تقف بها على جانب الطريق وطلبت المساعدة من المارة، كما روت الفنانة حنان مطاوع تفاصيل تعرضها لحادث سير مروع خلال ذهابها لأحد مواقع التصوير إذ تحطمت سيارتها أسفل سيارة نقل كبيرة كانت تسير بشكل عكسى.

سجن فضل شاكر
قضت المحكمة اللبنانية العسكرية، بالحكم على الفنان فضل شاكر  بـ22 عامًا من قبل بتهمة المشاركة في الأعمال الإرهابية، على أثر إنضمامه لإحدى الجماعات الإسلامية المتطرفة.
وقضى الحكم الأول بسجن المغني اللبناني 15 عاما مع الأشغال الشاقة وتجريده من حقوقه المدنية بعد إدانته بجرم "التدخل في أعمال الإرهاب الجنائية التي اقترفها إرهابيون مع علمه بالأمر عن طريق تقديم خدمات لوجستية لهم".
أما الحكم الثاني فقضى بسجن شاكر 7 سنوات مع الأشغال الشاقة والتجريد من حقوقه المدنية وتغريمه 5 ملايين ليرة لبنانية (حوالي 3300 دولار وفق سعر الصرف الرسمي)، بتهمة تمويله "مجموعة الأسير" المسلحة (نسبة إلى الشيخ اللبناني المتشدد أحمد الأسير المسجون حاليا)، "والإنفاق على أفرادها وتأمين ثمن أسلحة وذخائر حربية".
وكان قد صدر حكم عسكري غيابي آخر في حق فضل شاكر في سبتمبر 2017 بالسجن 15 عاما، مع تجريده من حقوقه المدنية، على خلفية "أحداث عبرا" أيضًا. 

وفيات بالجملة
بلغ عدد وفيات الفنانين هذا العام بمصر، 21 وفاة، معظمها من كبار السن، وأبرزهم الفنان محمود ياسين، ماجدة الصباحي، شويكار، حسن حسني، ورجاء الجداوي، جورج سيدهم، المنتصر بالله، فايق عزب، وغيرهم.

إلغاء حفلات رأس السنة
خسائر طائلة وقعت على منظمي الحفلات، بعد قرار وزارة السياحة بإلغاء حفلات رأس السنة الجديدة 2021، فيعتبر ذلك القرار بمثابة الصاعقة التي نزلت عليهم حيث أربكت حسابتهم وتسببت لهم في خسائر فادحة، فكان من المقرر إقامة أكثر من 30 حفلاً في رأس السنة كما المعتاد، ولكن أصدرت وزارة السياحة والآثار قرارًا تطالب خلاله كافة المنشآت السياحية والفندقية، بعدم إقامة احتفالات خلال فترة رأس السنة ينتج عنها تجمعات كبيرة من المواطنين، وفق توصيات اللجنة الطبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مع تصاعد الموجة الثانية من الفيروس وزيادة أعداد المصابين، ونص القرار على تشديد الحملات الرقابية على المطاعم والكافيهات والفنادق لضمان تنفيذ القرار، مع استمرار إغلاق أماكن السهر ومسارح المنوعات وقاعات الأفراح والملاهى الليلية.
وبالطبع الوزارة اتخذت هذا القرار في إطار حرصها على صحة المواطن، ولكن كان الأمر مفاجئة للجميع بعد خاصة بعد إقامة فاعليات مهرجان القاهرة والجونة.

الخسائر بالتفاصيل في الرابط التالي:
لمشاهدة الخبر بالتفاصيل اضغط هنا

إصابات الكورونا
وأخيراً يستمر فيروس كورونا في ضرب الوسط الفني، حيث أصيب به أكثر من 30 فنان في الموجة الألى والثانية، أبرزهم الفنانة يسرا، نشوى مصطفى، سارة عبدالرحمن، زينب غريب، ويجز، وغيرهم الكثير.