رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

آخرهم "بـ١٠٠وش".. أعمال كوميدية أظهرت مهارة أبطال "التراجيدى"

حقق مسلسل "بـ١٠٠ وش" نجاحاً جماهيرياً كبيراً، رغم أن أبطاله لم يصنفوا ككوميدنات مثل آسر ياسين ونيللي كريم، والباقي يعتبر وجوه جديدة، ولكن استطاعت كاملة أبو ذكري بشهادة الجمهور أن تصنع بهؤلاء الأبطال خليطاً متميزاً من نوعه، جعلته يتصدر ترند مواقع التواصل الاجتماعي يومياً ويتفاعل معه الجمهور بكثرة، ويتوج على عرش الأعمال الكوميدية هذا العام، كما أنه من المعروف أن المسلسلات الكوميدي أصعب من الأفلام، لأنها تقدم سلسلة من الحلقات لابد أن تكون مُرضية للجمهور، وليس فقط ساعة ونصف مثل الأفلام.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينجح فيها ممثلين مُحققين نجاحاً كبيراً بالتراچيديا، في لعب الأدوار الكوميدية باحترافية تجعل أعمالهم خالدة في تراث الضحك، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الأعمال:

عائلة مجنونة جداً

بالرغم من أن هذا المسلسل اجتماعي ولا يُصنف كوميدي صرف إلا أنه حقق نجاحاً مذهلاً في هذا الوقت، في كم الضحك للمواقف التي تضمنها، ولم يكن فتحي عبدالوهاب أو رانيا فريد شوقي كوميديانات ولا معظم أبطال المسلسل، لكنهم استطاعوا تقديم مسلسل اجتماعي به جرعة كوميديا كبيرة جعلت الكثير يشاهده حتى الآن.

فمن منا لا يتذكر "مراتي مجنونة مراتي مجنونة" التي كان يقولها وحيد سيف لخيرية أحمد، و "يووووه" التي كان يقولها أبطال المسلسل بنمط كوميدي معين، والكثير من القفشات والكلمات التي ظل الجمهور يتذكرها، في النهاية كوميديا الموقف يكن لها الغلبة دائماً.

ويدور "عائلة مجنونة جداً" حول شخصية حب (فتحي عبد الوهاب) مدير البنك وزوجته وهبة (رانيا فريد شوقي) ربة منزل وحكايات منزلهم مع اقاربهم وأولادهم الثلاثة والمشاكل الظريفة والطريفة التي تحدث بينهم.

"عائلة مجنونة جداً" من انتاج 2007 ومن اخراج رائد لبيب ومن تاليف احمد عوض ، ومن بطولة فتحى عبد الوهاب ورانيا فريد شوقى و، وعماد رشاد ودنيا عبدالعزيز، وحيد سيف، انتصار، رجاء الجداوي، رشوان توفيق، وعدد آخر من النجوم.

جحا المصري

لم يكن الفنان يحيي الفخراني مشهوراً بالكوميديا، فهو فنان متنوع يستطيع تقديم أي دور مهما كان، وعندما قدم أسطورة "جحا المصري"، نجح في تقديم أسطورة لها من الذكاء والحكمة بطريقة طريفة، تجعل المشاهد طوال الحلقة مبتسماً، خاصة عندما كان يتحدث مع الحمار، فاعتمد هذا المسلسل وقتها على كوميدية الموقف التي يظل يتذكرها الجمهور.

كما أن التتر في حد ذاته كان مشحكاً وبه حكمة أيضاً، فقد غنى وقتها الفنان مدحت صالح التتر بطريقة كوميدية ساخرة بالإضافة إلى الكلمات التي تذكر جحا وحماره، جعلت المشاهد يرتبط أكثر بالعمل.

"جحا المصري" مسلسل مصري يتناول الحكاية الفلكورية الخاصة بجحا وقد قام بتجسيده يحيى الفخراني إلي جانب مني زكي وأحمد رزق وسعاد نصر ورانيا فريد شوقي ولوسي و عادل السماسيرى قد عرض في شهر رمضان من عام 2002. 

عايزة أتجوز

يمكن أن تكون الفنانة هند صبري، لعبت الكوميديا في بعض أفلامها قبل مسلسل "عايزة أتجوز" لكنها لم تكن كوميديا بالمعنى أو الصريح، مثل شخصيتها في فيلم "أحلى الأوقات"، ولكنها لعبت الكوميديا بشكلها الساخر الصريح في مسلسل "عايزة أتجوز"، والذي بمس كل بنت لم تقدم على خطوة الزواج بعد، وعرض مواقف كوميدية تحدث في الواقع، ومازل يُعرض ويحبه الجمهور حتى الآن.

المسلسل مأخوذ من مدونة تحمل نفس الاسم وتدور أحداثه حول صيدلانية (هند صبري) متوسطة الحال ترغب في الزواج، وتسعى جاهدة للحاق بقطار الزواج قبل وصولها إلى سن الثلاثين من العمر، فضلا عن ضغوط عائلتها عليها لقبول أول عريس يطرق عليها الباب مما يعرضها للعديد من المواقف المضحكة، وتحكي طوال الوقت عن معاناتها مع الرجال الذين يتقدمون لخطبتها.

وشارك في بطولته بجانب هند صبري، كل من الفنانة سوسن بدر، أحمد فؤاد سليم، وطارق الإبياري، نادية العراقية، رجاء حسين، وكان من إخراج رامي إمام، وتأليف غادة عبد العال، وتم عرض المسلسل في ٢٠١٠.

يوميات زوجة مفروسة

يعتبر هذا المسلسل حديثاً، وكانت المرة الأولى التي تخوض فيها داليا البحيري تجربة الكوميديا بهذا الشكل، لكنها حققت نجاحاً باهراً، جعل للمسلسل ٤ أجزاء، وبالطبع خالد سرحان معروف بالأعمال الكوميدية، لكنها كانت المرة لداليا البحيري، وعرض أول جزء في ٢٠١٥.

بطولة داليا البحيري وخالد سرحان، سمير غانم، رجاء الجاوي، ونخبة من الممثلين المصريين ومن تأليف أماني ضرغام ومن إخراج أحمد نور.

عيش أيامك

هو مسلسل لنور الشريف عُرض عام ٢٠٠٤، ويناقش هذا المسلسل ازمة منتصف العمر عند الرجل والمرأة على السواء بعد وصولهما الى سن الخمسين بشكل فيتعرض كلاهما لتغييرات نفسية وبعضها سيكولوجي عند المرأة قد تدمر حياتها، او تقلبها للنقيض، وناقش المسلسل الفكرة بشكل كوميدي ومواقف حياتية ساخرة.

 وقال عنها نور الشريف أنه اهتم بهذه القضية لأنه مر بهذه الازمة بعد وصوله الى الخمسين.

"عيش ايامك" من بطولة نور الشريف عبلة كامل عماد رشاد انعام سالوسة ياسمين الجيلانى.

عائلة شلش

بالرغم من أن صلاح ذو الفقار وقتها لم يُعرف بالكوميديا، إلا أنه قدم مواقف كوميديا في مسلسل "عائلة شلش" تفاجئ بها الجمهور وأحبها كثيراً في هذا الوقت، فقد كانت المواقف والتصرفات ملائمة للوقت الذي تم عرض المسلسل فيه، فهو من انتاج ١٩٩٠.

يستعرض المسلسل الحياة اليومية للأستاذ شلش (صلاح ذو الفقار)، من خلال عدد كبير من المواقف والمفارقات الكوميدية التي تنشأ من خلال علاقته بزوجته وبأولاده، أو علاقاته بالجيران أو مع زملائه في العمل.