حوار/ سميحة أيوب: لم أقلق من تجسيد دور والدة نادية الجندى.. و"سكر زيادة" رسالة إنسانية للجمهور‎

صاحبة ثاني أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية بعد الفنانة أمينة رزق، فكانت بدايتها الاحترافية من خلال فيلم المتشردة سنة 1947 وإلى يومنا هذا مازالت محافظة على إطلالتها الفنية، إنها الفنانة سميحة أيوب التي لقبت بـ "سيدة المسرح العربي"، لكثرة أعمالها المسرحية التي قدمتها في مصر والوطن العربي.

تخطت مسيرتها الفنية الـ ٦٠ عاما، وشغف قلبها حب المسرح فكان هو الحب الأول والأخير لها فقدمت ١٧٠ عملا مسرحيا نذكر منهم "أنطونيو وكليوباترا" و"الندم" و"رابعة العدوية" و"الوزير العاشق" و"دماء على أستار الكعبة" و"الخديوي" و"الإنسان الطيب" و"السبنسة" و"سكة السلامة".

ولم يصل حبها للمسرح فقط من خلال مصر بل أبدعت على مسارح عالمية خارج البلاد وخاضت نحو  خمس تجارب مسرحية عالمية، منها "فيدرا" و "أونكل فانيا"، و"الطباشير القوقازية"، و"أنطونيو وكليوباترا".

لتفاجأنا هذا العام بدخول بيوت الجمهور المصري في شهر رمضان من خلال مسلسل "سكر زيادة" لتقوم بدور الأم للفنانة نادية الجندي وتجمعها بها العديد من المفارقات والمواقف الكوميدية، وحاور "وشوشة" الفنانة سميحة أيوب، وكشفت لنا عن تجربتها في هذا المسلسل.

إلى نص الحوار....

هل تابعت ردود الأفعال على مسلسل "سكر زيادة"؟

لم يحالفني الحظ أن أتابع بشدة لكنني أتلقى ردود الأفعال من بعض الأصدقاء والأقارب ومن حولي ممكن أعجبهم المسلسل وأشادوا به.

قدمت شخصية الأم للفنانة نادية الجندي، ألم تتخوفين من ذلك الأمر خاصة أن الشكل لا يوحي بأي فارق سن بينكما؟

بالطبع لا، لم أشعر بأي قلق لأن ذلك تمثيل، لذلك لم يشغلني هذا الأمر إطلاقا طالما أن الدراما تسير على ما يرام وأن تقديم شخصية الأم على أكمل وجه.

ولماذا تم تغيير اسم المسلسل من نساء من ذهب إلى سكر زيادة؟

في حقيقة الأمر لا أعلم السبب في ذلك لأن هذا كان بناء على رغبة المنتج لكنني أرى أن هذا الاسم موفق إلى حد كبير ومناسب للمسلسل ككل.

وما هى الرسالة التي أردت أن تقدميها من خلال مشاركتك بمسلسل "سكر زيادة"؟

أهم رسالة أردنا أن نصلها للجمهور هو أن أي شئ ينفع الإنسان مهما بلغت الصعوبات ويجب أن ينبعث الأمل والتفاؤل باستمرارية الحياة، فالمسلسل ملئ بالرسائل الإنسانية وكل حلقة بحكمة وهدف جديد لشئ معين.

هل فيروس كورونا المستجد تسبب في مشكلة بالمسلسل وحذف أو أجل بعض المشاهد؟

كورونا "دوختنا" لأن التصوير تم  خارج مصر بلبنان ومكثنا هناك أكثر من ثلاثة أشهر بالفندق وأحيانا نقوم بالتصوير وأحيانا أخري لا نستطيع فتسببت في تأخير بعض المشاهد لكننا التزما بجميع الإجراءات الوقائية.

حدثينا عن التعاون مع نبيلة عبيد ونادية الجندي وهالة فاخر.. هل كنتم بهذه الروح التلقائية داخل الكواليس؟

بالتأكيد، فالروح كانت جميلة والتعاون كان مثمر لنا جميعا وسعيدة بالطبع بهذا اللقاء وكنا بنفس خفة الظل الموجودة بالمسلسل.