رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار/ الشيخ محمد أبو بكر: موائد الرحمن مؤخرًا تقام من أجل الشهرة.. ومريض كورونا لديه رخصة الإفطار

هو أحد علماء الأزهر الشريف، استطاع أن يؤثر في الكثير بعلمة بعد أن دخل القلوب بابتسامته الدائمة ووجهه البشوش، يمتلك موهبة إيصال المعلومة بكل سهولة وبساطة، أنه الشيخ محمد أبو بكر، الذي فتح قلبه فى حوار خاص لـ"وشوشة"، ليكشف حكم الدين في إفطار مريض كورونا، ومن يستحق الزكاة، وأليكم نص الحوار..

 

مرضى كورونا هل يفرض عليهم الصيام داخل الحجر الصحي؟

المريض لديه رخصة الإفطار، وهذه الرخصة مقدمة من قول الله تعالى "يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ"، ربنا صرح لنا بالرخصة فإذا استخدمها مريض كورونا يفطر ولا شيء عليه وإن صام وتوفى يعد قاتلًا لنفسه أي منتحر.

 

هل إقامة الموائد للفقراء في ظل منع التجمعات يجوز ام لا؟

لا يجوز.. لأن هذا القرار أتخذه أولي الأمر حرصًا على مصلحة الناس ومن يخالف هذا القرار يكون قد ارتكب إثمآ، كما أن موائد الرحمن مؤخرًا تقام من أجل الشهرة إلا من رحم ربي، ولمن يحرص على إقامتها لوجه الله فهناك طرق بديلة ومنها ارسال شنط رمضان للفقراء.

 

ما الفئات المستحقة للزكاة؟

ورد أصناف المسحتقين للزكاة فى القرآن الكريم، وهي ثمانية أصناف، فكلمة الزكاة حينما ترد يراد بها الزكاة فقط، إنما كلمة الصدقات حينما ترد فيراد بها الصدقة وهي المعنى الأعم لها وأكد القرآن الكريم على أنها للفقراء والمساكين والغارمين والذى يحتاج إلى شيء ويعاني من مرض مزمن أو المرأة المعيلة، ويجب أن ننوه إلى أن الزكاة تجوز للمسلم وغير المسلم.

 

هل الصداع الشديد من مبيحات الفطر؟

بالتأكيد لا فالأصل في الصيام العزيمة والرخصة تأتي عند وجود المرض الشديد فقط.

 

بعض السيدات لا يعرفن عدد الأيام التي أفطرتها ولا تتمكن من صيامها فهل يمكن قضائها بإطعام الفقراء والمساكين؟

الأفطار لا يجوز الكفارة عنه إلا لأصناف معدودة من الناس مثل المريض بمرض مزمن، لكن التى تستطيع الصيام لابد أن تصوم فحق الله أولى بالقضاء.

 

من وجهة نظرك ما الخطوات التى نتبعها للابتعاد عن الكذب والنميمة؟

نحتاج إلى ثقافة الخوف من ربنا وهذا شيء مهم للغاية ودائما أقول لو كل إنسان لسانه مرتبط برصيده بالبنك لأسكت للأبد، لماذا لا نقيس ذلك برصيدنا من المعاصي فكلما كذبنا يزداد هو ونخسر رضاء الله لذلك يجب أن نمسك اللسان عن قول الأذى لأنه كما تدين تدان.

 

يخشى البعض صيام رمضان خوفًا من نقص المناعة والإصابة بفيروس كورونا فما حكم ذلك؟

مجرد الخوف ليس رخصة للإفطار في أي وقت والذى يقول عكس ذلك  أرائه شاذة لأن الأزهر نفسه ودار الإفتاء ردا بما يؤكد عليه الإسلام من حيث تحديد ضوابط للإفطار وتحديد الفئات التي يحق لها ذلك وهم  كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة أو المرأة الحامل إذا أمر الطبيب بذلك.

 

هل يجوز إلغاء صلاة العيد بسبب الإجراءات الوقائية، وماذا نفعل إذا تم إلغاؤها؟

صلاة العيد سُنة مؤكدة عن رسول الله، ولكن الحفاظ على أرواح الناس فرض على كل مسلم وإذا استمر الوباء وانتشر بصورة أكبر واجب على ولي الأمر كما منع الصلاة فى المساجد أن يمنع التجمعات فى صلاة العيد، وفي هذه الحالة تؤدى الصلاة في المنزل.

 

كيف أثرت السوشيال ميديا على مجتمعنا العربى؟

مثلما أثرت بشكل إيجابي، ايضا أثرت بالسلب، وأنا دائما ما أناشد الأجهزة المعنية للدولة أن تستخدم السوشيال ميديا في الأخذ بأيدى الناس من الفساد إلى الصلاح لأن الباطل لا يظهر فى غيبة الحق.

 

فى الفترة الأخيرة ارتفعت نسبة الطلاق ما السبب فى ذلك؟

هناك أسباب وليس سببًا واحدًا أهمها سوء الإختيار والأهم هو أننا أصبحنا نغفل أهمية أن تكون علاقة الرجل بربه جيدة، لذلك يجب على الأهل النظر لهذه النقطة جيدًا، فضلًا عن معرفة مدى كرمه وسلوكه في بيته مع أسرته  و بالطبع السؤال عن الأصل والنسب.