رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار/ مؤلف "عمر ودياب": هدفنا إمتاع الجمهور.. وتم تغيير بعض المشاهد بسبب "كورونا"

يقدم المؤلف مصطفى عمر، كوميديا الموقف خلال أحداث مسلسل "عمر ودياب" للفنان علي ربيع والفنان مصطفى خاطر، في حلقات منفصلة متصلة، وكشف "عمر"، فى حوار خاص لـ"وشوشة"، عن كواليس العمل، وسبب تغيير اسم العمل وإلي نص الحوار...

 

ما أصعب شخصية في كتابتها بمسلسل "عمر ودياب"؟

لا يوجد صعوبات في أى شخصية تم كتابتها في العمل، ففي بدأية كتابة الشخصيات نقوم بعمل جلسات عمل مكثفة للاستقرارعلي كل أبعاد الشخصيات المقدمه من حيث "طريقة الكلام، والرسالة المقدمه"، كما إنه يتم مناقشة كل الأفكار قبل الكتابة.

 

لماذا تم تغير اسم المسلسل من "وصل أمانه" لـ"عمر ودياب"؟ رغم أن "وصل أمانة" هو الأقرب للأحداث؟

بالفعل اسم "وصل أمانة"، كان الأقرب لأحداث المسلسل، ولكن منذ البداية كان اسم العمل هو "عمر ودياب"، ولكن فريق العمل لم يكن يرغب في حرق اسم العمل مبكرًا.

 

لماذا وقع الاختيار على مسلسل كوميدي بحلقات منفصلة متصلة؟

اختيار كتابة المسلسل بشكل حلقات منفصلة متصلة، كنوع من إبعاد الملل عن المشاهد وشعوره بالتنوع عند مشاهده كل حلقة كنوع من الإثارة والتشويق والتنوع لدي الجمهور، كما أن حلقات العمل لم تكن منفصله نهائي حيث أن حياة الأبطال الإجتماعية متصله، وهذا النوع من الكتابة أنا بفضله وبحبه أكثر من غيره فهو أمتع للمشاهد.

 

حدثنا عن تعاونك مع المخرج معتز توني؟

"عمر ودياب"، لم يكن العمل الأول الذي يجمعنا بالمخرج معتز توني، فسبق وتعاونا في العديد من الأعمال الدرامية ومنها "لهفة، وربع رومي، وهربانه منها"، وأصبح بيننا كيمياء مشتركه وتفاهم يؤدي لظهور أعمال فنية جيدة وناجحة.

 

وما الرسالة التى يقدمها المسلسل للمشاهد من وجهة نظرك؟

هناك عدة رسائل تحملها أحداث المسلسل، ولكن من وجهة نظري الرسالة الأهم هي إمتاع الجمهور من خلال تقديم عمل كوميدي جيد يستطيع رسم الإبتسامه على وجههم أثناء المشاهده، كما أن العمل يوجه رسالة للشباب ستصل لهم على مدار الحلقات وكل منهم سيحصد رسالته على حسب روئية للعمل ووجهة نظره.

 

كيف ترى المنافسة بين الأعمال المعروضه في موسم رمضان؟

المنافسة في موسم رمضان بين الأعمال الكوميدية قوية للغاية، ويضم عدد كبير من الأعمال الكوميدية الجيدة والممثلين البارعين في الكوميدي.

 

كيف كانت أجواء التصوير في ظل انتشار فيروس كورونا.. وهل هناك مشاهد تم الاستغناء عنها بسبب الخوف من التجمعات؟

أضطرينا بسبب تلك الأزمة تغيير بعض المشاهد، ومراعة الأزمة ضمن الأحداث، كما أننا كنا حريصين جدا في البعد عن التجمعات والتصوير في أماكن مغلقة، ودائما كان معنا فريق متخصص يقوم بتطهير لوكيشن التصوير.

 

هل تم التدخل من قبل أبطال العمل في كتابة السيناريو؟

لا يوجد فنان يتدخل في كتابة السيناريو بشكل واضح، ولكن أثناء التصوير أتقبل المناقشة في الكتابة لتحقيق صالح العمل والخروج به بمظهر أفضل .

 

هل ترسم الشخصيات في المسلسل على أسماء معينة من الممثلين وهل تتدخل في اختيارهم؟

في بعض الأحيان يكون المسلسل مكتوب لبطل ما من بداية الفكرة، فيكون لدي فكرة من البطل حتى أستطيع رسم الشخصية التي تظهر مواهبة التمثيلة وتليق عليه من حيث الشكل والمضون، ولكن هناك بعض الأعمال يكون هناك شخصية معينه تطلب فنان ما وتليق عليه، ويتم ترشيحه للعمل بعد كتابة الدور، وساعات يكون في اقتراحات للشخصية وتكتب على فنان متفق عليه جميع فريق العمل من البداية.

 

كيف تقيس نجاح أعمالك؟

مقياس نجاحي للأعمال هو الجمهور في الشارع المصري وردوود الأفعال في الواقع، عندما اسمع تعلق على العمل في العالم الحقيقي وليس العالم الإفتراضي والسوشيال ميديا، في الشارع المصري هو المقياس الحقيقي لنجاح الأعمال الفنية.