أبرز الأعمال الفنية التي وثقت تحرير سيناء

تحتفل الدولة المصرية اليوم السبت 25 إبريل، بالذكرى الـ 38 لذكرى تحرير سيناء، وقدمت السينما المصرية العديد من الأفلام السينمائية التى رفرف ضمن أحداثها العلم المصرى على أرض سيناء الحبيبة، وظهر خلال هذه الأفلام العديد من بطولات القوات المسلحة المصرية، بجانب قصص إنسانية عدة شهدها المجتمع المصرى في ذلك التوقيت منها:

الرصاصة لا تزال في جيبى
الفيلم إنتاج عام ١٩٧٤ وبطولة محمود ياسين، حسين فهمى، يوسف شعبان، نجوى إبراهيم، والفيلم قصة إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى، وتدور أحداثه بعد نكسة 67، وحتى نصر أكتوبر 1973.
وتدور أحداثه حول محمد الذى لجأ لأحد الفلسطينيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم، وهناك التقى سائس الخيل مروان الأخرس، ولكن محمد شعر أن مروان يمكن أن يكون جاسوسا يعمل لصالح إسرائيل، ثم ينجح محمد بالفرار بحرا ويعود بعد حرب 1967 إلى بلدته محطمًا بعد أن رأى مقتل رفاقه جميعا أمام ناظريه.

العمر لحظة
الفيلم إنتاج ١٩٧٨ وبطولة أحمد مظهر، محمد خيرى، أحمد زكى، ناهد شريف، وألف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار بليغ حمدى، وكتب قصته الأديب يوسف السباعى، وإخراج محمد راضى، وتدور الأحداث حول صحفية تتجه للعمل التطوعى وتتعرف على مجموعة من الجنود، وتعرف عن قرب قصصهم الإنسانية، حتى تنشب حرب أكتوبر.

أبناء الصمت
الفيلم إنتاج ١٩٧٤ وبطولة محمود مرسى، محمد صبحى، نور الشريف، السيد راضى، مديحة كامل، ومن تأليف مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضى، وتدور الأحداث حول بعض القصص الإنسانية لعدد من الجنود على هامش الحرب، والذين اجتمعوا على هدف واحد هو تحرير الأرض، حتى يتحقق النصر بالفعل.

حتى آخر العمر
الفيلم إنتاج ١٩٧٥ وبطولة محمود عبد العزيز، عمر خورشيد، نجوى إبراهيم، ومن تأليف يوسف السباعى، وإخراج أشرف فهمى، والفيلم يمزج بين قصة حب تدور حولها الأحداث وهدف تحرير سيناء والانتصار على العدو الصهيونى.

الوفاء العظيم
الفيلم إنتاج ١٩٧٤ وبطولة نجلاء فتحى، محمود ياسين، سمير صبرى، كمال الشناوى، عبد المنعم إبراهيم، مريم فخر الدين، ومن تأليف فيصل ندا، وإخراج حلمى رفلة، وتدور الأحداث في الفترة ما قبل حرب أكتوبر ١٩٧٣، من خلال قصة حب تجمع بين شاب وفتاة، إلا أن والدها يزوجها رغما عنها من شاب آخر، وبعد زواجهما واشتراك زوجها في الحرب برفقة حبيبها، يقرر الزوج التضحية من أجلهما، والانسحاب من حياة زوجته.

أيام السادات
الذى يتناول السيرة الذاتية للرئيس المصرى الراحل أنور السادات، ورصد الفيلم الذى تم إنتاجه في عام ٢٠٠١، حياة الرئيس أنور السادات منذ البداية، وحتى توليه منصب الرئيس وقدرته على مناورة العدو الصهيونى واستعادة الأراضى المصرية المحتلة.

أسد سيناء
وهناك أيضا فيلم "أسد سيناء" ، الذى رصد هذا الفيلم بطولات سلاح المظلات المصرية، وتناول قصة البطل "سيد زكريا" الذى استطاع بمفرده إيقاف كتيبة إسرائيلية كاملة خلال حرب أكتوبر.

يوم الكرامة
كما قدمت السينما في عام ٢٠٠٤، عملا آخر عن القوات البحرية المصرية، وهو فيلم "يوم الكرامة" ، والذى تناول إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات.