رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالأرقام.. هل نجحت حفلات الأونلاين؟

أثرت ظروف فيروس كورونا المستجد على العالم بأسره، ومن أبرز تبعيات هذا الفيروس هو عدم التجمعات في أي مكان وإغلاق المسارح ومنع الحفلات، فضلاً عن حظر التجوال، مما جعل الملل يتسلل إلى معظم الجمهور، فبادرت وزارة الثقافة المصرية بإطلاق مبادرة "الثقافة بين يديك"، بعرض الحفلات المسجلة في شكل "بث مباشر" عبر اليوتيوب، كما أحيى مطربون آخرون حفلات أونلاين لهم على الهواء مباشرةً من الاستوديو الخاص بهم.

ولأن فكرة الحفلات "الأونلاين" جديدة علينا، ونراها للمرة الأولى هذه الأيام، فهل نجحت هذه الفكرة وحققت تفاعلأ؟.

هذا ما سنجيب عليه بأرقام المشاهدات لهذه الحفلات الأونلاين في اليوتيوب:

مناجاة ليلة النصف من شعبان

تخطت مناجاة ليلة النصف من شعبان، للفنان محمد ثروت، وائل الفشني، مصطفى عاطف، إيهاب يونس، المليون مشاهدة عبر يوتيوب، منذ طرحها قبل 5 أيام من طرحها، محققة بذلك رقمًا ضخمًا.
 

تامر عاشور
بينما أحيا المطرب تامر عاشور حفلاً في 27 مارس، وحقق رقمًا قياسيًا في المشاهدات، حيث تخطى عدد الجمهور الذي تابع الحفل المليون و600 ألفًا حتى الآن، محققًا بذلك أكثر الحفلات مشاهدةً حتى الآن.


عمر خيرت
ضمن مبادرة "الثقافة بين يديك"، بثت قناة وزارة الثقافة باليوتيوب، في السادس والعشرين من مارس الماضي، حفلا مسجلا للموسيقار عمر خيرت، وشاهده ما يقرب من 667 ألفاً، متصدراً وقتها محركات البحث، وكانت من أولى الحفلات التي تم بثها.


مصطفى حجاج
واستطاع المطرب مصطفى حجاج، أن يحقق 135 ألف مشاهدة، منذ طرح حفلته "بث مباشر"، قبل 5 أيام، عبر اليوتيوب، وحازت الحفلة على تعليقات كثيرة من الجمهور، على مدار ساعة من عرضها.


مي كساب
على مدار ما يقرب من ساعة ونصف، بثت الفنانة مي كساب، حفل مباشر من الأستوديو الخاص بها، في الثاني من إبريل، وشاهد الحفلة حتى الآن ما يقرب من 63 ألفًا.


حمزة نمرة
وحقق المطرب الشاب حمزة نمرة، 394 ألف مشاهدة، بالحفلة التي بثها مباشرةً من الاستوديو الخاص به، وغنى بداخلها بدون فرقة موسيقية، وذلك في اليوم التاسع من إبريل، أي قبل 5 أيام.


مسار اجباري
وكان حفل فريق "مسار اجباري" من أولى الحفلات الأونلاين الموجودة، حيث بث الفريق حفله في الـ20 من مارس، محققًا حتى الآن 232 ألف مشاهدة.


علي الحجار
وبث المطرب علي الحجار، حفليين أونلاين، عبر قناته على اليوتيوب، محققاً بالحفل الأول 26 ألف مشاهدة، في السابع والعشرون من مارس، وبعده بما يقرب من أسبوع، بث حفل آخر محققًا به 28 ألف مشاهدة.


أنغام
بثت قناة وزارة الثقافة عبر اليوتيوب، حفل مسجل للفنانة أنغام، منذ 4 أيام، شاهدها ما يقرب من 169 ألف مشاهدة حتى الآن.


والآن بعد أن عرفنا حجم المشاهدات التي حققتها الحفلات الأونلاين، يمكن أن نتساءل، هل استطاعت أن تحقق نجاحًا مثل الحفلات العادية، وهل يمكن أن تستمر حتى بعد هذه الظروف أم لا؟.