لهذا السبب.. ارتفاع نسب الاستماع إلى الأغانى الدينية على "أنغامى"!

أجرى تطبيق الموسيقى والأغنيات "أنغامي"، دراسة لنسب وأماكن الاستماع للموسيقى والغناء في الوطن العربي والعالم منذ تفشى وباء كورونا المستجد كوفيد 19، أي ما بين الأوّل من مارس والأول من أبريل على امتداد الوطن العربي.

أوضحت الدراسة، أن الاستماع إلى الموسيقى خلال قيادة السيارة بدأ بالتراجع في لبنان منذ 10 مارس، في السعودية ومصر والكويت منذ 13 مارس، وفي العراق بدءًا من 18، أما في الولايات المتحدة فبدأ التراجع منذ 23 وفي أستراليا في 26 مارس، وذلك بمعدّل 65.

وأشارت الدراسة إلى أن الوباء وتبعاته من فرض حظر، أجرى تغييرات في مواعيد الإستيقاظ لدي المستمعين، فالموسيقى الصباحية كانت تبدأ عادةً عند الثامنة، أما الآن فهي تنطلق عند العاشرة، نظرا لأن الناس تستمع إلى الموسيقى لفترة أطول قبل النوم ومنهم من يمضي وقته برفقة الموسيقى حتى منتصف الليل.

واشارت الدراسة إلى أن مشاركة الموسيقى مع الآخرين في ذروتها حاليًا، فقد ارتفعت بنسبة 29%، أما الأغنيات التي تتمّ مشاركتها فتعبّر بمعظمها عن الاشتياق، على سبيل المثال: بتوحشني (شيرين عبدالوهاب)، اشتقتلك (ابراهيم الحكمي)، كما لوحظ  ارتفاعًا في البحث عن المحتوى الديني والصلوات، ففي النهاية الله يوحّدنا جميعًا.