رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

"خسيت بسبب نصيحته" و"علمني أكون ممثل".. تصريحات نجوم عن يحيى الفخراني في يوم ميلاده

وشوشة
وشوشة
هو الموهبة تمشي على قدمين، ترك الطب من أجل الفن، ليمتعنا بأدواره وأدائه، أي سيناريو بالنسبة له كالصلصال يستطيع تشكيله ورسمه كما يريد، هو "شيخ العرب همام"، و"الخواجة عبدالقادر"، و"ونوس"، و"شرف فتح الباب" و"عباس الأبيض في اليوم الاسود"، هو ايضًا "جحا المصري"  "الملك لير" وسليم البدري في "ليالي الحلمية"، إنه الفنان يحيي الفخراني، الأيقونة الفنية الرائعة.

ويحتفل الفنان يحيي الفخراني، اليوم، بعيد ميلاده الـ٧٥، ونكشف في هذا التقرير عن أبرز النصائح التي قدمها الفنان القدير لزملائه في المهنة، وتحدثوا عنها في تصريحاتهم:

أحمد السقا
قال الفنان أحمد السقا، إن الفنان الكبير يحيى الفخراني صاحب الفضل الأكبر عليه، مشيرا إلى أن الدكتور يحيى الفخراني مدرسة كبيرة جدا، ودماغه وعقله واسع، ووقف بجانبي  كثيراً، مضيفاً: "علمني إزاي أبقى ممثل".  

وأضاف "السقا" خلال حواره ببرنامج "التاسعة"، المذاع على شاشة التلفزيون المصري، الذي تقدمه الإعلامية ناردين فرج، أن الدكتور يحيى الفخراني قال له بأن هناك نوعين من التمثيل الأول "كداب شاطر" وهذا النوع ينجح ويأخذ جوائز والناس تسقف له.
وتابع " السقا" أن النوع الثاني "سهل ممتنع" وينجح أيضا والناس تسقف له ويأخذ جوائز، ولكن نصحني بالاتجاه للنوع الثاني "كان يقولي احفظ الكلام وانساه وتعالا اعمل المشهد عشان يبقى طبيعي زي المدرسة الواقعية، لو قعدت اتكلمت عن دكتور يحيى الفخراني مش هيكفيني 100  حلقة".

محمد ممدوح
تحدث الفنان محمد ممدوح عن مخارج ألفاظه غير الواضحة في عدد من أعماله الفنية الأخيرة، كان آخرها عمل درامي في موسم رمضان 2019، وهو الأمر الذي عرضه لانتقادات من عدد من المشاهدين بسبب عدم وضوح الصوت.
وأشار إلى أنه بدأ في خطوات تجاوز هذا الموضوع، حيث تلقى اتصالا هاتفيًا من الفنان يحيى الفخراني طالبه فيها بإنقاص وزنه ليس من أجل التمثيل ولكن من أجل صحته الشخصية.
وقال محمد ممدوح: “أنا بشكر يحيى الفخراني، لأني تأثرت بالمكالمة جدا لأنه قدوة، وطالبني وحسيت هذا الطلب تكليف، إني أخس عشان صحتي مش التمثيل، وبدأ يشرحلي عواقب الأمر مع تقدم السن، وبدأت أطبق النصيحة، واتبعت نظام (صيام المياه) وخسيت 16 كيلو في وقت قصير”.

صابرين
قالت الفنانة صابرين عن يحيي الفخراني "عن نفسي تعلمت منه كثيراً، مضيفةً إنه يعد حالة فنية وإنسانية رائعة، موضحة أنه نجم كبير وحالة استثنائية خاصة في تاريخ الفن المصري، مضيفة: "من حظنا أننا عاشرنا هذه الحالة عن قرب".

رانيا فريد شوقي
أوضحت رانيا فريد شوقي ، خلال حوارها مع برنامج "معكم منى الشاذلي" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، إن الفنان يحيي الفخراني حدثها عن مسرحية الملك لير ، وعرض عليها دورا بالمسرحية واعتذرت في البداية لضعف مستواها في اللغة العربية.
ولكن الفنان القدير أصر على أن تقوم بهذا الدور، مؤكدة إنها تعلمت تتحدى نفسها في أي شيء، وعدم الاستسلام، مشيرةً إلى إنها بالفعل قررت عمل ذلك وتعلمت العربية، لدرجة أن الفنان يحيي الفخراني فوجئ بسرعة استيعابي للغة العربية بعد دوري في المسرحية.

علاء زينهم
أكد الفنان علاء زينهم أن الفنان الكبير يحيى الفخراني كان صاحب فضل عليه، قائلا: "أول ما اشتغلت مع يحيى الفخرانى كنت فى زيزنيا، وطالع فى 4 مشاهد، وطلب إعادة للمشهد وقال: الجدع ده يتقعد له، ثم سأله: أنت مش بتشتغل ليه" حتى طلبه بالاسم فى مسلسل أوبرا عايدة، وأكد: "أوبرا عايدة كانت فتحت خير بالنسبالى، والناس اتعاطفت معايا، وكان أفضل حالة فنية مشوفتش زيها كتير، والممثلين فيه وكأنهم اتولدوا عشان الأدوار دى".