رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

في اليوم العالمي لمرضى التوحد.. هل أهمل الفن المصري هذا المرض؟

وشوشة
وشوشة
غالباً ما تجده منزوي في غرفته، لا يتحدث كثيراً، وعلى الأرجح ليس لديه أصدقاء سوى عائلته، هو لا يفعل ذلك بإرادته، وإنما هو مُصاب بمرض "التوحد"، الذي كُتب عليه أن يتألم من الوحدة ولا يستطيع تكوين علاقات اجتماعية، ويحل اليوم الثاني من إبريل اليوم العالمي لمرضى التوحد الذي أقرته الولايات المتحدة، وبالطبع الفن جزء من المجتمع وقضاياه وأمراضه، فهو بمثابة "المرآة" له.
وفي هذا التقرير نناقش الأعمال الفنية المصرية التي عرضت حياة هؤلاء المرضى، وهل كانت هذه الأعمال كافية لعرض حياتهم وتوعية المجتمع بهذه الفئة؟

في كل أسبوع يوم جمعة 
أجدد هذه الأعمال هو مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"، والذي يدور حول "ليلى" منة شلبي، الذي يطاردها ماضيها لتضطر للعيش باسم مختلف في مكان جديد مع "عماد" الذي يجسده آسر ياسين وهو مصاب بالتوحد، ولا يستطيع عمل أي شىء بمفرده، فتراعيه "ليلى" لتتصاعد الأحداث وتحدث سلسلة من جرائم القتل يشترك بها "عماد" المتوحد.
لا خلاف أن الفنان آسر قد أتقن هذا الدور وجسده باحترافية ولكن إذا نظرنا لمحتوى الدور نفسه وماذا يعكس عن حياة هؤلاء، نجد أن مجلس إدارة جمعية التقدم للأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد طالب أسرة المسلسل بتقديم اعتذار واضح للأشخاص ذوي التوحد وأسرهم، وتعديل مشاهد من المسلسل ورد فيها إساءة واضحة من إحدى شخصيات المسلسل للأشخاص ذوي التوحد، بإظهار الشخص ذو التوحد أنه مجرم وقاتل.
ولكن  في النهاية هي دراما، والقصة في الأساس معتمدة على التشويق والإثارة، والبعض منهجه أن الإبداع لا يهتم بهذه الأمور.

سارة
تدور أحداثه حول فتاة تدعى "سارة" توقف نموها الذهني في الطفولة، وعادت إلى المرحلة الجنينية، فتدخل في غيبوبة طويلة لعدة سنوات، بسبب معاناتها من مشاكل نفسية نتيجة لظروف قاسية عاشتها في مرحلة الطفولة، وقد عكست حنان ترك بهذا المسلسل حياة هؤلاء الأشخاص وتفكيرهم وبراءتهم، وحتى الجزء الرومانسي منهم.
المسلسل من بطولة حنان ترك، وأحمد رزق، وسوسن بدر، وحنان مطاوع، والسيد راضي ورجاء الجداوي، وهو من تأليف مهدي يوسف وإخراج شيرين عادل.

التوربيني
الفيلم تدور أحداثه حول شاب يدعى محسن يعاني من حالة "التوحد"، وهو مرض يصيب الإنسان عندما يفقد القدرة في التواصل مع الآخرين، وتحدث بينه وبين شقيقه الأكبر كريم العديد من المواقف من بعد وفاة والديهما.
وقد عكس الفيلم أن المتوحد يمكن أن يتطور ويتعالج ليُصبح أفضل حالاً، كما قال أيضاً أن للمتوحد قدرات فذة مثلما حفظ أحمد رزق كتاباً كاملاً وألقاه للممتحنين حتى برقم الطبعة.
"التوربيني" من بطولة شريف منير، وأحمد رزق، وهند صبري، ومحمد كريم، ولطفي لبيب وسامي العدل، وكتابة وسيناريو محمد حفظي، وإخراج أحمد مدحت.

أمر واقع 
المسلسل لا يُناقش القضية بشكل أساسي، بل هو يحكي عن كريم فهمي الذي يعمل كضابط للمتفجرات وضابط مفرقعات يكلف بإحباط إحدى العمليات الإرهابية، ويظهر ميدو بشخصية الشقيق الأصغر لكريم، وهو مصاب ضمن أحداث المسلسل بمرض التوحد، ويحاول شقيقه مساندته دائماً، ومع الأحداث يظهر بإنه يستطيع التفكير بشكل ذكي، حيث يستطيع التوصل لحل مشكلة واجهتهم بشكل ذكي.

ألبوم صور
الفيلم يرتكز على فئة التوحد، وتدور أحداثه حول خالد المصور الفوتوغرافي الذي يعاني من مرض "التوحد" والذي يقطن مع شقيقته "داليا" التي يعتمد عليها في كل شيء في  حياته، ويتناول الفيلم تعامل المجتمع مع هذه الفئة ونظرتهم إليهم.
"ألبوم صور" من بطولة إيمان أيوب، وحمدي ندا، وعلاء عزت، وهو من تأليف وإخراج نورهان متولي.

والآن بعد أن ناقشنا معاً عزيزي القارئ الأعمال الفنية التي وردت في السينما المصرية التي ناقشت هذا العمل، نترك لك الحكم، هل هذه الأعمال كانت كافية لنتعرف على حياة هؤلاء الفئة ونُقدرهم في المجتمع دون نبذ، وهل اهتم بها الفن المصري كما اهتم الغرب في مناقشة هذا الأمر، نترك لك الاجابة.