رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

"رمضان 2020 بدون دراما".. حقيقة توقف الأعمال الفنية بسبب كورونا

وشوشة
وشوشة
يُعد الموسم الرمضانى من أهم مواسم العرض الدرامية فى العام بأكمله سواء لدى صنع الدراما أو للمشاهدين، لما له من طقوس مرتبطة بعاداتنا وتقاليدنا مع هذا الشهر الكريم.

وفى سابقة لم تحدث من قبل، يتعرض صناع الأعمال الرمضانية لتحدٍ كبير فى إمكانية انتهاء تصوير مشاهدهم والعبور بالأعمال لبر الأمان تمهيدًا لعرضها فى الماراثون الرمضانى المقبل، وذلك بسبب حلول فيروس كورونا المستجد، والذى لا يزال العالم يقف مكتوفى الأيدى أمام سُبل الخلاص منه؛ لاسيما وأنه ينتشر بصورة سريعة عن طريق العدوى من شخص لآخر دون وعيه.

وفى هذا الصدد، أحاطت الشائعات العديد من الأعمال الدرامية بوقف تصويرها، وفى تصريحات خاصة لـ "وشوشة"، يكشف صناع الماراثوان الرمضانى فى هذا التقرير، حقيقة توقف تصوير أعمالهم الدرامية، وعدم خوض الماراثون الرمضانى المقبل، وخاصة أنه لم يعد يتبقى عليه سوى أيامًا معدودات.


بنعرض حياتنا للخطر علشان نقدم رسالتنا
حاول الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، الوصول لحل للخروج من تلك الأزمة، وقام بإصدار بعض التعليمات للالتزام بها حتى لا يتضرر صناع الأعمال الفنية ويتم انجازها فى موعدها المحدد، والتى جاءت على النحو التالى: تأجيل مشاهد المجاميع الكبيرة قدر المستطاع لحين صدور إشعار رسمي بعبور مرحلة الخطر، بالاضافة لعدم السفر لمواقع التصوير البعيدة بأعداد كبيرة تلافيا لانتشار العدوى على نطاق واسع.
كما شدد على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الطبية الوقائية الصادرة من وزارة الصحة للأفراد مثل تعقيم الأيدي بالمطهرات الكحولية وشرب المياه على سبيل المثال لا الحصر، وتعقيم مواقع التصوير بالطرق الطبية الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة المصرية، قائلاً: "بنعرض حياتنا للخطر علشان نقدم رسالتنا".

"دهب عيرة و100 وش"
كشف المنتج جمال العدل فى تصريح خاص لـ "وشوشة"، حقيقة توقف تصوير مسلسلى ""دهب عيرة" للنجمة يسرا و "100" للفنانة نيللى كريم، مشيرًا إلى أن ما يتم تداوله من أخبار غير صحيحة، ويتم حاليًا التصوير على قدم وساق للحاق بالموسم الرمضانى المقبل.
وأوضح أن "العدل جروب" اتخذت عدة إجراءات احترازية للوقاية من خطر انتشار فيروس "كورونا"، حيث تم تعقيم أماكن التصوير والعاملين والالتزام بعدم السلام بالايدى بين جميع طاقم العمل، مشددًا على التزامه بإجراءات وزارة الصحة الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة جميع العاملين، مع التعقيم المستمر وتباعد المسافات بينهم وعدم التجمعات بأعداد كبيرة فى مكان واحد.

"أسود فاتح"
كما انتشرت العديد من الأنباء حول تأجيل مسلسل "أسود فاتح"، للنجمة هيفاء وهبى" بسبب انتشار فيروس كورونا، لاسيما وأن المسلسل يتضمن العديد من المشاهد الخارجية والتى تتطلب السفر خارج البلاد.
من جانيه، نفى الفنان والمطرب أحمد فهمى، فى تصريحات خاصة لـ "وشوشة"، صحة هذه الأنباء مشيرًا إلى أنه يواصل التصوير حاليًا فى بيروت، ولا يعلم ما إذا كان سيتم توقف التصوير أم لا.
ويشاركه فى بطولته هيفاء وهبي، روجينا، أحمد فهمي، معتصم النهار، صبرى فواز، عمر السعيد، فراس سعيد، رانيا منصور، حسام الجندي، حنان سليمان، نانسي صلاح، ناصر سيف، نبيل نور الدين، تأليف أمين جمال، ومن إخراج كريم العدل، وتدور أحداث العمل فى إطار اجتماعى لا يخلو من التشويق.

"فرصة تانية"
ولم ينجو مسلسل "فرصة تانية" من الأخبار التى تراوده حول تأجيله من الموسم الرمضانى المقبل، ولكن المخرج مرقس عادل نفى أيضًا فى تصريحات خاصة لـ "وشوشة"، صحة هذه الأنباء، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من تصوير 70% من أحداث المسلسل، وسيتم عرضه فى الموسم الرمضانى المقبل.
"فرصة ثانية"، بطولة، ياسمين صبري، آيتن عامر، محمد دياب، محمود البزاوي، إدوارد، أحمد مجدى، هبة مجدى، سارة الشامي، أحمد الشامي، كريم عبد الخالق، إنتاج شركة سينرجي، تأليف مصطفي جمال هاشم، معالجة درامية محمد سيد بشير، وإخراج مرقس عادل .

القاهرة كابول
ومن بين الأعمال التى تم الاعلان عن تأجيلها مسلسل "القاهرة كابول"، خوفًا من فيروس كورونا، ولكن السيناريست عبد الرحيم كمال نفى فى تصريحات خاصة لـ "وشوشة"، حقيقة هذا الأمر مشيرًا إلى أنه انتهى من كتابة جميع حلقات المسلسل ويتم تصويره حاليًا للحاق بالموسم الرمضانى.
"القاهرة كابول"، بطولة، خالد الصاوي، حنان مطاوع، طارق لطفي، نبيل الحلفاوي، فتحي عبدالوهاب، كريم سرور، شيرين، خالد كمال، محمدو شرقاوي، تأليف عبدالرحيم كمال، إخراج حسام علي، وإنتاج شركة سينرجي.

"إختراق 2"
بعدما انفرد "وشوشة"، باستعداد أبطال مسلسل "اختراق 2"، للسفر للمملكة العربية السعودية لاستئناف تصوير المسلسل واجرائهم لتحليل "Pcr"، للتأكد من سلامتهم من الاصابة بفيروس كورونا، تطور الأمر بسبب الاجراءات الاحترازية فى حركة الطيران فى مصر والسعودية، حيث شددت المملكة العربية السعودية على منع الرحلات الجوية بشكل قاطع.
وكشف مصدر خاص داخل فريق العمل لـ"وشوشة"، أنه تم الانتهاء من تصوير كافة المشاهد الداخلية بمصر، ويتبقى ما يقرب من 40% من الأحداث والمقرر تصوير جميعهم فى المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أنه اذا لم ينتهى هذا الأمر وتستقر الأمور فى غضون 15 يومًا لن يتم اللحاق بالموسم الرمضانى المقبل، وسيتم وقف تصوير المسلسل لحين مرور تلك الأزمة.
وتدور أحداثه حول الإرهاب وآثاره على المجتمعات فى إطا رمن الأكشن والاثارة، ويشارك فى بطولته طلال السدر، أحمد عيد، مي سليم، نضال نجم، ومجموعة كبيرة من نجوم الخليج والوطن العربي، من تأليف محمود حمدان، وفضل توشنا، إخراج أحمد حسن، وإنتاج شركة فيرست ميديا.

 

قضية أمن قومى
من جانبه، أوضح الناقد الفنى طارق الشناوى أن الأعمال الدرامية فى فى الموسم الرمضانى أصبحت قضية "أمن قومى"، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات احترازية من قِبل وزارة اصحة والحكومة، باغلاق المطاعم والكافيهات ومنع "الشيشة"، ومناشدة المواطنين بالالتزام بالبيت وعدم النزول الا للضرورة القصوى، من أجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم من انتقال عدوى فيروس "كورونا" المستجد.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "وشوشة"، أنه أصبح البديل من الخروج والتنزهه للمواطنين هو التلفاز، أو الانترنت، فلابد من تقديم كل ما هو جديد ومُسّلى للجمهور لتشجيعه على الالتزام بالقرارت الجديدة، لافتًا إلى أنه يرى أنها تحولت من قضية اقتصادية ومجرد خسائر للمنتجين إذا تم وقف تصوير تلك الأعمال إلى قضية أمن قومى.
وأوضح أن الأطراف جميها متمثلة فى الدولة كسلطة والجمهور كمتلقى والفنانين والمنتجين كصناع لتلك الأعمال لهم مصلحة كبرى فى استكمال تصوير الأعمال وعرضها فى الموسم الرمضانى المقبل.
وأشار إلى أن انتشار العديد من الشائعات لتأجيل تصوير الأعمال الدرامية شىء طبيعى مع حالة الخوف والهلع التى يعيشها الجميع، واصفًا ما يحدث بـ "التربة الخصبة" لانتشار الشائعات.