رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

لماذا يتجه صناع الدراما إلى مسلسلات "الجريمة"؟

وشوشة
وشوشة
انتشرت دراما "الجريمة" الفترة الماضية بشكل مكثف في مسلسلات الموسم الشتوي، فنجد أن أغلب قصص المسلسلات تدور حول محور جريمة قتل، والمشاهد يبحث عن الجاني، وعلى سبيل المثال وليس الحصر مسلسل "بلا دليل"، "الأخ الكبير"، "حواديت الشانزليزيه"، "في كل أسبوع يوم جمعة"، وسوف يُعرض في رمضان "لما كنا صغيرين" الذي يدور في نفس الإطار، لذا سأل "وشوشة" المتخصصون ليقف على سبب هذا الانتشار:

خيرية البشلاوي: "استسهال"
قالت الناقدة خيرية البشلاوي، إن صناع الدراما يتجهون لهذا النوع؛ لكونه جزء من توليفة نجاح العمل، حيث وجود ممثل مشهور بالإضافة إلى الإثارة والتشويق، فهو بذلك يضمن نجاح العمل.
وأضافت "البشلاوي" أن الدراما أصبحت سلعة تجارية، وليست للتنوير أو خدمة المجتمع ثقافياً وتوعوياً، مضيفةً أن صناع الدراما حالياً يسلكون أسهل الطرق لجذب المشاهد عن طريق "الإثارة"، مؤكدة أن النوع السائد من المسلسلات حالياً هو القائم على الترفيه.
وأنهت "البشلاوي" حديثها إن ذلك يعد "استسهالاً وتجارة" من قبل الصانعين.


طارق الشناوي: الوجبة المفضلة للجمهور
قال الناقد طارق الشناوي، إن أعمال الجريمة أو الإثارة و التشويق تحتل المرتبة الأولى فى الاهتمام فى كل أنحاء العالم، لأن صانعها يلعب مع المتلقي لعبة العقل أي أنه يظهر معلومات ثم بعد ذلك نجد الأحداث أخذت مسارا آخر.
و أضاف "الشناوي" أن هذا النوع من الدراما هو الوجبة المفضلة عند الجمهور سواء فى الدراما أو الأدب، وضرب مثل بكتب المؤلفة البريطانية "أجاثا كريستي" بأنها تحتل المرتبة الثانية فى العالم من حيث المبيعات بعد  كتب "شكسبير"، و أرجع هذا لأنها اعتمدت على عالم الجريمة و الإثارة و التشويق فى رواياتها.
و أوضح أن دراما التشويق و الإثارة سلاح ذو حدين، إذا ما لم يتم تناوله بالطريقة الصحيحة و لم يُحسن كاتبها اللعب مع الجمهور يصبح سلاح عكسي، و يتحول من عنصر نجاح إلى سبب فى أن يهجر الناس العمل.

إنجي علاء: لم اقصد الجريمة في "بلا دليل"
بينما أشارت السيناريست انجي علاء، إلى إنها لم تكن تقصد التركيز على فكرة "الجريمة" في مسلسل "بلا دليل" مؤكدة إنها تفاجأت كثيراً بتركيز الجمهور عليها.
ولفتت إنها قصدت التركيز أكثر العلاقات الاجتماعية أكثر، وما الذي أوصل لفكرة هذه الجريمة، مضيفةً إنها تحب الاتجاه لمناقشة قضايا اجتماعية أكثر.


مرقص عادل: هذا الانتشار لا يعد إفلاسا
قال المخرج مرقس عادل إن هناك أعمالاً عدة نجحت بهذا الشكل، مؤكداً إن هذا الانتشار لا يعد "إفلاساً"، والكثير من المشاهدين يحبون هذه الفكرة، موضحاً إنه ضد استخدامها بكثرة، لافتاً إنه ضد تداول هذه "التيمة" لمجرد إنها تحقق نجاحاً.
وأضاف "عادل" إنه لم يتجه لها في مسلسله الجديد "فرصة تانية"، المقرر عرضه في رمضان، وفضل أن تكون دراما اجتماعية.