"كورونا" يتسبب فى توقف النشاط الفنى حول العالم‎

بعد تفشى فيروس "كورونا"، بعدد من أرجاء دول العالم، أصبح الهلع يسيطر على الكثيرين، وخاصة بالتجمعات فى الأماكن العامة، فأصبح "كورونا" بمثابة "القنبلة الموقوتة"، التى تُهدد العالم، ولم تقتصر تلك الإجراءات الاحترازية على المصالح الحكومية والخاصة؛ بل شملت معها الوسط الفنى فى داخل مصر وخارجه، فيومًا تلو الآخر تتوقف الأعمال الفنية والحفلات الغنائية خوفًا من ذلك المرض اللعين الذى أصاب العالم .

وفى هذا التقرير، يستعرض "وشوشة"، أبرز تلك الأعمال التى تم تأجيلها فى مصر ودول العالم:

"مهمة مستحيلة"

تسبب فيروس "كورونا" فى تأجيل تصوير الجزء السابع من سلسلة أفلام "مهمّة مستحيلة" للنجم توم كروز، في إيطاليا بسبب انتشاره هناك، حيث تم تسجيل إصابة 200 شخص في إيطاليا، توفي سبعة منهم، لتصبح البلد الثالث من حيث عدد الإصابات بعد الصين وكوريا الجنوبية .   

وكان من المقرر تصوير الفيلم في مدينة البندقية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لكن شركة "باراماونت" قررت تأجيل التصوير حرصا على سلامة العاملين لديها والممثلين.

وقالت الشركة في بيان، إن القرار اتخذ بدافع الحذر الشديد على سلامة وصحة طاقمنا وممثلينا، واستجابة لجهود حكومة مدينة البندقية المحلية لتجنب التجمعات، منعا لانتشار الفيروس.

الفيلم العالمى "Vanguard "

وانضم لقائمة الأفلام المؤجلة الفيلم العالمى "Vanguard" للنجم جاكى شان، حيث كان من المقرر انطلاق عرضه فى مطلع يناير الماضى؛ إلا أن انتشار "كورونا" حال دون عرضه فى الموعد المحدد له.

فيلم ريما

أعلن المنتج عمرو طنطاوى تأجيل عرض فيلمه الجديد "ريما" والذى كان من المقرر انطلاق عرضه بالسينمات الأسبوع الجارى؛ ولكن تقرر الانتظار حتى اتخاذ القرار الصائب سواء بطرحه لاحقًا أو بتأجيله للموسم الصيفى المقبل حتى يتم الانتهاء من المرض نهائيًا.

مهرجان البحر الأحمر السينمائى

قررت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي تأجيل دورته الافتتاحية، التي كان من المقرر انطلاقها خلال الفترة من ١٢ وحتى ٢١ مارس الجاري بمدينة جدة التاريخية.

وأصدر المهرجان بيانًا أكد فيه أنه تماشيًا مع التدابير الاحترازية من عدوى انتشار فيروس كورونا تقرر تأجيل الدورة الاولي للمهرجان، وأنه سيتم تحديد موعد لها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأعربت إدارة المهرجان لصناع الأفلام عن أسفها لقرار تأجيل المهرجان الذي ينتظره صناع السينما باعتباره حدثًا استثنائيًا.

مهرجان البحرين

قررت إدارة مهرجان البحرين السينمائي، تأجيل موعد إقامة المهرجان، طبقًا لتوصيات تعليق جميع الفعاليات الجماهيرية بسبب انتشار فيروس كورونا.

وكان من المقرر أن تقام فعاليات الدورة الأولى منه في الفترة من 4 إلى 8 مارس 2020، وكان من المقرر مشاركة أربع دول خليجية في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

مهرجان JTTX  الموسيقى      

أعلنت شركة روتانا للإنتاج الفني والمُنظمة لـ"سمرات الثمامة"، تأجيل حفلات المهرجان، التي كان مقررًا أن تُقام في منتزه الثمامة بالعاصمة السعودية الرياض.

وقالت هيئة المهرجان إن القرار يأتي نظرًا للظروف الحالية وتماشيًا مع الإجراءات الاحترازية، في إشارة إلى قرارات السعودية الأخيرة للتعامل مع تفشي فيروس كورونا.

وكان المهرجان يتضمن حفلا موسيقيًا للفنان المصري محمد حماقي، ومغني الراب الأمريكي مايكل راي نغوين ستيفنسون، الشهير باسم تايغا.

حفل إليسا

أصيبت النجمة اللبنانية إليسا بالذعر والضيق بسبب تأجيل حفلها فى العراق، والذى كان من المقرر انطلاقه فى ٢٠ من مارس الجارى بمدينة أربيل العراقية.

وكشفت الجهة المنظمة للحفل أن التأجيل يرجع لانتشار فيروس "كورونا" المميت بأرجاء المدينة، وتم اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية بمنع التجمعات، مما أدى لتأجيله لأجل غير مسمى.

وكانت اليسا قد أعلنت عن غضبها فى وقت سابق بسبب استمرار الرحلات الجوية القادمة من إيران إلى لبنان، وخاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية تسجيل أول حالات إصابة بالفيروس فى بيروت.

حفل ميريام فارس

وانضمت المطربة ميريام فارس لقائمة المؤجلين بسبب "كورونا"، حيث كان من المقرر إحياؤها لحفل غنائى فى جدة، فى 20 من مارس الجارى، ضمن فعاليات أول بطولة نسائية للجولف بالمملكة العربية السعودية، ولكن تقرر إلغاء الحفل، اتباعًا للإجراءات الإحترازية التي يتم أخذها جراء انتشار فيروس كورونا.