رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

في يوم ميلادها.. تعرف على تفاصيل أزمة الرقابة مع فيلم سهير رمزي الممنوع من العرض‎

مما لا شك فيه أن الفنانة سهير رمزي، لديها العديد من الأفلام التي مازالنا نشاهدها حتى الآن، لكن هناك فيلمًا واحدًا في مسيرتها الفنية تم منعه من العرض، وشهد أول حادثة من نوعها في تاريخ الرقابة.

 

ولأن اليوم، يحل ذكرى ميلاد سهير رمزي، سوف نتحدث عن أزمة فيلم "المذنبون" الذي تم منعه من العرض.

 

بعد أن تم عرض الفيلم أصدرت الرقابة بيانًا في ذلك الوقت أسباب رفضها للفيلم هو استخدامه الجنس، وكشف فساد المجتمع، وتم وصفه بأنه يشوه المجتمع المصري، كما ان أكثر من نصف مشاهده تخدش الحياء العام.

 

وواجه فيلم "المذنبون" أزمة رقابية كبيرة، ووقعت بسببه محاكمة موظفى الرقابة بأمر من الرئيس الراحل أنور السادات، لموافقتهم على عرض الفيلم، ولهذا السبب تقدم شكوى ضد مدير الرقابة ومساعديه، في ذلك الوقت، وبالفعل تمت معاقبة القائمين على جهاز الرقابة بأحكام تأدبيية.

 

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تستغل جمالها لاستدراج الرجال لكشف أسباب فساد المجتمع، وقد قدمت فيه بطلة العمل سهير رمزي، مشاهد جريئة جدًا، ولهذا السبب تم منعه بالفعل من العرض، ويرفض التليفزيون المصري عرضه حتى الآن.

 

وشاركت سهير رمزي، فيلم "المذنبون" الذي تم إنتاجه عام 1975، بجانب كلا من بطولة كمال الشناوي، وحسين فهمي، وزبيدة ثروت، وصلاح ذو الفقار، وعادل أدهم، وقصة وسيناريو حوار نجيب محفوظ وممدوح الليثي، وإخراج سعيد مرزوق.