فى يومه العالمى.. هل تجاهل الفن قضية "ختان الإناث"؟‎

حينما تكون الفتاة صغيرة وتمتلك حب طفولي غير مشروط لأهلها وثقة كبيرة بهم، تقتنع بكل شيء يقولونه لها، هذا الحديث ينطبق عندما تكون الفتاة بين أهل لديهم الثقافة والوعي الكامل، أما إذا غاب الوعي عنهم، تقع خيانة الأهل لبناتهن، ويعرضهن لـ"ختان الإناث"، وبالتأكيد هم لا يدركون مدى خطورته نفسيًا وجسديًا على ابنتهما.

مازلنا نتحدث عن جريمة "ختان الإناث" التي تحدث بشكل كبير في مصر، إندونيسيا، وإثيوبيا، ونذكر منها مؤخرًا وبالتحديد منذ يومين، حيث تعرضت فتاة تدعى "ندى" 12 عاما، توفيت أثناء خضوعها لعملية ختان على يد طبيب في محافظة أسيوط.
 
وبحسب تقديرات الأمم المتحدة،  فهناك ضحية تتعرض مقابل كل 20 فتاة للختان، وهذا يعني أن 200 مليون أنثى تعيش في مُعاناة وظُلم حقيقي، لذلك تم إطلاق اليوم العالمي لرفض ختان الإناث عام 2003، لربما تكون صرخة في وجه كل جاهل تجعله ينتبه ليقف عن ارتكاب جريمته، والعالم يعرف مدى خطورته.


ومن المفترض أن يكون الفن هو سلاح في وجه أي إنسان يُفكر أن يرتكب تلك الجريمة في بناته، لكن لا يوجد أعمال فنية كثيرة تحدثت عن المُعاناه الحقيقية التي تواجهها كل فتاة تتعرض للختان، فهناك 4 أعمال فنية فقط، وأفلام قصيرة لكن في هذا التقرير سنذكر الأفلام والمسلسلات الروائية الطويلة التي تحدثت عن "ختان الإناث".


"حكاية بنت اسمها مرمر"




من أوائل الأفلام التي تناولت "ختان الإناث"، فيلم "حكاية بنت أسمها مرمر"، تناول الفيلم علاقة الختان بتربية البنت، وكيف انه ترك لديها رواسب نفسية استمرت معها طوال حياتها، وهو بطولة محمود ياسين، وسهير المرشدي، إنتاج عام 1972، إخراج هنري بركات.


"أسرار البنات"



تناول فيلم "أسرار البنات" قضية "ختان الإناث" لكن بشكل مُختلف ليس حدث تلك الجريمة على يد الأهل ولكن حينما وقعت الفتاة في مشكلة بسبب حملها التي استطاعت أن تخفيه عن أسرتها وأصدقائها تسعة أشهر، ولكن تدهور صحتها وولادتها بشكل غير طبيعي أدى لاكتشاف السر، وعندها قام الدكتور بختان الفتاة دون أن يبلغ أهلها ظنا منه أنها فعلت ذلك بسبب عدم ختانها منذ ولادتها، وأن الختان هو طريقة مضمونة للحفاظ على شرف البنت.

وتم إنتاج فيلم "أسرار البنات" عام 2001، وهو بطولة دلال عبد العزيز، عزت أبو عوف، سوسن بدر، شريف رمزي، مايا شيحة، تأليف عزة شلبي، إخراج مجدي محمد علي.

"دنيا"



بعدما تعرض فيلم "دنيا" لهجوم شديد من النقاد اعتقادًا منهم أنه يشوه صورة الفتاة المصرية، تم منعه من دور العرض السينمائية، نظرًا لأنه يناقش حياة فتاة تعرضت للختان عند ولادتها وحاولت جاهدة طوال حياتها أن تتغلب على إحساسها بالفراغ بالدراسة والفن، حتى التقت بحبيبها الذي استطاع إعادة ثقتها في جسدها وروحها، إلى أن يصدمها الواقع من جديد مع عملية ختان ابنة صديقتها المقربة.

ويقوم ببطولة فيلم "دنيا" كل من حنان ترك، محمد منير، خالد الصاوي، فتحي عبد الوهاب، عايدة رياض، سوسن بدر، إنتاج عام 2005، تأليف وإخراج جوسلين صعب.

"ذات"




ونختتم مع مسلسل "ذات" الذي ناقش قضية "ختان الإناث" من خلال مشهد ختان "ذات"، وهو المشهد الذي حمل محتوى عنيفًا، مما أثر عليها في حياتها الزوجية غير سعيدة، ولكن اخذت دراسًا ورفضت أن تكرر خطأ أسرتها بختان بناتها.

مسلسل "ذات"، بطولة، نيللي كريم، باسم سمرة، انتصار، هشام إسماعيل، ناهد السباعي، وهو مأخوذ عن قصة صنع الله إبراهيم، وسيناريو وحوار مريم نعوم، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وخيري بشارة، إنتاج عام 2013.