رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

بعد السخرية على مؤلفات "البلوجرز" بمعرض الكتاب.. مشاهد كوميدية جسدت "مدعين الموهبة"

وشوشة
وشوشة
"بهيج.. مش أنا يا سافل دا صاحبي الانتيم".. "روحت أشرب من كوردير"، "الهاتف يرن توت توت"!.. كانت هذه بعض الاقتباسات التي أصبحت حديث وسائل التواصل الاجتماعي، ونالت حظها من السخرية اللاذعة والنقد الشرس، فمنذ بدء فعاليات معرض الكتاب، ونحن نجد على "السوشيال ميديا" صفحات مصورة من كُتب لبعض "البلوجرز" -أي الشخصيات المشهورة على السوشيال ميديا-، والتي كانت -في رأي الجمهور- تفتقر لأبسط قواعد الأدب من حيث المحتوى أو حتى اللغة، وشنوا هجوماً ضخماً على مؤلفين هؤلاء الكتب.

وكما تعودنا من الفن، لم يترك شيئاً إلا وجسده وعبر عنه، فكانت هناك مشاهد لنجوم عدة جسدت بكوميدية فكرة العبثية في العبثية وجلب كلمات لمجرد القافية بشكل ساخر، ونستعرض هذه المشاهد خلال السطور القادمة:

1 - عادل إمام "الحلزونة":
بالطبع أول ما يخطر في بالنا عند الحديث عن السخرية في الشعر والأدب، يأتي في ذهننا مشهد الفنان عادل إمام بفيلم "مرجان أحمد مرجان"، عندما قام بشراء ديوان "أبيع نفسي" من الفنان ضياء الميرغني للشعر الحلمنتيشي، وينسبه لنفسه، ليقف بعدها في ندوة للكتاب، ويقول هذه الكلمات من قصيدة "الحلزونة": "الحلزونة ياما الحلزونة، خبيني ياما يا حلزونة"!
 

2 - منى زكي
 "معونتش": "معونتش أصدق.. معونتش أصدق.. معونتش.. معونتش".. كان هذا من أبرز المشاهد الكوميدية للفنانة منى زكي، حيث جسدت شخصية "شاعرة" هزلية في فيلم "من ٣٠ سنة"، وقد استخدم رواد التواصل الاجتماعي هذا المشاهد للسخرية من بعض كتب المعرض.

 

3 - سليمان عيد "هجتلك" من أشهر إيفيهات الفنان سليمان عيد هذه القصيدة الكوميدية التي ألقاها في فيلم "عسكر في المعسكر" وهو يجلس بصحبة محمد هنيدي وماجد الكدواني، واستخدمتها السوشيال ميديا في العديد من الكوميكس وأبرزها "موتي.. آني آسف"، و"برغم البعد الباعد"..


4 - محمد هنيدي "أممكن" و"ست الحتة" كان لهنيدي أكثر من مشهد كوميدي في هذا الأمر، وأولها قصيدة "أممكن" التي قالها في مسرحية "حزمني ياه"، وكان يقول بها "حبيبتي تعالي.. خدي يابت هنا عايزك.. يووه أممكن" -ثم القصيدة الهزلية التي قالها بشخصية خلف الدهشوري في "صعيدي في الجامعة الأمريكية"، عندما كان يجلس مع غادة عادل "عبلة".

 

5 - "ستاموني" و"القفا" "القلب منك مليان جفا والصبر من قلبي اتنفى وضاع معاك كل الصفا ضيعته بعندك يا قفا"، علقت هذه الكلمات في أذهان الجمهور منذ عرض فيلم "الكيف"، وقد قالها الفنان فؤاد خليل الذي لعب دور "الريس ستاموني" الشاعر الذي يريد التجديد فاتجه لتأليف أغنية عن "القفا"!

 

6 - محمد شرف وكان للراحل محمد شرف مشهد يجسد هذا الأمر، عندما جسد دور "باكتيريا" في فيلم "قصة الحي الشعبي" وأراد أن يعترف لنيكول سابا بحبه، فقرر أن يقول لها قصيدة معظم كلماتها "بحبك".