فى ذكرى ميلاده.. نجوم جسدوا ببراعة شخصية الزعيم جمال عبد الناصر

واحد من أهم زعماء الوطن العربي، فمحبته و تأثيره لم تقتصر على حدود مصر فقط، بل كان شخصاً ملهماً لكل الشعوب العربية وكانت له العديد من الإنجازات والمشروعات القومية والمواقف التاريخية التى ما زالت عالقة فى أذهان الكثيرين، وذلك ما جعل اسمه يكتب بحروف من ذهب فى كتب التاريخ، إنه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ونظراً لأهمية و تأثير الزعيم، قدمت السينما والدراما المصرية عددا من الأعمال التى أظهرت جوانب كثيرة من شخصيته التى تميزت بالشجاعة والوطنية. 

و تحل اليوم، ذكرى ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر، حيث وُلد فى 15 يناير 1918، و نرصد لكم أبرز الفنانين للذين قدموا شخصيته على شاشات السينما و التليفزيون. 

أحمد زكي:

يعد النجم الراحل أحمد زكى، من أهم الفنانين الذين جسدو شخصية جمال عبد الناصر على الشاشة، فى فيلم "ناصر 56"، و تناول الفيلم فترة محددة فى حياته بدءً من فترة تأميم قناة السويس وبناء السد العالى، مرورًا بتصديه للعدوان الثلاثى على مصر، وطرد البعثة الفرنسية البريطانية، وحقق الفيلم نجاحًا جماهيريًّا فى شباك التذاكر، كما حاز على إشادة النقاد.  

ويعد هذا الفيلم هو الأهم فيما قُدِّم عن جمال عبد الناصر؛ لأنه تطرق إلى لحظات فارقة ومهمة فى حياته، و عرض إنجازاته السياسية، كما تطرق إلى محاولة اغتياله الشهيرة على يد جماعة الإخوان.

خالد الصاوى:

و أعاد الفنان خالد الصاوي، تقديم شخصيته فى فيلم "جمال عبد الناصر" الذى عرض فى عام ١٩٩٨، و عرض العمل مساحة أكبر من حياة الرئيس الراحل، بداية من التحاقه بالكلية الحربية، مرورًا بتنظيمه حركة الضباط الأحرار والقيام بثورة 52.

رياض الخولى:

قدم الفنان رياض الخولي، شخصية جمال عبد الناصر مسلسل فى مسلسل "أم كلثوم"، وتناولت الجانب الإنسانى من حياة الزعيم القومى، ومواقفه الإنسانية التى جمعته بكوكب الشرق أم كلثوم، فعبد الناصر لم يقتصر دوره على السياسة و الأعمال المجتمعية فقط، بل كان من الزعماء الداعمين للفن و الفنانين فى ذلك الوقت. 

مجدي كامل:

جسد الفنان مجدي كامل، دور الزعيم جمال عبد الناصر فى مسلسل "ناصر" الذى عرض فى عام ٢٠٠٨ و استطاع أن يجسد عدة مراحل مختلفة من حيات الزعيم الراحل، فالعمل تناول السيرة الذاتيه له منذ الميلاد حتي الوفاة، و كان من يسري الجندي و إخراج باسل الخطيب.  

جمال سليمان:  

وقدم الفنان السورى جمال سليمان شخصية عبد الناصر فى مسلسل "صديق العمر"، الذى واجه انتقادات كثيرة نظرا لنقص المعلومات بداخله، وقد ركز العمل على العلاقة بين جمال عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر، خلال الفترة من "1960 حتى 1967" خاصة الوحدة بين مصر وسوريا مرورًا بالنكسة. 

ياسر المصرى:

وكان آخر من جسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر دراميا هو الممثل السورى الراحل ياسر المصرى، فى أحداث الجزء الثانى من مسلسل "الجماعة"، وعرض فى شهر رمضان 2017، ونال المصرى إشادات من الجماهير والنقاد، عن براعته فى تجسيد ناصر، سواء فى الملامح أو فى الحركات، أو فى نبرة الصوت.