رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

أبرزها "الإيدز والهجرة غير الشرعية".. المبادرات الإنسانية لـ"أهل الفن" فى 2019 ‎

يُعد الفن هو أداة لرفع المستوى الفكرى والثقافى للمجتمع، وليس فقط أداة للتعبير عن المجتمع أو معايشة أحداثه وتطوراته على مر العصور، ومن هذا المنطلق حرص عدد كبير من نجوم الفن على تأصيل دور الفن فى المجتمع.

ويرصد "وشوشة" فى التقرير التالى أبرز المبادرات المجتمعية التى قام بها نجوم الفن عام 2019 للنهوض بالمجتمع والتأثير بدور فعال فى تغيير سلوكياته نحو غدٍ أفضل.

"دور الفن فى خدمة قضايا المجتمع”

حرصت النجمة ليلى علوى على دعم مشوارها الفنى الحافل بالنجاحات بلمسات إنسانية تضيف لها بصمة من طابع خاص، فشاركت بعدد من الحملات القومية والتوعوية بالمجتمع وكان آخرها مشاركتها بالمؤتمر الذى نظمته هيئة شئون البيئة بالتعاون مع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس لتسليط الضوء على هذا الأمر.

وشددت "علوى" خلاله على أن الفن هو القاطرة لتنمية الثقافة والفكر، كما يستخدم في بعض أساليب العلاج النفسي، وتطرقت إلى مشوارها الفنى الذى وصل إلى 85 فيلماً و41 مسلسلاً و10 مسرحيات، وكانت نقطة البداية منذ طفولتها فى برامج الأطفال ودور الطفلة فى المسلسلات والأفلام، مثل برنامج عصافير الجنة وفتافيت السكر، مروراً بالمسرح حتى فيلم «المغتصبون»، الذى ألقى الضوء على جريمة الاغتصاب، وتم إصدار قانون بسرعة الحكم فى تلك القضايا والإعلان عن الأحكام لردع المغتصبين.

"الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر”

كما اهتم الفنان آسر ياسين بدور الفن الهام فى معالجة قضايا المجتمع من بينها قضايا الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، والتى انتشرت فى الآونة الأخيرة التى تودى بحياة الكثيرين دون وجه حق.

وقد أطلقت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، التابعة لمجلس الوزراء، الحملة الإعلامية الأولى لمكافحة جريمة الاتجار بالبشر في أغسطس 2019، تحت شعار "معًا ضد الاتجار بالبشر"، حيث تتضمن الحملة 6 فيديوهات تعريفية، تستعرض صور الجريمة وكيفية الإبلاغ عنها وحماية ضحاياها.

وشارك الفنان آسر ياسين بثلاث فيديوهات بالحملة تناولت الأشكال المختلفة للجريمة في المجتمع المصري بهدف التعريف بها بشكل عام، وهي العمل القسري، والاتجار بالأعضاء البشرية، وزواج الصفقة، والاستغلال الجنسي، واستغلال أطفال بلا مأوى.

وهدفت الحملة التوعية إلي رفع مستوى الوعي العام بمخاطر الجريمة وأشكالها في مصر، وتعريف المواطنين بالجهات الوطنية المعنية بالمكافحة وتقديم خدمات الرعاية والمساعدة للضحايا، مما يسهم في منع حدوث تلك الجريمة البشعة وحماية المواطنين من خطر الوقوع كفريسة سهلة في يد عصابات الاتجار بالبشر.

"مكافحة مرض الإيدز"

تحت شعار “المجتمعات تصنع الفرق” انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي لليوم العالمي للإيدز برعاية وزارة الصحة والسكان المصرية.

حرص الفنان اللبنانى نيكولا معوض على الانضمام للدور المجتمعى من خلاله تنصيبه كسفير للحملة، وشدد على ضرورة معرفة أعراض هذا المرض وطرق الوقاية منه لأنه يوجد عدد كبير من المصابين به، وهناك من يخافون من التعامل مع هؤلاء المرضى فلابد من التوعية الجيدة.

وأكد علي أهمية الفنان للدعم النفسي للمرضي وذلك لأن “الأيدز” يعتبر من أصعب الأمراض وذلك لأنه يظهر المرض من سلوكيات يدينها المجتمع مثل المخدرات والجنس، إضافة إلى أن 90٪؜ من المصابين يخافون من إعلان إصابتهم بالإيدز.

تنظيف البيئة ومبادرة "VeryNile"

كما اهتم الفنان كريم قاسم بمبادارت المجتمع المدنى لزيادة الوعى بأهمية الحفاظ على البيئة برعاية  وزارة الري ووزارة البيئة ووزارة الشباب الوكالة الفرنسية للتنمية ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

وشدد على ضرورة الحفاظ على البيئة ومساهمة الفنانين فى المجتمع بشتى القطاعات من خلال منظمات المجتمع المدنى والمبادرات التى تساهم  فى التأثير الفنى على المجتمع.