رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

مصر تتربع على عرش المهرجانات السينمائية فى 2019

شهد عام 2019 انتعاشة كبيرة في عالم المهرجانات السينمائية بمصر، حيث يعد هذا العام قفزة كبيرة في عالم السينما، فقد توالت المهرجانات واحداً تلو الآخر، بمشاركة دول كبيرة وهامة في صناعة السينما، فاستطاعت مصر أن تحصل على مكانة مميزة بين الدول بفضل هذه الخطوات.

"وشوشة"، يرصد فى السطور التالية أهم المهرجانات السينمائية فى عام 2019:

القاهرة السينمائي الدولي

أقيمت فاعليات"مهرجان القاهرة السينمائي الدولي"في دورته41، بمشاركة 63 دولة من مختلف دول العالم، حيث حملت تلك الدورة اسم الناقد المصري الراحل "يوسف رزق الله".

وتم عرض نحو150 فيلم خلال المهرجان، من بينها: 18فيلما عالميا يعرض لأول مرة، و17 فيلما في عرضهم الدولي الأول، و84 في عرضهم الأول بالشرق الأوسط وشمال لأفريقيا، كما كانت السينما "الميكسيكية" هي ضيفة شرف المهرجان لهذا العام.

الجونة

حمل "مهرجان الجونة" في دورته الثالثة شعار "سينما من أجل الإنسانية"، والذي بدأ من 19 سبتمبر حتى27 من نفس الشهر، حيث يهدف المهرجان إلى جمع صناع السينما في المنطقة بنظرائهم من كل دول العالم بهدف تنمية روح التبادل الثقافي بينهم من خلال تقديم أفضل إبداعاتهم السينمائية، وهو ما يفسر منافسة ما يزيد عن 80 فيلم على جوائز المهرجان.

وتميزت تلك الدورة لهذا العام بتوقيع مذكرة تفاهم مدتها 5 سنوات بين "يونيسيف" والمهرجان؛ من أجل الدفاع عن حقوق الطفل الأكثر احتياجا في مصر والمنطقة. 

وجاء هذا الاتفاق بمناسبة مرور 30 عاما على اتفاقية حقوق الطفل؛ لإيمانهم بقوة السينما في إحداث تغيير إيجابي في حياة الملايين من الأطفال. 

وكان الفيلم القصير"هذه ليلتي" فرصة مميزة للدعوة إلى الدمج الاجتماعي وقبول الأطفال أصحاب القدرات الخاصة من قبل المجتمع.

القومي للسينما المصرية

حمل "المهرجان القومي للسينما المصرية "شعار"السينما.. لحظات لا تُنسى" في دورته30، والذي نظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، حيث امتد من29 أكتوبر حتى 4 نوفمبر. 

وشارك في هذه الدورة نحو121 فيلما، تنوعت ما بين الروائي الطويل والقصير، والتسجيلي، والرسوم المتحركة. 

كما أقيمت عروض المهرجان بالقاهرة وعدد من المحافظات، إضافة إلى تكريم النجمة القديرة نادية الجندي، والنجم حسين فهمي، وعدد من المخرجين والمنتجين.

الإسكندرية السينمائي للفيلم القصير

أسست جمعية دائرة الفن "مهرجان الإسكندرية السينمائي للفيلم القصير" في دورته الخامسة لهذا العام في الثالث من إبريل، وامتد حتى الثامن من نفس الشهر، وقد شارك بالمهرجان أكثر من 52 فيلما قصيرا، وشهد أكثر من 30 فيلما والذين عُرضوا جميعا لأول مرة في مصر، فضلا عن عدد كبير من العروض العالمية والدولية الأولى.

أسوان الدولي لسينما المرأة

أقيمت فاعليات "مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة" في دورته الثالثة، في العشرين من فبراير وحتى السادس والعشرين من هذا الشهر بفندق "هلنان أسوان"، بدعم من وزارتى الثقافة والسياحة والمجلس القومي للمرأة ونقابة السينمائيين في منافسة بين 32  فيلما على جوائز مسابقتى الفيلم الطويل والقصير، وقد تم تكريم النجمة منة شلبي، ومحسنة توفيق، ونجمة السينما العالمية باربرا بوشيه.

شرم الشيخ للسينما الآسيوية

امتد مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية من الثاني من مارس وحتى الثامن من نفس الشهر، في دورته الثالثة، وقد شارك فيه حوالي60 فيلما من الأفلام العربية والأجنبية. 

وافتتح المهرجان معرضًا  خاصًا بصور الفنانة سعاد حسني، حيث ضم مجموعة كبيرة من الصور النادرة لها، وتم تخصيص جائزة تحمل اسم "السندريلا"، وأنتجت ورشة صناعة الفيلم السينمائي بالمهرجان أكثر من 7 أفلام قصيرة لطلاب معهد السينما.

الأقصر للسينما الأفريقية

تزامن موعد الاحتفال بالدورة الثامنة "لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" مع احتفالات مصر برئاسة الاتحاد الأفريقي، ومنتدى الشباب العربي الأفريقي بأسوان، حيث امتد المهرجان بداية من 15 مارس وحتى 21 من نفس الشهر بمعبد الكرنك. 

وتم تكريم عددا من الأفلام والتي تناقش أبرز القضايا داخل المجتمع مثل: جائزة أفلام الطلبة لفيلم "لا أرى لا أسمع لا أتكلم" لأنه يناقش تأثير التكنولوجيا على الإنسان وكيفية تحويله إلى آلة، وجائزة أحسن فيلم "الفن شارعنا" لمناقشته تأثير الفن على المجتمع وقدرته على تشكيل وعي البسطاء، وفيلم "بين النهرين" والذي فاز بجائزة مسابقة الحريات؛ لدعوته لقيمة التسامح بين الأديان، وأن الفن والإيمان لا يتعارضان وإنما يعبران عن نوازع الروح البشرية.

الإسماعيلية للسينما التسجيلية والقصيرة

أقيمت فاعليات "مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية والقصيرة" في دورته الحادية والعشرين لهذا العام بدء من 10 إبريل وحتى 16من نفس الشهر، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، حيث حملت هذه الدورة اسم الراحلة الكبيرة عطيات الأبنودي، سفيرة السينما التسجيلية وصاحبة مدرسة السينما التسجيلية الواقعية الشاعرية، عرفانا بدورها في إثراء المكتبة السينمائية المصرية بأكثر من 25 فيلما تسجيليا، وشارك بهذه الدورة نحو 150 فيلما من أكثر من 50 دولة.

الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

أقيمت فاعليات "مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط" في دورته الـ35، بداية من 8 أكتوبر وحتى13 من نفس الشهر، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، وقد حمل اسم النجمة "نبيلة عبيد" تقديرا لدورها الفني، وكانت "إسبانيا" هي ضيفة شرف المهرجان لهذا العام، حيث تم عرض 4 أفلام خلال البرنامج الإسباني.