رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"أكشن و كوميدى ورومانسى".. السينما تودع 2019 بـ21 فيلم

يبدو أن عام 2019 كان مليئا بالإبداع في السينما المصرية، فتنوعت الأفلام هذا العام بين الكوميدي والرومانسي والأكشن والاجتماعي، لكن النصيب الأكبر كان لأفلام الأكشن التي تنافس عليها العديد من الفنانين والمنتجين في تقديم أفضل ما عندهم لخروج عملا يليق بالأفلام العالمية، ونجح البعض في ذلك، إلا أن أهم ما يميز هذا العام هو التنوع فى الأفلام، فبعض الأفلام احتوت على الطابع التشويقي والكوميدي فى آن واحد والبعض الآخر استطاع أن يجمع بين الكوميديا والرومانسية، فقد كان عاما مليئا بالتحديات.

ونرصد في هذا التقرير حصاد عام ٢٠١٩ لما قدم بالسينما المصرية: 

"كازابلانكا"  

في إطار الإثارة والتشويق تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء (عمر المر، عرابي، رشيد) يشكلون عصابة للسطو على السفن، يُطلق عليهم (هجامين البحر)، يتم تكليفهم بمهمة خطيرة ضد رجال المافيا، وهي السطو على شحنة ألماس كبيرة، ولكن (عرابي) يقرر تنفيذ العملية لحسابه الشخصي، ويهرب على المغرب، فتبدأ تصفية الحسابات والمعارك الضارية.

الفيلم بطولة أمير كرارة، إياد نصار، عمرو عبدالجليل، غادة عادل، لبلبة، أحمد داش، ومن تأليف هشام هلال، وإخراج بيتر ميمى. 

"حملة فرعون"  

ويبدو أنه عام الأكشن فتدور أحداث فيلم "حملة فرعون" في إطار تشويقي مثير حول الشاب يحيى الشهير بفرعون، والذي يدير أكبر شبكة اغتيالات منظمة في مصر، ويضطر إلى التوجه إلى سوريا لتحرير ابنه من قبل إحدى العصابات الداعشية، وإنقاذه برفقة مجموعة من أصدقائه، الذين يظن بعضهم أنهم سافروا إلى هناك للبحث عن كنز كبير في منطقة الصراع.

الفيلم بطولة، روبى، عمرو سعد، سوزان نجم الدين، محمد لطفى، محمود عبد المغنى، ومن تأليف كريم حسن بشير، وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

"الممر"  

الفيلم الذي أصبح حديث السوشيال ميديا وجميع المتابعين فهو حدث تاريخي من حيث احتوائه على أضخم إنتاج هذا العام، فيتناول الفيلم قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يُدعى (نور)، ويناقش المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

الفيلم بطولة، أحمد عز، محمد فراج، أحمد صلاح حسنى، هند صبرى، أحمد فلوكس، إياد نصار، ومن تأليف وإخراج شريف عرفة.

"الفيل الأزرق2"  

بعد أن حقق الجزء الأول منه نجاحات كثيرة وإيردات عالية قدم فريق العمل جزء ثاني لم يقل أهمية ونجاح عن الجزء الأول، وتدور أحداث العمل حول شخصية (يحيى) الفنان كريم عبدالعزيز، طبيب نفسي، منقطع عن العمل منذ خمس سنوات، يعود من جديد للعمل بمستشفي العباسية، ويُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم الدكتور (شريف الكردي)، وتتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.

الفيلم بطولة، كريم عبدالعزيز، نيللى كريم، خالد الصاوى، شيرين رضا، ومن تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد. 

"الكنز2"  

يواصل الجزء الثاني ما انتهى إليه الجزء اﻷول في حكايات حتشسبوت في العصر الفرعوني، وعلي الزيبق خلال العصر العثماني، وبشر الكتاتني رئيس القلم السياسي الذي يواجه تحديات جديدة في العمل والحب، ويحاول أن يدل ابنه حسن على الطريق إلى كنز يخبره بشأنه من خلال وصيته المسجلة.

الفيلم بطولة، محمد رمضان، محمد سعد، روبى، أمينة خليل، هند صبرى، ومن تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج شريف عرفه. 

"ساعة رضا"  

تدور الأحداث في إطار كوميدي داخل حي شعبي، حيث (رضا) وهو شاب بسيط يعمل ميكانيكي بورشة يقع في حب إحدى الفتيات وهي (نور)، يجد منبه قديم يحتوي على تعويذة تجعله يعود بالزمن إلى الوراء، وهنا يجد ضالته لكي يفوز بقلب الفتاة التي يحبها، لكن هذا يجعله يدخل في العديد من المواقف نتيجة المفارقات التي تقع له.

الفيلم بطولة، محمد فتحى، محمد فتحى، دينا فؤاد، هالة فاخر، شيماء سيف، طاهر أبو ليلة، ومن تاليف هشام يحيى، وإخراج هانى حمدى. 

"ولاد رزق2" 

بعد مرور 3 سنوات منذ انتهاء أحداث الجزء الأول، يحاول الأخوة الأربعة بشتى الطرق الحفاظ على العهد الذي قطعوه على أنفسهم بالابتعاد عن حياة السرقة والجريمة، لكن حدث واحد يطرأ على حياتهم يغير كل ذلك، ويدخلهم في عوالم جديدة عليهم، ويضعهم في مواجهات شديدة الخطورة مع عدد من المجرمين المحترفين.

الفيلم بطولة، أحمد عز، أحمد داود، عمرو يوسف، أحمد الفيشاوى، محمد ممدوح، خالد الصاوى، نسرين أمين، غادة عادل، ومن تأليف صلاح الجهينى، وإخراج طارق العريان. 

"خيال مآتة"  

يعد هذا الفيلم عودة للفنان أحمد حلمي للسينما بعد تغيبه لفترة كبيرة، فتدور أحداث العمل حول جد قام بسرقة تحفة فنية نادرة تخص المطربة الراحلة (أم كلثوم) في شبابه، ولكن بعد مرور السنوات يجد الجد نفسه مطاردا من قبل الطامعين في الحصول على هذه القطعة، ولذلك يلجأ لمساعدة حفيده الوحيد.

الفيلم بطولة، أحمد حلمى، منة شلبى، لطفى لبيب، أنعام سالوسة، بيومى فؤاد، حسن حسنى، خالد الصاوى، ومن تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج فاضل الجارحى. 

"سبع البرومبة"  

في إطار كوميدي رومانسي يتزوج عمر من حبيبته نسمة رغم رفض والدها الشديد للأمر، وبعد انتهاء حفل الزفاف، إذا ببعض الرجال المجهولين يعتدون على سيارة العروسين، فيطلب عمر من زوجته أن تهرب، وأثناء هروبها يقع لها حادث سيارة، وتنقل إلى المستشفى وبعد إفاقتها من الغيبوبة، تُصاب بصدمة شديدة، وترفض رؤية زوجها عمر لعدم شعورها بالأمان برفقته، فيضطر عمر للتوجه لطبيب نفسي لمساعدته في حل المشكلة.

الفيلم بطولة، رامز جلال، محمد ثروت، بيومى فؤاد، جميلة عوض، مها أبو عوف، ومن تأليف لؤى السيد، وإخراج محمود كريم.

"نادى الرجال السرى"  

لم يكتفي كريم عبد العزيز هذا العام بتقديم أكشن وتشويق بل حرص على عودة روح الفكاهة التي تملئه منذ فيلم "في محطة مصر" و "أبو علي" ليأتي بكوميديا خالصة من خلال فيلم "نادي الرجال السري"، فتدور الأحداث في إطار كوميدي حول مكان ما يقرر بعض الرجال التجمع فيه، ويطلقون عليه (نادي الرجال السري)، حيث يساعد طبيب الأسنان أدهم (كريم عبدالعزيز) مجموعة من أصدقائه الرجال في الانضمام إلى النادي، وذلك عقب أن تتصاعد علاقته مع زوجته (غادة عادل) بعد زواج استمر ﻷكثر من عشر سنوات، وتصاب بفجوة كبيرة، فتلجأ إلى مراقبته طوال الوقت في مفارقات كوميدية.

الفيلم بطولة، كريم عبدالعزيز، ماجد الكدوانى، غادة عادل، حمدى الميرغنى، نسرين طافش، بيومى فؤاد، ومن تأليف أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوى. 

"122"  

من خلال إطار تشويقي مثير عن قصة حب بين شاب من الطبقة الشعبية وفتاة من الصم والبكم, تقودهما ظروف الحياة إلي الدخول في عالم من العمليات المشبوهة, ولكنهما يصابان بحادث أليم ويتم نقلهما إلي المستشفي, ليبدآ في مواجهة أسوأ كابوس في حياتهما، ويقضيان أوقات مفزعة بين جنبات هذا المستشفى.

الفيلم بطولة، أحمد داود، طارق لطفى، أمينة خليل، محمد لطفى، أحمد الفيشاوى، ومن تأليف صلاح الجهينى، وإخراج ياسر الياسرى. 

"عمر خريستو"  

في قالب من اﻹثارة والتشويق، يروي الفيلم قصة قبطان يجوب البحار بحكم طبيعة عمله، وفي يوم من الأيام يتلقى القبطان تهديدًا من إحدى الجماعات اﻹرهابية بإيذاء ابنته إذا لم يرضخ لهم وينفذ ما يريدونه، وهو أن يتعاون معهم في تفجير أنابيب الغاز الطبيعي في سيناء، فهل سيرضخ لهم كي ينقذ ابنته، أم سيقوم بما يمليه عليه واجبه؟.

الفيلم بطولة، أحمد التهامى، أحمد السلكاوى،مارتينا عادل، ياسر الطوبجى، ومن تأليف جوزيف فوزى، وإخراج سيف يوسف. 

"عيش حياتك"  

استطاع سامح حسين بالتعاون مع زوجته المؤلفة أن يقدما سويا فيلما رومانسي ممزوج بالكوميديا فتدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي كوميدي حول إبراهيم الذي تتسم شخصيته بالتحفظ والخوف من كل جديد، وتتسم حياته بالروتينية الشديدة.. ومن خلال حملة دعاية تقوم بها الشركة يسافر إبراهيم وداليا زميلته لتصوير حملة إعلانية باسم "عيش حياتك"، وكل ذلك بسبب رغبته في جعل ابنه (آدم) يحبه، ﻷنه أصبح يحب زوج طليقته أكثر منه.

الفيلم بطولة، سامح حسين، سامية الطرابلسى، محمد نور، أدوارد، ساندى، مها أبو عوف، ومن تأليف وسام حامد، وإخراج تامر بسيونى. 

"الضيف"  

أثار فيلم "الضيف" الجدل حول نقاشه لقضايا جريئة بمجتمعنا المصري حول مفهوم فكرة الحجاب والتطرف الديني فتدور الأحداث في إطار درامي حول شاب ينزل ضيفًا على العشاء لدى أسرة الدكتور يحيى حسين التيجاني بدعوة من ابنته التي تحب هذا الفتى، لكن الدكتور يعيش أسوأ أيامه بعد تعيين حراسة عليه بسبب تهديدات تلاحقه بسبب آرائه الجريئة، ويتحول العشاء إلى نقاش مثير بين الضيف واﻷب، إلى أن يظهر الفتى على حقيقته في محاولة قتل الدكتور لانتمائه لجماعة إرهابية.

الفيلم بطولة، خالد الصاوى، جميلة عوض، شيرين رضا، أحمد مالك، ماجد الكدوانى، ومن تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج هادى الباجورى. 

"قرمط بيتمرمط"  

في قالب من الكوميديا، يُنشئ القرموطي هذه المرة مقبرة لأجداده القراميط، ويجعلها مزارًا سياحيًا، ويحدد تذكرة لدخولها، مما يدخله في عدة مشكلات أهمها مع وزارة السياحة والآثار، وفي نفس الوقت تقوم صحفية بتصوير جريمة قتل لعصابة يبدو أنها تعمل في تهريب الآثار، وتصل الكاميرا ليد القرموطي، الذي يتورط مع الصحفية وتقوم العصابة بمطاردتهما.

الفيلم بطولة، أحمد أدم، بيومى فؤاد، صلاح عبدالله ، دينا فؤاد، ومن تأليف أمين جمال، وإخراج أسد فولادكار. 

"قصة حب"  

من أعظم قصص الحب هو الحفاظ على من تحبه رغم الظروف وتدور أحداث فيلم "قصة حب" حول المهندس (يوسف)، الذي يحاول شقيقه دفعه للزواج، وأثناء ذلك يقع حادث لـ(يوسف) يفقده بصره، وبالصدفة في أحد الأيام يصطدم بالفتاة (جميلة)، التي تهتم به وترعاه فيما بعد، وتتعلق بحبه، لكن يبدو أنهما سيتعرضان لاختبار صعب، عندما يصبح على كل منهما أن يثبت حبه للآخر.

الفيلم بطولة، أحمد حاتم، هنا الزاهد، علا رشدى، فراس سعيد، ومن تأليف وإخراج عثمان أبو لبن. فيلم "كازانوفا" في إطار درامي رومانسي تدور الأحداث حول قصة حب تجمع بين مخرج إعلانات ومصممة أزياء، لكن حدث غير متوقع يقلب الأحداث رأسًا على عقب، وهو ما يهدد هذا الحب.

الفيلم بطولة، إيساف، راندا البحيرى، إالهام عبدالبديع، إيمى، أحمد التهامى، ومن تأليف هيثم وحيد، وإخراج أسامة فضل. 

"يوم العرض"  

في قالب من اﻹثارة والتشويق، تدور أحداث الفيلم حول عملية نصب كبرى تجرى في أحد المسارح الكبرى، الفيلم بطولة إيهاب فهمى، أحمد صيام، ندى بهجت، إيهاب ناصر، ومن تأليف إيهاب ناصر، وإخراج بيبرس الشهاوى. 

"قهوة بورصة مصر"  

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي اجتماعي متناولًا العادات والتقاليد المصرية المختلفة، وما يتعرض له المجتمع المصري من إرهاب عقلي وديني وإنساني، وذلك من خلال مجموعة من الأشخاص التي تتلاقى حيواتهم داخل أحد المقاهي، الفيلم بطولة نجوى فؤاد، أحمد صبرى غباشي، حسن حسنى، علاء مرسي، لطفى لبيب، ومن تأليف علاء مرسي، وإخراج أحمد نور. 

"اللعبة الأمريكانى"  

في قالب من الكوميديا الرومانسية، يعاني شاب وفتاة من صعوبات عديدة مادية واجتماعية في سبيل محاولة إتمام زواجهما، وعلى نحو غير متوقع، تعرض صاحبة الشركة التي يعمل بها كلاهما عرضًا مغريًا يساعدهما على حل جميع مشاكلهما، لكنه سيضع حبهما في موضع اختبار، الفيلم بطولة أحمد فهمى، ناهد السباعى، أحمد الشامى، أنتصار، رجاء حسين، ومن تأليف مدحت السباعى، وإخراج مصطفى أبو سريع. 

"خط الموت" 

تدور قصة الفيلم، حول السؤال الأهم الدائر في عقلية المواطن المصري والعربي في السنوات الأخيرة بعد 2011، وهو "ماذا يحدث في مصر والشرق الأوسط" والصراع الدائم والمستمر من المنظمات الماسونية العالمية والدول الداعمة للإرهاب؛ للسيطرة علي مصر والدول العربية، الفيلم بطولة علا غانم، أحمد صلاح حسنى ، مصطفى يوسف، إنجى خطاب، ومن تأليف وإخراج محمد عادل. 

"جريمة الإيموبيليا"  

الجريمة التي يعلمها الجميع والتي جسدها خالد الحجر من خلال فيلمه "جريمة الإيموبيليا" فتدور الأحداث حول (كامل حلمي) كاتب مشهور يعيش في عمارة (الإيموبيليا) الشهيرة، بعد وفاة زوجته يعاني من الوحدة، وفي يومٍ ما يدعو إلى منزله فتاة تدعى (سماح) كانا قد تصادقا على الفيس بوك، في محاولة لتخفيف عزلته، ولكن بعد وصولها، تحدث حادثة ما ويكتشف هو وجاره وصديقه المقرب (حبيب) أنها تستغله، الفيلم بطولة هانى عادل، ناهد السباعى، طارق عبدالعزيز، عزة الحسينى، ومن تأليف وإخراج خالد الحجر.